سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الفراق والسراح. من صريح الطلاق أم من كنايته؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام عظام الرأس وأثرها على بقية أعضاء الجسم
- سؤال وجواب | ضيق الأوعية الدموية في الرأس . التشخيص والأعراض
- سؤال وجواب | اختلاف مفرزات جسم الإنسان العرقية كلما تقدم في العمر
- سؤال وجواب | تعبت كثيراً من الوسواس والشك، فهل علاجي يكون بالرقية أم بالأدوية؟
- سؤال وجواب | أصبت بعقدة نفسية بسبب تعرق مؤخرتي عند الجلوس. أريد حلا
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الرأس ودوران، ما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل ممكن أخذ كاريبرازين مع سيروكويل 200 لعلاج عدم الركيز؟
- سؤال وجواب | قلق الوساوس القهرية ومعاناتي معها
- سؤال وجواب | علاج الزوجة متغيرة المزاج ولا تريد زوجها وأولادها وأقاربها
- سؤال وجواب | وسواس العقيدة أزعجني في كل أحوالي، كيف الخلاص منه؟
- سؤال وجواب | تزوج بأجنبية مسلمة واكتشف أنها تكذب وتزور أهلها المعادين للدين
- سؤال وجواب | سبيل الخلاص من الزوج الذي يسب الدين ويقترف المنكرات
- سؤال وجواب | أعاني من رائحة عرق غريبة، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | صبر الزوجة على أذى زوجها حفاظا على استقرار الأسرة فيه أجر كبير
- سؤال وجواب | الزوج مطالب بتقدير ظروف زوجته والزوجة مطالبة بالعشرة بالمعروف
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما هي الآراء المختلفة لأهل العلم حول اعتبار ألفاظ الفراق أو السراح من صريح الطلاق أو من الكناية التي بحاجة لنية أفيدونا أفادكم الله حيث كما تعلمون كثيراً ما قد تستخدم هذه الألفاظ أو مشتقاتها في معانٍ لا يقصد بها الطلاق أبدا مما يجعلها أقرب للكناية لذا نأمل التوضيح.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن ألفاظ الطلاق على قسمين: صريح: وهو ما لا يفتقر إلى نية.
وكناية: وهو ما يفتقر إلى النية، وقد اتفق الفقهاء على أن لفظ الطلاق وما تصرف منه صريح يقع به الطلاق -أي حل العصمة- ولو لم يقصد، واختلفوا في لفظي الفراق والسراح وما تصرف منهما، هل هما من صريح ألفاظ الطلاق أو من كنايتها؟ فذهب الشافعي في المشهور عنه وهو اختيار الخرقي من الحنابلة إلى أنهما من صريح الطلاق، وحجة هؤلاء أن هذين اللفظين قد وردا بمعنى الطلاق في القرآن الكريم، فقد ورد لفظ الفراق في قوله تعالى: أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ [الطلاق:2].
وورد لفظ السراح في مثل قوله سبحانه: فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ [البقرة:231].
وذهب الجمهور إلى أن لفظي الفراق والسراح ليسا من صريح الطلاق، لأنهما قد يستعملان في غير الطلاق كقوله تعالى: وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا [آل عمران:103].
ولعل هذا القول أقرب إلى الصواب، وننبه إلى أنه من الأفضل أن لا يكتفى في قضايا الطلاق بفتوى مفتٍ، بل الأولى مراجعة المحكمة الشرعية لأنها أجدر بالنظر في المسألة من جوانبها المختلفة، ولأن حكم القاضي ملزم ورافع للخلاف في المسائل الاجتهادية، ولمزيد من الفائدة نرجو مراجعة الفتوى رقم:

23009�

� والفتوى رقم:

24121.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تزوج بأجنبية مسلمة واكتشف أنها تكذب وتزور أهلها المعادين للدين
- سؤال وجواب | سبيل الخلاص من الزوج الذي يسب الدين ويقترف المنكرات
- سؤال وجواب | أعاني من رائحة عرق غريبة، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | صبر الزوجة على أذى زوجها حفاظا على استقرار الأسرة فيه أجر كبير
- سؤال وجواب | الزوج مطالب بتقدير ظروف زوجته والزوجة مطالبة بالعشرة بالمعروف
- سؤال وجواب | الحب المطلوب شرعاً والحب المحرم شرعاً
- سؤال وجواب | هل التهاب الحلق واللوزتين يسببان صعوبة في الأكل؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق في النكاح المختلف فيه وهل يمكنه إرجاعها
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء على أعداء المسيح عليه السلام
- سؤال وجواب | الدعاء بمصالح الدنيا ليس من النفاق
- سؤال وجواب | الصداع التوتري لا يغادرني حتى مع تناول المسكنات وأشعر معه بالغثيان
- سؤال وجواب | هل تكرار التهاب اللوزتين في الشهر يدعو لاستئصالها؟
- سؤال وجواب | لا تقعد على مائدة يُدار عليها الخمر
- سؤال وجواب | حكم امتناع المرأة عن زوجها لتقصيره في الإنفاق على زينتها
- سؤال وجواب | زوجها يأخذ راتبها ويدعي أنه يصرفه في لوازم البيت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل