سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق على شيء أنه ليس معه ولا يتذكر أنه معه أم لا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من حرارة مفاجئة وتعرق واحمرار الوجه. هل هناك حل جذري لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والخوف وأشعر بتزاحم الأفكار في عقلي
- سؤال وجواب | حزينة، خائفة، قلقة، ولا أعلم أسباب ذلك، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما العلاج للرمال الموجودة في الجهاز البولي وتنقيط البول؟
- سؤال وجواب | أفضل المتهاجرين هو من يبدأ بالاتصال والسلام
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل التي يمكنني من خلالها القضاء على الخجل والتأتأة؟
- سؤال وجواب | أشعر بخمول وإرهاق دائمين، ورغبة دائمة في النوم.
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات بعد وضعي للولب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أريد خطوات عملية أستفيد منها لبناء ثقتي بنفسي
- سؤال وجواب | إمكانية تفتيت الحصوة الموجودة في المثانة
- سؤال وجواب | تحديد بدء وانتهاء عدة الوفاة
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي والقلق والتوتر
- سؤال وجواب | أعاني من الوحدة والغربة بعد وفاة والدتي.
- سؤال وجواب | النظر إلى المرآة زمن الإحداد لا مانع منه
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم من يحلف بالطلاق على شيء هو معه، ويقول إنه ليس معي، مع العلم أنه لا يتذكر هل هذا الشيء معه أم لا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمن حلف أنّ الشيء الفلاني ليس معه، وكان شاكًّا في الأمر غير متيقن، ولا ظان صدق نفسه ظنا قويا، فقد حنث في يمينه، وعليه أن يتوب إلى الله من الكذب.
قال الدردير -رحمه الله - في كلامه على اليمين الغموس: بِأَنْ شَكَّ الْحَالِفُ فِي الْمَحْلُوفِ عَلَيْهِ، أَوْ ظَنَّ ظَنًّا غَيْرَ قَوِيٍّ، وَأَوْلَى إنْ تَعَمَّدَ الْكَذِبَ.

الشرح الكبير للشيخ الدردير وحاشية الدسوقي.

أمّا إن حلف ظاناً صدق نفسه، فالراجح عندنا أنّه لا يحنث في يمينه، فلا يلزمه طلاق ولا كفارة، إذا كان الواقع بخلاف ما حلف عليه.
قال ابن تيمية -رحمه الله -: والصحيح أن من حلف على شيء يعتقده، كما لو حلف عليه فتبين بخلافه، فلا طلاق عليه .
" مجموع الفتاوى.

وفي فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز -رحمه الله -: إذا طلّق الإنسان على شيء يعتقد أنه فعله، فإن الطلاق لا يقع، فإذا قال: عليه الطلاق أنه أرسل كذا وكذا، ظانًّا معتقدًا أنه أرسله، ثم بان أنه ما أرسله، أو بان أنه ناقص، فالطلاق لا يقع في هذه الحال، هذا هو الصحيح من أقوال العلماء، وهكذا لو قال: عليّ الطلاق إن رأيت زيدًا، أو عليّ الطلاق إن زيدًا قد قدم، أو مات وهو يظن ويعتقد أنه مصيب، ثم بان له أنه غلطان، وأن هذا الذي قدم أو مات، ليس هو الرجل الذي أخبر عنه، فإن طلاقه لا يقع؛ لأنه في حكم اليمين اللاغية، يعني في حكم لغو اليمين، يعني ما تعمّد الباطل، إنما قال ذلك ظنًّا منه.

اهـ.

وننبه إلى أن الحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، وأما الحلف بالطلاق، فهو من أيمان الفساق، وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | النظر إلى المرآة زمن الإحداد لا مانع منه
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب تكيس المبايض، فهل تفيد حبوب رويال جلي؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي عزلني عن الناس. فما الحيلة؟
- سؤال وجواب | عملية ربط عنق الرحم في كل حمل
- سؤال وجواب | أكبر الكبائر
- سؤال وجواب | كيف اتصرف مع أخي الذي لايتعامل باحترام مع والدتي؟
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع أخي الذي لا يصلي ويعق والديه؟
- سؤال وجواب | هل سلس البول الذي أعانيه بسبب ألم القدم أم العكس؟
- سؤال وجواب | هل فطرة المرأة في الاهتمام بالماديات فقط؟ وكيف تتجاوز ذلك؟
- سؤال وجواب | لدي تردد في الموافقة على الخاطب بسبب تسلط أمه، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل يمكن بممارسة الرياضة والغذاء الصحي الشفاء من التكيس تماما؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بحرقان في الخصيتين؟
- سؤال وجواب | لا أحب شيئاً، والانعزال عن العالم يريحني!
- سؤال وجواب | ما سبب آلام المبايض؟
- سؤال وجواب | ما علاج آلام الظهر والخصية؟ وكيف أتعامل مع سلس البول؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل