سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق ظانًّا صدق نفسك ثم تبين خطأه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرعشة في اليدين وعدم تناسب طول الأصابع مع الجسم
- سؤال وجواب | من ضوابط لباس الرجل
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق يظن صدق نفسه فبان خلافه
- سؤال وجواب | مطالعة التفسير في البيت لا تعدل أجر حضور درس التفسير في المسجد
- سؤال وجواب | حكم منع الدولة من ‏استخراج المرجان من البحر، وحكم شرائه
- سؤال وجواب | الفرق بين القرآن والحديث
- سؤال وجواب | تقليد من يقول بجواز حلق اللحية
- سؤال وجواب | حكم من علق طلاقا على شرط ففعلته الزوجة ناسية
- سؤال وجواب | ضابط الخلوة التي يترتب عليها استحقاق المهر كاملا
- سؤال وجواب | الأحوط في الطلاق البدعي قول جمهور الفقهاء
- سؤال وجواب | ما رأيكم بجرعة الدواء الموصوفة لوالدتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة في الثدي، وأخشى عمل أشعة الماموجرام، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال و إهداء العطور والكريمات المحتوية على الكحول
- سؤال وجواب | حكم العمل في ترجمة أخبار أسعار العملات والذهب وسعر الفائدة في البنوك المركزية
- سؤال وجواب | هل يفيد عسل النحل وطلح النخيل لتقوية حركة الحيوانات المنوية وعددها؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

أنا مصري، حدثت مشاكل بسيطة بيني وبين والدتي بسبب نقاش حول الأعمال المنزلية، وبسبب شكوى والدتي من زوجتي، وعندما تحدثت لأبي قلت له: عليّ الطلاق إن زوجتي لم تقل كذا -يقينًا مني أنها لم تقل-.

لأهدئ الموضوع، ولكن عندما جلست مع نفسي تذكرت أن زوجتي قد قالت لي الكلام الذي حلفت أنها لم تقله.

ما العمل في هذه المشكلة؟ علمًا بأني لم أنو الطلاق أصلًا، ولكني نويت الحلف فقط..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فما دمت حلفت ظانًّا صدق نفسك ولم تتعمد الكذب، فالراجح عندنا أنّه لا حنث عليك ولا طلاق؛ قال ابن تيمية -رحمه الله -: ".

والصحيح أن من حلف على شيء يعتقده كما لو حلف عليه، فتبين بخلافه، فلا طلاق عليه ." مجموع الفتاوى (20/ 206).

وفي فتاوى نور على الدرب للشيخ/ ابن باز -رحمه الله -: "إذا طلّق الإنسان على شيء يعتقد أنه فعله، فإن الطلاق لا يقع، فإذا قال: عليه الطلاق أنه أرسل كذا وكذا ظانًّا معتقدًا أنه أرسله، ثم بان أنه ما أرسله، أو بان أنه ناقص، فالطلاق لا يقع في هذه الحال، هذا هو الصحيح من أقوال العلماء، وهكذا لو قال: عليّ الطلاق إن رأيت زيدًا أو عليّ الطلاق إن زيدًا قد قدم، أو مات، وهو يظن ويعتقد أنه مصيب، ثم بان له أنه غلطان، وأن هذا الذي قدم أو مات ليس هو الرجل الذي أخبر عنه، فإن طلاقه لا يقع؛ لأنه في حكم اليمين اللاغية، يعني في حكم لغو اليمين، يعني ما تعمّد الباطل، إنما قال ذلك ظنًّا منه".وننبه إلى أن الحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، وأما الحلف بالطلاق فهو من أيمان الفساق، وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الذي يسبب الحمل خارج الرحم؟ وكيف نتجنب حدوثه مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | الطلاق في طهر مسها فيه بدعي وهو واقع عند الجمهور
- سؤال وجواب | علق الطلاق على حضور العرس بدون حجاب
- سؤال وجواب | الرزق مكتوب، ولكن لا بد من العمل بالأسباب
- سؤال وجواب | تزوجت نصرانية ورغبتها في الإسلام ولكنها مترددة، فهل أفارقها؟
- سؤال وجواب | انتفاع الشركاء بالعقار عن طريق المهايأة الزمنية
- سؤال وجواب | طرق تنصيب الخليفة
- سؤال وجواب | من قال: "علي الطلاق بالثلاث لن أكلم فلانًا من الناس" ويريد أن يكلمه
- سؤال وجواب | وقوع اليمين أو عدمه يتوقف على نية الحالف
- سؤال وجواب | حاولت أكثر من مرة كسب صداقات وأفشل!
- سؤال وجواب | الحلف بالطلاق على أمر
- سؤال وجواب | تعليق الطلاق على أمر ماض، ومسائل في الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | كبح جماح العادة السرية
- سؤال وجواب | أحببت زميلاً لي في الدراسة ولا بوادر في زواجنا ببعض، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما هي آثار وأضرار العادة السرية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل