سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من قال: "علي الطلاق بالثلاث لن أكلم فلانًا من الناس" ويريد أن يكلمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تخلصت من الاكتئاب ثم عاد لي بشدة، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | أقسم بالطلاق ألا يدخل بيت أهل زوجته
- سؤال وجواب | مسائل حول خلافة بني أمية والحكم على الحجاج بن يوسف
- سؤال وجواب | الشروط اللازم توافرها في من يُختار ليكون إمامًا للمسلمين
- سؤال وجواب | هل ثورة تونس خروج على ولي الأمر
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أوازن بين عملي كطبيبة ودوري كأم؟
- سؤال وجواب | هل يشترط في إمام المسلمين أن يكون أعلم الناس
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "أنْكِري وأنْتِ طالق" يقصد في إنكارها المستقبل
- سؤال وجواب | أهملت الصلاة وحين أريد المذاكرة يأتيني كسل ونوم شديد
- سؤال وجواب | موقف الشرع من ولاية المرأة
- سؤال وجواب | طاعة ولي الأمر بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | بيعة النساء
- سؤال وجواب | الخروج على ولاة الأمور. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أهل العلم في كل بلد أعرف بواقع بلدهم وأخبر بمجريات الأمور عندهم
- سؤال وجواب | حكم الشك في الخارج بين كونه منيا أو مذيا
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

رجل قال: "علي الطلاق بالثلاث، لن أكلم فلانًا من الناس"، ويريد أن يكلمه الآن، فما الحكم؟ جزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فأكثر أهل العلم على أنّ الحلف بالطلاق وتعليقه على شرط -سواء أريد به الطلاق، أم التهديد، أم المنع، أم الحث، أم التأكيد-، يقع الطلاق بالحنث فيه، وأنّ الطلاق بلفظ الثلاث، يقع ثلاثًا، وهذا هو المفتى به عندنا.لكن بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - يرى أنّ حكم الحلف بالطلاق الذي لا يقصد به تعليق الطلاق، وإنما يراد به التهديد، أو التأكيد على أمر، حكم اليمين بالله ، فإذا وقع الحنث؛ لزم الحالف كفارة يمين، ولا يقع به طلاق، وعند قصد الطلاق يرى أنّ الطلاق بلفظ الثلاث، يقع واحدة، وانظر الفتوى:

11592.

وعليه؛ فالمفتى به عندنا؛ أنّ الحالف إذا كلّم الرجل الذي حلف على ترك مكالمته؛ طلقت زوجته منه ثلاثًا، وبانت منه بينونة كبرى.

فلا تحلّ له إلا إذا تزوجت زوجًا آخر -زواج رغبة لا زواج تحليل- ويدخل بها الزوج الجديد، ثم يطلقها، أو يموت عنها وتنقضي عدتها منه.وأمّا على قول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله -: فإن كان لم يقصد إيقاع الطلاق، ولكن قصد التأكيد، أو التهديد، أو المنع؛ فله أن يكلمه، ولا يقع طلاقه، ولكن تلزمه كفارة يمين، مبينة في الفتوى: 2022.وننبه إلى أن الحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، وأما الحلف بالطلاق، فهو من أيمان الفساق، وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه، ولا سيما إذا كان بلفظ الثلاث، فينبغي الحذر من الوقوع فيه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الشك في الخارج بين كونه منيا أو مذيا
- سؤال وجواب | أعاني من الشعر الزائد واضطراب الهرمونات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كتب العقيدة مظنة لبحث مسألة الخلافة والإمامة
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق على أمر لم يحدث مع علمه أنه حدث
- سؤال وجواب | معايير المفاضلة بين مرشحي الرئاسة
- سؤال وجواب | حكم حديث الفتاة مع أقاربها الذكور عبر مواقع التواصل
- سؤال وجواب | نية الزوج تعتبر في الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | حكم دراسة الاقتصاد الربوي
- سؤال وجواب | هل أخذ منشطات التبويض بعد نزول الدورة تساعد في الحمل بسرعة؟
- سؤال وجواب | الخوف من إنجاب طفل غير سليم البدن، هل يسوّغ التوقف عن الإنجاب أم يلزم الزواج بأخرى؟
- سؤال وجواب | حكم من تدركه الصلاة ولا يمكنه ترك عمله ولا أداؤها أثناءه
- سؤال وجواب | الصدقة بشتى أنواعها يصل ثوابها للميت
- سؤال وجواب | معنى عبارة: الموت فضح الدنيا
- سؤال وجواب | الأفكار والبلاستيشن تحول بيني وبين دراستي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من كتب لزوجته: إذا رأيت أحدا أو رآك أحد من الرجال أو النساء فإنك لا تلزمينني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل