سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما يترتب على الحلف بيمين الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأفضل للمراهق عدم قراءة كتب العشرة الزوجية
- سؤال وجواب | هل فرط نشاط الغدة الدرقية يؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | ذكر شخص بسوء في وسائل الإعلام هل يعتبر غيبة
- سؤال وجواب | شكوى من زوجة على زوجها المعدد ، وبيان حكم الشرع فيها
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي ودور الجوع في زيادتها
- سؤال وجواب | مسقطات الشهادة
- سؤال وجواب | إذا عقد عليها وولدت قبل ستة أشهر فهل له نفي الولد ؟
- سؤال وجواب | ما المقصود بالتخطيط والرؤية قصيرة المدى ومتوسطة المدى وبعيدة المدى؟
- سؤال وجواب | رفضت خطيبي بعد سنتين من الخطوبة وندمت على ذلك، أرشدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المسح على الجورب الذي يَنفُذُ منه الماء
- سؤال وجواب | كيفية تعامل المربي مع الناشئة في مرحلة البلوغ
- سؤال وجواب | هل تؤثر الديدان على الحمل، وما هو علاجها؟
- سؤال وجواب | كيف أمضي في حياتي الدينية والدراسية وأنا مطمئنة وراضية؟
- سؤال وجواب | الكنايات لا يقع بها الطلاق إلا مع النية
- سؤال وجواب | علق الطلاق بتكليمها امرأة معينة، فاتصلت بصديقتها فردت عليها المرأة، فهل طلقت؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

حصل خلاف بيني وبين أخ الزوجة، علما بأنني مقيم بالسعودية، وعند مناقشة الموضوع مع زوجتي احتد الجدال، فحلفت يمين طلاق أنني إذا رأيت أخاها ونحن عند بيت أهلها وقت زيارتهم فهي طالق، وأريد أن أكفر عن يميني..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كنت قلت لزوجتك: إذا رأيت أخاها وأنت عند بيت أهلها وقت زيارتهم فأنت طالق ـ فهذا تعليق للطلاق، والذي نفتي به في مسألة تعليق الطلاق هو قول الجمهور، وهو وقوع الطلاق بالحنث في اليمين، سواء قصد الحالف إيقاع الطلاق، أو قصد مجرد التهديد أو التأكيد أو المنع، لكنّ بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ يرى أنّ الحلف الذي لا يقصد به إيقاع الطلاق له حكم اليمين بالله فتلزم بالحنث فيه كفارة يمين، ولا يقع به طلاق، وانظر الفتوى رقم:

11592.

وعليه؛ فالمفتى به عندنا أنّك إذا رأيت أخا زوجك عند زيارتك أهلها، وقع طلاقها، وحيث وقع الطلاق ولم يكن مكملاً للثلاث، فلك مراجعتها قبل انقضاء عدتها، وقد بينا ما تحصل به الرجعة شرعا في الفتوى رقم:

54195.

أما على قول شيخ الإسلام ابن تيمية: فإن كنت حلفت بقصد التهديد والمنع، ولم تقصد إيقاع الطلاق، لم يقع الطلاق برؤيتك أخاها، ولكن تلزمك كفارة يمين، واعلم أن الحلف المشروع هو الحلف بالله تعالى، وأما الحلف بالطلاق: فهو من أيمان الفساق، وقد يترتب عليه ما لا تحمد عقباه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تقدم شخص للزواج بي لكن أباه مدمن خمر وأمه تدخن
- سؤال وجواب | الحكمة من منع تعدد الأزواج
- سؤال وجواب | وجوب السعي في الفصل بين الجنسين
- سؤال وجواب | نزلت عليها صفرة بعد الأربعين من نفاسها فهل تصلي وتصوم؟
- سؤال وجواب | ما هو آخر ما توصل إليه الطب في علاج مرض الليشمانيا؟
- سؤال وجواب | حكم الاتكاء على جدار أو كرسي أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | قصة أبي موسى مع الذين يعدون التسبيح بالحصى
- سؤال وجواب | هل يعتد بالطلاق في المحاكم غير الإسلامية؟
- سؤال وجواب | دفن تارك الصلاة مع المسلمين
- سؤال وجواب | أصبت بورم في أنفي بحادث منذ 5 سنوات، فكيف أستطيع إزالته؟
- سؤال وجواب | هل تجوز النفقة على الأقارب من مال كفالة اليتيم ؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق في النفاس
- سؤال وجواب | معنى: (عطائه) و (اشتد عليه) في الأثر المذكور
- سؤال وجواب | قطعت علاقتي به لأنها محرمة. ولكن كيف أتخلص من تأنيب الضمير؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزيف مستمر. وأريد علاجا لحالتي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل