سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الأخذ بقول ابن تيمية في الطلاق المعلق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرعشة في اليدين وعدم تناسب طول الأصابع مع الجسم
- سؤال وجواب | من ضوابط لباس الرجل
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق يظن صدق نفسه فبان خلافه
- سؤال وجواب | مطالعة التفسير في البيت لا تعدل أجر حضور درس التفسير في المسجد
- سؤال وجواب | حكم منع الدولة من ‏استخراج المرجان من البحر، وحكم شرائه
- سؤال وجواب | الفرق بين القرآن والحديث
- سؤال وجواب | تقليد من يقول بجواز حلق اللحية
- سؤال وجواب | حكم من علق طلاقا على شرط ففعلته الزوجة ناسية
- سؤال وجواب | ضابط الخلوة التي يترتب عليها استحقاق المهر كاملا
- سؤال وجواب | الأحوط في الطلاق البدعي قول جمهور الفقهاء
- سؤال وجواب | ما رأيكم بجرعة الدواء الموصوفة لوالدتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة في الثدي، وأخشى عمل أشعة الماموجرام، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال و إهداء العطور والكريمات المحتوية على الكحول
- سؤال وجواب | حكم العمل في ترجمة أخبار أسعار العملات والذهب وسعر الفائدة في البنوك المركزية
- سؤال وجواب | هل يفيد عسل النحل وطلح النخيل لتقوية حركة الحيوانات المنوية وعددها؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

أنا صاحب السؤال رقم:

2519619

، ونصّه: ما حكم قول الرّجل لزوجته "افعلي كذا وأنتِ طالق" قاصدًا تعليق طلاقها على فعلها.

وحيث إن الإجابة كانت صريحة في تعليق الطّلاق بهذه الصّيغة إلّا أنّها لم تذكر صراحةً أنّ هذا طلاق معلّق، وله حكمه، فهل هذا طلاق معلّق؟ وإن كان طلاقًا معلّقًا؛ فهل يجوز الأخذ برأي ابن تيميّة في الطّلاق المعلّق إن كان بنيّة الحثّ، أو المنع، أو التّهديد؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فجواب سؤالك كان واضحًا فيه أنّ هذا طلاق معلق على شرط، وبينّا لك خلاف العلماء في حكم الطلاق المعلق، والمسائل المختلف فيها بين أهل العلم، يعمل المسلم فيها بما يغلب على ظنّه أنه الحق، إما بالنظر في الأدلة، والعمل بأرجحها؛ إن كان يقدر على ذلك، وإما بتقليد الأوثق في نفسه؛ إن كان غير مؤهل للنظر في الأدلة، قال الخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقه: "فإن قال قائل: فكيف في المستفتي من العامة إذا أفتاه الرجلان واختلفا، فهل له التقليد؟ قيل: إن كان العامي يتسع عقله، ويكمل فهمه إذا عقِّل أن يعقل، وإذا فُهِّم أن يفهم، فعليه أن يسأل المختلفين عن مذاهبهم، وعن حججهم فيأخذ بأرجحها عنده، فإن كان له عقل يقصر عن هذا، وفهمه لا يكمل له، وسعه التقليد لأفضلهما عنده." انتهى.

فإذا ظهر لك صواب قول ابن تيمية -رحمه الله - في المسألة؛ فلا حرج عليك في العمل بقوله، وانظر الفتوى رقم:

241789

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الذي يسبب الحمل خارج الرحم؟ وكيف نتجنب حدوثه مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | الطلاق في طهر مسها فيه بدعي وهو واقع عند الجمهور
- سؤال وجواب | علق الطلاق على حضور العرس بدون حجاب
- سؤال وجواب | الرزق مكتوب، ولكن لا بد من العمل بالأسباب
- سؤال وجواب | تزوجت نصرانية ورغبتها في الإسلام ولكنها مترددة، فهل أفارقها؟
- سؤال وجواب | انتفاع الشركاء بالعقار عن طريق المهايأة الزمنية
- سؤال وجواب | طرق تنصيب الخليفة
- سؤال وجواب | من قال: "علي الطلاق بالثلاث لن أكلم فلانًا من الناس" ويريد أن يكلمه
- سؤال وجواب | وقوع اليمين أو عدمه يتوقف على نية الحالف
- سؤال وجواب | حاولت أكثر من مرة كسب صداقات وأفشل!
- سؤال وجواب | الحلف بالطلاق على أمر
- سؤال وجواب | تعليق الطلاق على أمر ماض، ومسائل في الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | كبح جماح العادة السرية
- سؤال وجواب | أحببت زميلاً لي في الدراسة ولا بوادر في زواجنا ببعض، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما هي آثار وأضرار العادة السرية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل