سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من مسائل الطلاق المعلق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صلاة الفرض خلف من يعيده لشكه في صلاته الأولى
- سؤال وجواب | الرد على من زعم أن ابن عباس رضي الله عنه تأول بعض آيات الصفات
- سؤال وجواب | قال لزوجته إن كذبت علي وعرفت أنك كذبت فأنت طالق
- سؤال وجواب | هل تجزئ معالجة المعين بمصافحته بيد مبتلة بماء مقروء عليه
- سؤال وجواب | لا تعارض بين إنجاء الله تعالى أهل نوح عليه السلام وإغراق ولده
- سؤال وجواب | ما فائدة الدعاء إذا وقع القدر
- سؤال وجواب | حبوب الكابتجون وأضرارها وكيفية التخلص من إدمانها
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من زوجها الذي يزني بأخته
- سؤال وجواب | بعض المسائل والقواعد الجامعة في علم المواريث
- سؤال وجواب | رضخت لزوجها في استصدار بطاقة " فيزا "
- سؤال وجواب | ما سبب انحراف القرنية المخروطية؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للعبد أن يغلّب جانب الخوف على الرجاء حتى يبلغ به إلى القنوط من رحمة الله
- سؤال وجواب | كتب ومواقع يستفيد منها الشباب العائدون إلى الله
- سؤال وجواب | علق الطلاق بتكليمها امرأة معينة، فاتصلت بصديقتها فردت عليها المرأة، فهل طلقت؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والأفكار الخيالية.
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

حصل خلاف بيني وبين زوجتي، وقالت لن أعيش معك، وسأذهب إلى بيت أهلي، فقلت لها إن طلعت مع الباب فأنت طالق، وبقيت في البيت ولم تذهب..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فما دامت زوجتك لم تخرج من البيت، فلا يقع طلاقك ولا يلزمك شيء بهذا التعليق، لكن إن كنت نويت منعها من الخروج في تلك الساعة أو مدة معينة، فلا تحنث بخروجها بعدها، أو نويت منعها من الخروج إلى بيت أهلها مغاضبة، فلا تحنث بخروجها على وجه آخر، وذلك لأنّ النية في اليمين تخصص العام وتقيد المطلق، قال ابن قدامة (رحمه الله ): وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله، انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقا لظاهر اللفظ، أو مخالفا له، والمخالف يتنوع أنواعا: أحدها أن ينوي بالعام الخاص، ومنها أن يحلف على فعل شيء أو تركه مطلقا، وينوي فعله أو تركه في وقت بعينه.

المغني لابن قدامة (9/ 564) وهذا على مذهب جمهور العلماء الذين يوقعون الطلاق المعلق بحصول المعلق عليه مطلقاً، أما على مذهب ابن تيمية ـ رحمه الله ـ فإنّك إذا كنت نويت بالتعليق منعها وتهديدها ولم تنو إيقاع الطلاق عند خروجها، فلا يقع الطلاق بحنثك في اليمين، ولكن تلزمك كفارة يمين، وانظر الفتوى رقم:

11592.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ثقب في البطين مع ضيق في الشريان الذاهب إلى الرئة
- سؤال وجواب | تأخر حملي بعد عملية تنظيف الرحم بعد الإجهاض، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وأخاف مواجهة الناس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أسلمت دون أهلها فهل تبر أهلها مع أذيتهم لها ؟
- سؤال وجواب | طرق معرفة أحوال الرواة ومراتبهم وضبطهم وإتقانهم
- سؤال وجواب | الطرق المناسبة لإنجاب الذكور . المشروبات التي تسهل الدورة الدموي . فوائد الشعير
- سؤال وجواب | هل يحنث من دفع مبلغًا بعد حلفه ألا يدفعه ظانًّا عدم استحقاقه فبان خلافه؟
- سؤال وجواب | ما الحل في تدخل حماتي في حياتي ومشاكلي المتكررة مع زوجي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الضيق والاكتئاب والقلق وتناولت الأدوية ولم أتحسن. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم تفويت الصلاة لمن لم يسمع الأذان
- سؤال وجواب | كيف أساعد أخي الصغير ليتجاوز مشاكله الدراسية؟
- سؤال وجواب | من نذر صيام أيام شك في عددها
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في إرضاء نفسي قبل الناس. هل أنا ضعيف الشخصية؟
- سؤال وجواب | ابتلى وبلى. بمعنى واحد
- سؤال وجواب | الأحوال الموجبة للهجرة من بلد لآخر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل