سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يحنث من دفع مبلغًا بعد حلفه ألا يدفعه ظانًّا عدم استحقاقه فبان خلافه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجتي وأولادي في بلد آخر وأنا تائه ولا أعلم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | خطيبتي متقلبة المزاج. فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | شرعية التخلق بما يحب الله التخلق به من معاني أسمائه وصفاته
- سؤال وجواب | بعد عمل أشعة إكس على جسمي أصبحت أوسوس من أضرارها
- سؤال وجواب | كفارة نقض العهد مع الله
- سؤال وجواب | ما هي أفضل طريقة في تعلم واكتساب اللغة الألمانية دون صعوبة؟
- سؤال وجواب | زوجي يطلب مني تجهيز أشياء لم يطلبها!
- سؤال وجواب | هل توجد أمارات تدل على قرب الأجل؟
- سؤال وجواب | أصبت بالسكر، فهل يعني أن ذلك وراثة؟
- سؤال وجواب | ضرب أستاذي لي ولدّ عندي عدم الثقة، كيف أتخلص من هذا؟
- سؤال وجواب | حكم من أقسم على شخص أن يفعل أمرا فأبى
- سؤال وجواب | حائر بين السفر للعمل وبين ترك أمه المسنة وحدها فماذا يصنع
- سؤال وجواب | كلما أردت السهر أتاني النوم
- سؤال وجواب | هذا القول لا يحرم عليك هذه الفتاة التي ترغب بنكاحها
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس وتأخر في الدراسة.
آخر تحديث منذ 18 يوم
- مشاهدة

حلفت أن لا أدفع مبلغ 3.30 جم لدى شركة اتصالات؛ لقيامهم بالحجز على رقمي منذ 24/ 12 حتى الآن، وعندما علمت اليوم أن المبلغ مستحق عن فترة أكثر من 6 أشهر، وكان حلفي بقصد أن هذا غير مستحق عليَّ.

وعندما علمت باستحقاقه عن فترة سابقة دفعت 3.50 جم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن هذه اليمين ليست غموسًا، فاليمين الغموس هي الحلف على أمر ماض كاذبا عامدا.جاء في كشاف القناع للبهوتي: (وهي) أي اليمين على الماضي (نوعان غموس وهي التي يحلف بها) على الماضي (كاذبا عالما) سميت غموسا؛ لأنها (تغمسه) أي الحالف بها (في الإثم، ثم في النار، ولا كفارة فيها) لقول ابن مسعود " كنا نعد من اليمين التي لا كفارة فيها اليمين الغموس".

رواه البيهقي بإسناد جيد.

وهي من الكبائر للخبر الصحيح.

اهـ.وإذا حلفت أن لا تدفع بسبب ظنك أن المبلغ غير مستحَقٍّ عليك؛ فإنك لا تحنث بدفع المبلغ، إذا تبيَّن أنه مستحَقٌّ عليك، لأن مبنى الأيمان على نية الحالف، ثم على سبب اليمين وباعثها.جاء في الكافي لابن قدامة: ومبنى الأيمان على النية، فمتى نوى بيمينه ما يحتمله، تعلقت يمينه بما نواه، دون ما لفظ به، سواء نوى ظاهر اللفظ، أو مجازه، مثل أن ينوي موضوع اللفظ، أو الخاص بالعام، أو العام بالخاص، أو غير ذلك؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: وإنما لكل امرئ ما نوى، فتدخل فيه الأيمان .، وإن حلف لا يشرب له الماء من العطش، يريد قطع مِنَّته، تناولت يمينه كل ما يُمْتَنُّ به؛ لأن ذلك للتنبيه على ما هو أعلى منه.

ومن لم تكن له نية، وكان ليمينه سبب هيَّجها، يقتضي معنى أعم من اللفظ، مثل من امتنَّت عليه زوجته، فحلف لا يشرب لها الماء من العطش، أو لا يلبس ثوبا من غزلها، أو حلف: لا يأوي معها في دار، لسبب يقتضي جفاءها، فحكمه حكم القاصد كذلك؛ لأن السبب دليل على النية والقصد، فقام مقامه.

اهـ.وفي عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة لابن شاس: اعلم أن المقتضيات للبر، والحنث أمور: الأول: النية، إذا كانت مما يصلح أن يراد اللفظ بها، كانت مطابقة له، أو زائدة فيه، أو ناقصة عنه بتقييد مطلقه، وتخصيص عامه.

الثاني: السبب المثير لليمين ليتعرف منه، ويعبر عنه بالبساط أيضًا، وذلك أن القاصد إلى اليمين لابد أن تكون له نية، وإنما يذكرها في بعض الأوقات، وينساها في بعضها، فيكون المحرك على اليمين وهو البساط دليلًا عليها .اهـ.وجاء في الشرح الكبير للدردير المالكي: إن عدمت النية، أو لم تضبط، خصص، وقيد بساط يمينه، وهو السبب الحامل على اليمين؛ إذ هو مظنة النية، فليس هو انتقالًا عن النية، بل هو نية ضمنًا، مثاله قول ابن القاسم: فيمن وجد الزحام على المجزرة، فحلف لا يشتري الليلة لحمًا، فوجد لحمًا دون زحام، أو انفكت الزحمة، فاشتراه، لا حنث عليه، وكذا لو سمع طبيبًا يقول: لحم البقر داء، فحلف لا آكل لحمًا، فلا يحنث بلحم ضأن؛ لأن السبب الحامل كونه داء، وليس الضأن كذلك، فيخصص لفظه العام بلحم البقر، كما يقيده شراؤه في الأول بوقت الزحمة.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يكون الخمول البسيط للغدة سببا في الإجهاض؟
- سؤال وجواب | لا يحلف الشخص إلا على ما يتيقنه
- سؤال وجواب | أشكو من ظهور حبوب تحت أنفي إلى أسفل ذقني
- سؤال وجواب | حديث : ( وعزَّتي وجلالي ، لا أقبض عبدي المؤمن وأنا أحبُّ أن أرحمه.) لا أصل له .
- سؤال وجواب | مدمن سابق وأريد التخلص من روح مثقلة بالأوجاع. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | يعلم أن مخطوبته ليست بكرا ويطلب منه في العقد أن يصرح بأنها بكر
- سؤال وجواب | العجز المستمر عن النذر كفارته كفارة يمين
- سؤال وجواب | كيف يوقن الرسول أن من يخاطبه ويأمره هو الله ؟
- سؤال وجواب | من حلف ألا يعود للتدخين ثم أشعل سيجارة وأعطاها لأحد المدخنين
- سؤال وجواب | مسائل في الحلف بالله
- سؤال وجواب | وجوب الكفارة على من حنث في يمينه
- سؤال وجواب | التهاب الكبد الفيروسي (‏A)، ما الوقاية والعلاج؟
- سؤال وجواب | معنى: يتطاولون في البنيان.
- سؤال وجواب | الاستثناء في اليمين والنذر
- سؤال وجواب | أثر قصر الرجل (2 سم) أو أكثر بسبب الكسور . ومدة التئام الكسور
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05