سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يدخل بيت قريبه فدخله غير عامد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | واجب من لا تجد ملابس ساترة للخروج
- سؤال وجواب | حكم الاتجار ببنطلونات النساء
- سؤال وجواب | درجة حديث : الله م اجعله حجا.
- سؤال وجواب | القلق والخوف وأثره على حياة الإنسان النفسية والاجتماعية
- سؤال وجواب | عملت ريجيمًا حادًا، والآن أعاني من آثاره السلبية، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أغواهما الشيطان فكادا أن يزنيا ثم ندما وتابا
- سؤال وجواب | الجمع بين النهي عن طلب الإمارة، وطلب يوسف عليه السلام لها
- سؤال وجواب | الطرق الصوفية في منظار الشرع
- سؤال وجواب | الدين الذي لا يرجى سداده . إذا قبض يزكى عن سنة واحدة
- سؤال وجواب | عند الشك في الطلاق يبنى على يقين النكاح
- سؤال وجواب | كيف أبذل النصح لصديقة تتواصل مع فتى؟
- سؤال وجواب | أتناول الفلوكستين 20 وأنتظر حملا. فهل له تأثير على الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بوظيفة محاسب في قناة فضائية
- سؤال وجواب | حسن الظن بالله يسلتزم حسن العمل
- سؤال وجواب | يولد الإنسان على الفطرة مسلماً
آخر تحديث منذ 2 يوم
11 مشاهدة

ذات مرة جاء إلينا صهرنا، وتشاجرنا مع بعض وقال: لو أردتم أن تأتوا إلى بيتنا، فأتوا إلى غرفة الجلوس فقط.

فقمت أنا وحلفت يمين طلاق له: ما مانا داخل بيتكم ولا غرفة الجلوس، مرة أخرى..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالجمهور على أن الحلف بالطلاق -سواء أريد به الطلاق، أو التهديد، أو المنع، أو الحث، أو التأكيد- ، يقع به الطلاق عند وقوع الحنث –وهذا هو المفتى به عندنا- لكن بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله - يرى أنّ حكم الحلف بالطلاق الذي لا يقصد به تعليق الطلاق وإنما يراد به التهديد، أو التأكيد على أمر، حكم اليمين بالله ، فإذا وقع الحنث، لزم الحالف كفارة يمين ولا يقع به طلاق؛ وانظر الفتوى رقم:

11592

وعليه؛ فالمفتى به عندنا أن الطلاق قد وقع بدخولك الغرفة، وإن كنت لم تستكمل ثلاث تطليقات، فلك مراجعة زوجتك قبل انقضاء عدتها؛ ولمعرفة ما تحصل به الرجعة شرعا راجع الفتوى رقم:

54195

وأما على قول شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله - فإن كنت لم تقصد إيقاع الطلاق وإنما قصدت التأكيد، أو منع نفسك من هذا الأمر، فلم يقع الطلاق بحنثك وإنما تلزمك كفارة يمين، وهي مبينة في الفتوى رقم: 2022 وهذا كله على اعتبار أنك دخلت الغرفة عامداً، ذاكرا لليمين، أما إذا كنت دخلتها ناسياً ليمينك، ففي حصول الحنث حينئذ خلاف بين أهل العلم، وقد رجح القول بعدم الحنث للناسي جمع من أهل العلم، وأفتت به اللجنة الدائمة للإفتاء.فقد جاء في فتاويها: إذا كان الأمر كما ذكر من أن الحالف بالحرام، والطلاق فعل ما حلف عليه ناسيا- فإنه لا يحنث.

فتاوى اللجنة الدائمة.وانظر الفتوى رقم:

139800

، والفتوى رقم:

105317

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يولد الإنسان على الفطرة مسلماً
- سؤال وجواب | زواج باطل من أساسه
- سؤال وجواب | ما النوع الأصلي لكبسولات أوميغا 3؟ وهل تسبب سرطان البروستاتا؟
- سؤال وجواب | هل يقبل الدعاء في بيتي الذي يذاع فيه الغناء؟
- سؤال وجواب | الاشتراك في منصة الكترونية لتسويق المنتجات مع دفع رسوم!
- سؤال وجواب | ولدي يحفظ أرقام آيات المصحف بمجرد النظر، ما اسم هذه المهارة؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الذنب وأسترد روحي الطاهرة المليئة بحب الله ؟
- سؤال وجواب | ظهور بقع ملونة في اللسان. فهل هي مشكلة خطيرة؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | الماشية إذا كانت للدر أو كانت للتجارة .
- سؤال وجواب | تشغيلُ الأذكار في مُكبرات الصوت، لا يجوزُ إن أدى إلى أذى المرضى والجيران
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب القلب وخوف ودوخة، فهل هي أعراض نفسية؟
- سؤال وجواب | أرغب في إنجاب طفل ذكر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل اختبار عدم التحمل الغذائي مثبت علميا؟
- سؤال وجواب | التحسس من لدغ البعوض وعلاجه
- سؤال وجواب | تمتنع عن الزواج وفاء لزوجها وتقع في المعصية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/11




كلمات بحث جوجل