سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قصد الحالف بالطلاق هو المرجع في تحديد الحكم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الدورة المضطربة المصحوبة بآلام شديدة!
- سؤال وجواب | الحكمة من تحريم الربا
- سؤال وجواب | حكم بيع الذهب بالذهب ودفع قيمة الزائد قيمة
- سؤال وجواب | حكم أخذ الوسيط (المقرض) فارق البيع والشراء
- سؤال وجواب | صرت أحتقر نفسي كثيراً بسبب الذنوب، فكيف أتوب؟
- سؤال وجواب | من قال: إن فعلت كذا فأنت طالق بالثلاث وتحرمين علي، ففعله ناسية هي حامل
- سؤال وجواب | تائبة وأريد الزواج من الشاب الذي أحببته، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم تعليق طلاق الزوجة على فعلها أمرا دون إخبارها به
- سؤال وجواب | اقترفت ذنباً كبيراً . فهل سيغفر الله لي؟
- سؤال وجواب | هل هناك أدوية فعالة لحل مشكلة الارتجاع المريئي؟
- سؤال وجواب | حكم قول الرجل لزوجته: بيمين تعودي غدا ولم ترجع
- سؤال وجواب | استخدمتُ كريمات لحب الشباب فوق الأنف فتغيرت المنطقة!
- سؤال وجواب | مغص ووخزات في المبيض، وإفرازات بدون حكة ولا رائحة
- سؤال وجواب | علاج التغيرات النفسية (حالات الخجل بعد حالات الجرأة)
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق يقع عند جمهور العلماء
آخر تحديث منذ 3 يوم
- مشاهدة

أعمل وأقيم خارج مصر، وتقيم معي زوجتى بصورة غير مستمرة.

وعند ما تعود إلى مصر تذهب لتقيم في منزل أسرتها، وحيث إنني أخشى الضرر على أبنائي لوجود أشخاص بمنزل أسرتها أخشى منهم على سلوك أبنائي، فقد طلبت من زوجتي مرارا أن تقيم في منزلنا، ولا يوجد عليها أي ضرر في ذلك لتوافر كافة متطلبات الحياة، والأمن به، وقربه من منزل أسرتها أيضا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالجمهور على أن الحلف بالطلاق -سواء أريد به الطلاق، أو التهديد، أو المنع، أو الحث، أو التأكيد- ، يقع به الطلاق عند الحنث ولا يمكن التراجع عنه –وهذا هو المفتى به عندنا- لكن بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله - يرى أنّ حكم الحلف بالطلاق الذي لا يقصد به تعليق الطلاق، وإنما يراد به التهديد، أو التأكيد على أمر، حكم اليمين بالله ، فإذا وقع الحنث لزم الحالف كفارة يمين ولا يقع به طلاق؛ وانظر الفتوى رقم:

11592

والمرجع في تحديد المحلوف عليه إلى قصد الحالف بما تلفظ به، فإن كنت قصدت منع زوجتك من البقاء في بيت أهلها ولم تقصد منعها من زيارتهم، فلا تحنث بزيارتهم من غير إقامة.

قال ابن قدامة (رحمه الله ) : وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله، انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقا لظاهر اللفظ، أو مخالفا له، .
، والمخالف يتنوع أنواعا؛ أحدها، أن ينوي بالعام الخاص، مثل أن يحلف لا يأكل لحما ولا فاكهة.

ويريد لحما بعينه، وفاكهة بعينها.

ومنها: أن يحلف على فعل شيء أو تركه مطلقا، وينوي فعله أو تركه في وقت بعينه.

المغني لابن قدامة.
وعليه؛ فالمفتى به عندنا، أن زوجتك إذا فعلت ما نهيتها عنه من الإقامة ببيت أهلها في الفترة التي قصدتها، وقع الطلاق عليها.

فإن كانت تلك الطلقة غير مكملة للثلاث، فلك مراجعة زوجتك قبل انقضاء عدتها؛ ولمعرفة ما تحصل به الرجعة شرعا راجع الفتوى رقم:

54195

وأما التراجع عن التعليق أو اليمين فقد سبق حكمه في الفتوى رقم:

154993

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الطلاق المعلق يقع عند جمهور العلماء
- سؤال وجواب | شروط هجر أهل الفسق والمعاصي
- سؤال وجواب | هجران الفاسق والعاصي خاضع للمصلحة
- سؤال وجواب | هل بإمكاني تأليف الكتب؟
- سؤال وجواب | تطوير الشخصية وتحقيق النجاحات. نصيحة وتوجيه
- سؤال وجواب | هل هناك حلول جديدة لمشكلة الارتجاع المريئي؟
- سؤال وجواب | حكم العقد على امرأة مطلقة قبل توثيق الطلاق
- سؤال وجواب | أعاني من التكيسات، فما الذي علي فعله؟
- سؤال وجواب | حكم كثرة السؤال عن الحكمة من التشريعات
- سؤال وجواب | حكم طلب المرأة أو الرجل للعلم من بعضهما
- سؤال وجواب | موقف العامة من اختلاف العلماء في الفروع
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية وتورم في الجسم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أريد أن أعرف إذا كنت مصابة بالسحر، فهناك شخص أخبرني أني مصابة، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بنفور الناس مني وأنهم يظلمونني في مالي وعملي. ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | معنى الباءة في حديث يا معشر الشباب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل