سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قول: علي الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حديث باطل من افتراء الرافضة في تعيين اسم الله الأعظم .
- سؤال وجواب | العادة السرية أثرت على الذاكرة، فما أهم الخطوات لتقويتها؟
- سؤال وجواب | تعاني زوجتي من كيس في المبيض الأيسر لم يفد معه العلاج
- سؤال وجواب | أسباب النسيان وطرق علاجه
- سؤال وجواب | أشكو من تساقط الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية منذ بلوغي
- سؤال وجواب | كيفية اكتساب الثقة بالنفس والتخلص من الحياء والخجل الزائد
- سؤال وجواب | عندي فروق يسيرة في الأسنان، هل تنصحونني بالتقويم؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقطير في البول بعد التبول، وأبحث عن العلاج.
- سؤال وجواب | جميع من حولي يستغلون علاقتي بهم لتحقيق مصالحه!
- سؤال وجواب | العادة السرية وعلاقتها بصعوبة التبول والإمساك
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حبة صغيرة صلبة في الذقن، فكيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | حكم الجلوس مع القريب الفاسق بعد الإنكار عليه
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من نوبة الهلع رغم تناول العلاج، فهل أستبدل الدواء؟
- سؤال وجواب | هل يشرع هجران المعتدي
- سؤال وجواب | حصاد الألسنة مر المذاق
آخر تحديث منذ 12 ساعة
2 مشاهدة

أنا لست من أرسل هذا السؤال.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فجزاك الله خيرا على عنايتك بموقعنا وحرصك على تتبع الفتاوى المنشورة، وأن تكون منضبطة وفق أحكام الشريعة والأمانة العلمية، واعلم أن الفتوى الأولى المذكورة تتعلق بلفظ : "علي الطلاق" من غير تعليق وذلك بمعنى: الطلاق يلزمني، وهذا صريح يقع من غير نية عند بعض أهل العلم، وبعضهم يراه كناية، وبعضهم يراه لا يصلح صريحا ولا كناية.
جاء في حاشية الجمل على شرح المنهج: المعتمد في: علي الطلاق.

أنه صريح، وفي البحر عن المزني أنه كناية، وفي فتاوى ابن الصلاح عدم الوقوع به، وإن نوى؛ لأنها صيغة يمين أو نذر، ومثله في المطلب عن الطوسي تلميذ ابن يحيى صاحب الغزالي ومشى عليه ابن المقري.
ويمكن أن يراعى العرف في استعمال الناس لهذه اللفظة.
قال ابن عابدين (رحمه الله ): وَعَلَى هَذَا يُحْمَلُ مَا أَفْتَى بِهِ الْعَلَّامَةُ أَبُو السُّعُودِ أَفَنْدِي مُفْتِي الرُّومِ، وَمِنْ أَنَّ عَلَيَّ الطَّلَاقُ، أَوْ يَلْزَمُنِي الطَّلَاقُ لَيْسَ بِصَرِيحٍ وَلَا كِنَايَةٍ: أَيْ لِأَنَّهُ لَمْ يُتَعَارَفْ فِي زَمَنِهِ.

وَلِذَا قَالَ الْمُصَنِّفُ فِي مِنَحِهِ: أَنَّهُ فِي دِيَارِنَا صَارَ الْعُرْفُ فَاشِيًا فِي اسْتِعْمَالِهِ فِي الطَّلَاقِ لَا يَعْرِفُونَ مِنْ صِيَغِ الطَّلَاقِ غَيْرَهُ، فَيَجِبُ الْإِفْتَاءُ بِهِ مِنْ غَيْرِ نِيَّةٍ.

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار).
وأما القصد المذكور في هذه الفتوى فهو قصد اللفظ لا قصد الطلاق، ولمزيد من الفائدة في ذلك راجع الفتوى رقم:

167767

أما الفتوى الثانية فتتعلق بيمين الطلاق وهذا الذي يراه شيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله ) يمينا مكفرة لا يقع به طلاق ما دام الحالف لا يقصد الطلاق، والمذكور فيه عن المالكية أن الطلاق لا يقع إذا لم يتلفظ الزوج بالمعلق عليه، فنرجو أن يكون الفرق واضحا بين الحالين.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العادة السرية أثرت على الذاكرة، فما أهم الخطوات لتقويتها؟
- سؤال وجواب | تعليم الأخ أخته ما يتعلق بأمور النساء بجدية ووقار لا ينافي الحياء
- سؤال وجواب | تعاني زوجتي من كيس في المبيض الأيسر لم يفد معه العلاج
- سؤال وجواب | بطلان قصة عشق سيدنا داود لامرأة قائد الجند
- سؤال وجواب | كيف يمكنني العلاج من سلس البول؟
- سؤال وجواب | هل تناول والدي لدواء Omnic cap يجنبه إجراء عملية البروستاتا؟
- سؤال وجواب | حكم عدم إخبار الأهل بالراتب الحقيقي
- سؤال وجواب | زنا بمطلقة وتزوجها عرفيا بدون علم أهلها
- سؤال وجواب | أسباب النسيان وطرق علاجه
- سؤال وجواب | حكم بر ابن الزنا بأمه ؟
- سؤال وجواب | أشكو من تساقط الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية منذ بلوغي
- سؤال وجواب | كيفية اكتساب الثقة بالنفس والتخلص من الحياء والخجل الزائد
- سؤال وجواب | عندي فروق يسيرة في الأسنان، هل تنصحونني بالتقويم؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقطير في البول بعد التبول، وأبحث عن العلاج.
- سؤال وجواب | جميع من حولي يستغلون علاقتي بهم لتحقيق مصالحه!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل