سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الحكم ينبني على كون المسألة حلف بالطلاق أم وعد به

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التوبة من تصوير امرأة الجيران دون علمها
- سؤال وجواب | أعاني من مشاعر متضاربة ومتناقضة، فهل أنا مريضة نفسيا؟
- سؤال وجواب | حجب العلم عمن هو ليس له بأهل
- سؤال وجواب | بعض الكتب النافعة التي تعنى بالحديث وتخريجه وفقهه
- سؤال وجواب | صيام تارك الصلاة
- سؤال وجواب | دراسة المرأة في المكان المختلط
- سؤال وجواب | "البروش" الذي يثبت به الإيشارب من الزينة
- سؤال وجواب | علاج التوتر والارتباك
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في الذبح دون ذكر اسم الله
- سؤال وجواب | بيئة الكلية تعج بالمعاصي ولا أجد رفيقًا ملتزمًا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب الأعمال الصالحة للنصراني الميت ، وحكم الدعاء والاستغفار له .
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في زواج الرجل بمن زنا بها وهي حامل منه
- سؤال وجواب | ما هي كيفية تسمين الوجه بالأغذية؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في استبراء الرحم لمن نكح زانية
- سؤال وجواب | حكم تخدير الدواجن قبل ذبحها
آخر تحديث منذ 3 يوم
- مشاهدة

كنت أنا وزوجتي في السيارة في طريقنا إلى البيت، وخلال الطريق حصلت مشاجرة بيني وبينها فحلفت عليها أنها ستكون طالقا آخر الأسبوع إذا لم تعتذر لي قبل وصولها البيت.

ولم تعتذر.

أنزلتها عند البيت وذهبت بالسيارة.

بعد ثواني اتصلت بها لكي أطلب منها الاعتذار قبل وصولها البيت إلا أنها كانت قد وصلت، عندها أغلقت الهاتف ومن ثم عاودت الاتصال بعد أقل من دقيقه لأقول لها متسائلا إن كانت طالقا أم لا؟ فاستخدمت العبارة التالية: أنت طالق.

وكان قصدي من العبارة هو التساؤل لا إيقاع الطلاق أو التصريح بعبارة الطلاق.

سؤالي هنا: عند الحلف بالطلاق في الشق الأول هل كان طلاقا أم يمينا وعلي كفارة فقط؟ وفي الشق الثاني هل تعتبر العبارة طلاقا أم أنها ما كنت أقصد في داخلي من الاستفسار, لا ما كان قد صدر على لساني؟ وإن كانت تعتبر طلقه وليست كفارة يمين فما هي طريقة الإرجاع، مع العلم بأني لم أدخل بها -خاطب- كتب كتاب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كنت قد علقت طلاق زوجتك آخر الأسبوع على عدم الاعتذار لك قبل وصولها للبيت فوصلته ولم تعتذر لك فقد وقع الطلاق -ابتداء من الوقت الذي قصدته في كلامك- عند جمهور أهل العلم بمن فيهم المذاهب الأربعة خلافاً لشيخ الإسلام ابن تيمية القائل بلزوم كفارة يمين فقط، إذا لم يكن قاصداً الطلاق.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

19162.


وأما إن كنت توعدتها بالطلاق إن لم تعتذر لك فهذا ليس طلاقاً معلقاً وإنما هو وعد بالطلاق، ومرده إلى الزوج إن شاء طلق أو أمسك، ولا يلزم بمجرد الوعد طلاق ولو وقع ما علق عليه ذلك الوعد.

وأما قولك: أنت طالق.

على وجه الاستفهام عن وقوع الطلاق وليس بقصد إنشائه فلا يلزمك به طلاق، وعلى فرض أنك طلقت في الصورة الأولى وكان ذلك قبل الدخول أو الخلوة الشرعية فإن زوجتك قد بانت منك بينونة صغرى، وراجع في هذا الفتوى رقم:

113233

، وراجع في معنى الخلوة الشرعية الفتوى رقم:

41127.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هجر القاذف
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي نتيجة الخوف من القراءة أمام الآخرين وكيفية التغلب عليه
- سؤال وجواب | استحباب تحري أوقات الإجابة مع الصدقة بنية الشفاء
- سؤال وجواب | التوبة من تصوير امرأة الجيران دون علمها
- سؤال وجواب | أعاني من مشاعر متضاربة ومتناقضة، فهل أنا مريضة نفسيا؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقول العبد: بإذن الله ، أنا في الجنة؟
- سؤال وجواب | حجب العلم عمن هو ليس له بأهل
- سؤال وجواب | بعض الكتب النافعة التي تعنى بالحديث وتخريجه وفقهه
- سؤال وجواب | صيام تارك الصلاة
- سؤال وجواب | شروط رجعة البائنة بينونة صغرى
- سؤال وجواب | الالتزام بنية التوفيق في الدنيا
- سؤال وجواب | تخيلات نفسية منذ الصغر. ما هذه الحالة؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | دراسة المرأة في المكان المختلط
- سؤال وجواب | حكم ترجمة مسلسل كرتوني به موسيقى
- سؤال وجواب | كلام النقاد في الحارث بن عبد الله الأعور
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل