سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من قال: علي اليمين أو الطلاق أنت حرام تتزوجي وحرام أن تكوني زوجة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أعود للالتزام بالعبادة كما كنت سابقا؟
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إن قال لامرأته قاصدا تأديبها اجلسي في بيت أهلك طول عمرك ولا تأتيني
- سؤال وجواب | أصيبت أمي بمسامير لحمية في قدميها وتسبب لها ألماً شديداً. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | معنى قول عمرو بن العاص "ثم ولينا أشياء ما أدري ما حالي فيها فإذا أنا مت."
- سؤال وجواب | العمل بقول القاضي في عدم وقوع الطلاق البدعي
- سؤال وجواب | محل إباحة كذب الزوجة على زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من ثعلبة وقشرة بيضاء في الأذن، ما السبب؟
- سؤال وجواب | "لا يغلق الرهن من صاحبه الذي رهنه"
- سؤال وجواب | ما يشرع للمأموم قوله أثناء القنوت
- سؤال وجواب | أهمية معرفة أسماء الله الحسنى
- سؤال وجواب | علم السنة له قواعد وأصول من حيث الصحة والضعف
- سؤال وجواب | اشترى بيتا بالربا ويريد بيعه فما حكمه وما حكم الربح
- سؤال وجواب | مشكلتي النزيف في بداية الدورة الذي يلوث حتى ملابسي الخارجية
- سؤال وجواب | هل يكتب للعبد ثواب المعروف دون استحضار النية؟
- سؤال وجواب | الطلاق المعلّق على أمر حصل في الماضي وحكم تقليد ابن حزم بشأنه
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

كنت معتادا على كلمة: علي الطلاق أو علي اليمين، ولكني كنت أقولها بنية التهديد أو العصبية ولم أقصد نية الطلاق نهائيا، وكنت أقول مثلا: علي اليمين أو الطلاق أنت حرام تتزوجي وحرام أن تكوني زوجة، ولا تكونين زوجة لأحد.

ولا أعلم كم مرة قلتها وغالبا كنت أجهل مدى خطورة هذا الكلام، وعاهدت نفسي ألا أكرره؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه.

أما بعد:فإن الحلف بالطلاق غير مشروع، والاعتياد عليه يعرض عصمة الحالف للخطر، لأن الحنث في الحلف بالطلاق يعتبر طلاقاً عند الجمهور ولو قصد به الحالف التهديد أو غيره.

ثم إن الذي فهمناه من سياق كلام السائل هو أنه كان يحلف بالطلاق أو باليمين على أن امرأته لا تستحق أن تكون زوجة وذلك لنقص فيها عنده هو في خُلُقها أو خَلْقها.وعليه؛ فيكون حلفه هذا من باب حلف الإنسان على ما يعتقده إن كان هو يعتقد ذلك حقاً، وهذا إن لم يتبين خلاف ما يعتقده فلا إشكال في عدم حنثه، أما إذا تبين خلاف ما يعتقده فمن أهل العلم من قال بحنثه ووقوع الطلاق عليه، ومنهم من قال إنه لا يقع طلاقه، وقد سبق أن ذكرنا كلام أهل العلم في هذه المسألة في الفتوى رقم:

56669.

ولكن هذه المسألة تحتاج إلى مشافهة أهل العلم فيها لأن نية السائل وقصده معتبر في مثل هذه الأمور, وهذه الفتوى مبنية على ما فهم من السؤال وقد يكون غير مقصود السائل.

فلذلك لا بد من الرجوع إلى أهل العلم مشافهة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يكتب للعبد ثواب المعروف دون استحضار النية؟
- سؤال وجواب | الطلاق المعلّق على أمر حصل في الماضي وحكم تقليد ابن حزم بشأنه
- سؤال وجواب | أسباب جفاف البشرة وعلاجها
- سؤال وجواب | البينة على المدعي واليمين على من أنكر
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة سكرتيرة في مكان مختلط
- سؤال وجواب | حكم صلاة النافلة بثوب نجس
- سؤال وجواب | تقوى الله من اسباب بركة الزواج
- سؤال وجواب | أسس التشخيص السليم لنوع الشخصية ، القلق والمخاوف البسيطة
- سؤال وجواب | ما رأيكم بمن أخفت عن ابنها أنها أمه وتركته لوالدتها تربيه؟
- سؤال وجواب | علم الفلك الحسابي والاستدلالي
- سؤال وجواب | ولدت في الشهر الثامن قيصريا وتوفي الجنين وأخاف من تكرار الحالة
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات استئصال ورم الثدي؟
- سؤال وجواب | زوجي يقول لي عند كل مشكلة: "أنت طالق بالثلاث" فهل أنا محرمة عليه أم لا؟
- سؤال وجواب | من قال: علي الطلاق لا أطلق. كم طلقة تلزمه إذا طلق؟
- سؤال وجواب | هل ينحلّ تعليق الطلاق لو طلّق الزوج امرأته ثم راجعها قبل فعل المعلَّق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل