سؤال وجواب | حكم من حلف بالطلاق ثلاثا على أمر ما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج المبتلى بالاكتئاب وضيق الصدر
- سؤال وجواب | تقدم لي رجلان فاخترت أحدهما، لكن لم تجر حياتي كما أريد.
- سؤال وجواب | أشكو من النحافة الشديدة وثبات الوزن على ذلك
- سؤال وجواب | هل حركة العيون مع ثبات النظر يدل على التوحد؟
- سؤال وجواب | طفل يشتم ويضرب أمه
- سؤال وجواب | الحكمة من تحريم الجمع بين الأختين
- سؤال وجواب | الدعاء المأثور حين رجع النبي صلى الله عليه وسلم من الطائف
- سؤال وجواب | هل يتزوج بغير رضى والده ؟
- سؤال وجواب | كيف أرفع من نسبة الحيوانات المنوية الطبيعية؟
- سؤال وجواب | حالة الخوف والقلق والتوتر المصاحبة لمرض السكر
- سؤال وجواب | شرح حديث : " مثل هذه الأمة كمثل أربعة نفر "
- سؤال وجواب | علق طلاق إحدى زوجتيه على فعل أمر فسبقت إليه إحداهما
- سؤال وجواب | إذا احتمل اللفظ تعليق الطلاق أو الوعد به فالمرجع نية الزوج
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل عند التعامل والحديث مع الشباب!
- سؤال وجواب | عندي حبوب ما بين الخصيتين والقضيب تحكني أحيانا. فما علاجها؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

حدث خلاف بيني وبين أبي بسبب أني تعرفت على فتاة، وقد علم بهذا الموضوع وقال لي علي الطلاق بالثلاثة لو تكلمت معها أو تعرفها أو تقابلها أو تتزوجها، مع العلم أني قابلتها وكلمتها لكي أقول لها ما حدث وأنه طلق والدتي مرتين رسمياً وعادت إلى عصمته مرة أخرى وهذه ثالث مرة.

أريد توضيحا هل يمكن تكفير اليمين عن أبي بدون معرفته من قبل أي شخص.

وأرجو الرد بأسرع وقت ممكن؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالحلف بالطلاق في حكم الطلاق المعلق عند جمهور الفقهاء يقع بحصول المحلوف عليه ولو كانت النية التهديد، وإن حلف بالطلاق ثلاثاً وقع عندهم ثلاثاً.

ومن الفقهاء من ذهب إلى أنه إذا قصد التهديد ولم يقصد الطلاق لزمته كفارة يمين فقط، وراجع الفتوى رقم:

51134.


والمفتى به عندنا هو قول الجمهور.

وبناء عليه تكون قد حصلت البينونة الكبرى بين والديك.

وعلى تقدير القول بوجوب الكفارة فقط -فيما إذا قصد أبوك التهديد- فلا بد من الرجوع إلى أبيك لمعرفة قصده على وجه التحديد، ولا يجزئ أن تكفر عنه إلا بإذنه كما سبق أن بينا في الفتوى رقم:

54536.


وننبه في ختام هذا الجواب إلى بعض الأمور:الأمر الأول: الحرص على بر الوالد وعدم الدخول معه في أي مشادة كلامية قد تقود إلى العقوق، وراجع بر الوالدين وعقوقهما في الفتوى رقم:

36831.


الأمر الثاني: أنه يجب الحذر من فتنة النساء عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء.
الأمر الثالث: اجتناب يمين الطلاق، فإنها يمين ممقوتة، وقد تكون عاقبتها الندامة، وقد أحسن القحطاني حين قال في نونيته: لا تجعلن طلاق أهلك عرضة * إن الطلاق لأخبث الأيمانإن الطلاق مع العتاق كلاهما * قسمان عند الله ممقوتانوالله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عقد على فتاة وعاشرها قبل الدخول ثم ماتت فهل تكون زوجة له في الجنة
- سؤال وجواب | وسواس الخوف من الموت يرعبني، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا خير في لذة تعقبها النار
- سؤال وجواب | هل أدعو الله أن يرزقني بكل ما أريده في الزوج؟
- سؤال وجواب | هل يمكن لمن يستخدم دواء الفصام لسنين أن يوقفه؟
- سؤال وجواب | أحب التوبة إلى الله ومع كثرة الذنوب ضعف لدي الندم
- سؤال وجواب | ما رأيكم في الجلسات الكهربائية لعلاج الفصام؟
- سؤال وجواب | الزوج مصدق في عدم وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | هل الدوالي البسيطة في الخصية اليمنى تسبب العقم؟
- سؤال وجواب | كيف أتوب من ترك الصلاة وفطر أيام من رمضانات سابقة؟
- سؤال وجواب | كيفية إتلاف ما كتب عليه اسم الله
- سؤال وجواب | ليس لدي القدرة على اتخاذ أي قرار في حياتي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | تعرضت لجلطة دماغية أصبت بعدها بحالة من الهلع، فما الحل؟
- سؤال وجواب | قال لامرأته أنت طالق إن منعتني من قطع هذا الثوب
- سؤال وجواب | ضعف الدين بعد الإصابة بمرض نفسي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل