سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حلف بالطلاق على غيره ألا يفعل أمرا معينا ففعله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأفضل للمراهق عدم قراءة كتب العشرة الزوجية
- سؤال وجواب | هل فرط نشاط الغدة الدرقية يؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | ذكر شخص بسوء في وسائل الإعلام هل يعتبر غيبة
- سؤال وجواب | شكوى من زوجة على زوجها المعدد ، وبيان حكم الشرع فيها
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي ودور الجوع في زيادتها
- سؤال وجواب | مسقطات الشهادة
- سؤال وجواب | إذا عقد عليها وولدت قبل ستة أشهر فهل له نفي الولد ؟
- سؤال وجواب | ما المقصود بالتخطيط والرؤية قصيرة المدى ومتوسطة المدى وبعيدة المدى؟
- سؤال وجواب | رفضت خطيبي بعد سنتين من الخطوبة وندمت على ذلك، أرشدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المسح على الجورب الذي يَنفُذُ منه الماء
- سؤال وجواب | كيفية تعامل المربي مع الناشئة في مرحلة البلوغ
- سؤال وجواب | هل تؤثر الديدان على الحمل، وما هو علاجها؟
- سؤال وجواب | كيف أمضي في حياتي الدينية والدراسية وأنا مطمئنة وراضية؟
- سؤال وجواب | الكنايات لا يقع بها الطلاق إلا مع النية
- سؤال وجواب | علق الطلاق بتكليمها امرأة معينة، فاتصلت بصديقتها فردت عليها المرأة، فهل طلقت؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

إنسان حلف بلفظ الطلاق على أن لا يفعل شخص آخر أمرا معينا، ولكن الشخص الآخر فعل الأمر دون إرادة الشخص الحالف.

هل يقع الطلاق؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن تعليق الطلاق تترتب عليه آثاره ويقع به الطلاق عند حصول ما علق عليه عند جماهير أهل العلم.وذهب الشافعية إلى التفصيل في المسألة مفاده أن المحلوف عليه إذا فعل ما علق عليه الطلاق ناسيا أو جاهلا أو مكرها مع علمه باليمين، وكان مباليا بتحنيث الحالف بحيث لا يقدم على تحنيثه لقرابة أو صداقة أو حياء فلا يقع الطلاق.أما إن كان الشخص المحلوف عليه لم يعلم باليمين أصلا أو علم بها وفعل المحلوف عليه عامدا أو لم يكن يبالي بتحنيثه فالطلاق واقع حينئذ.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

74399.

واعلم أن وقوع الطلاق عند حصول المعلق عليه دون النظر إلى قصد الحالف هو مذهب جمهور أهل العلم كما تقدم.وفي حال وقوعه فللزوج مراجعة زوجته قبل تمام عدتها إن لم يكن هذا الطلاق مكملا للثلاث، وما تحصل به الرجعة قد تقدم بيانه في الفتوى رقم:

30719.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية تلزمه كفارة يمين إن كان لا يقصد طلاقا.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

19162.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تقدم شخص للزواج بي لكن أباه مدمن خمر وأمه تدخن
- سؤال وجواب | الحكمة من منع تعدد الأزواج
- سؤال وجواب | وجوب السعي في الفصل بين الجنسين
- سؤال وجواب | نزلت عليها صفرة بعد الأربعين من نفاسها فهل تصلي وتصوم؟
- سؤال وجواب | ما هو آخر ما توصل إليه الطب في علاج مرض الليشمانيا؟
- سؤال وجواب | حكم الاتكاء على جدار أو كرسي أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | قصة أبي موسى مع الذين يعدون التسبيح بالحصى
- سؤال وجواب | هل يعتد بالطلاق في المحاكم غير الإسلامية؟
- سؤال وجواب | دفن تارك الصلاة مع المسلمين
- سؤال وجواب | أصبت بورم في أنفي بحادث منذ 5 سنوات، فكيف أستطيع إزالته؟
- سؤال وجواب | هل تجوز النفقة على الأقارب من مال كفالة اليتيم ؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق في النفاس
- سؤال وجواب | معنى: (عطائه) و (اشتد عليه) في الأثر المذكور
- سؤال وجواب | قطعت علاقتي به لأنها محرمة. ولكن كيف أتخلص من تأنيب الضمير؟
- سؤال وجواب | أعاني من نزيف مستمر. وأريد علاجا لحالتي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل