سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تعليق التفويض في الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أعود للالتزام بالعبادة كما كنت سابقا؟
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إن قال لامرأته قاصدا تأديبها اجلسي في بيت أهلك طول عمرك ولا تأتيني
- سؤال وجواب | أصيبت أمي بمسامير لحمية في قدميها وتسبب لها ألماً شديداً. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | معنى قول عمرو بن العاص "ثم ولينا أشياء ما أدري ما حالي فيها فإذا أنا مت."
- سؤال وجواب | العمل بقول القاضي في عدم وقوع الطلاق البدعي
- سؤال وجواب | محل إباحة كذب الزوجة على زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من ثعلبة وقشرة بيضاء في الأذن، ما السبب؟
- سؤال وجواب | "لا يغلق الرهن من صاحبه الذي رهنه"
- سؤال وجواب | ما يشرع للمأموم قوله أثناء القنوت
- سؤال وجواب | أهمية معرفة أسماء الله الحسنى
- سؤال وجواب | علم السنة له قواعد وأصول من حيث الصحة والضعف
- سؤال وجواب | اشترى بيتا بالربا ويريد بيعه فما حكمه وما حكم الربح
- سؤال وجواب | مشكلتي النزيف في بداية الدورة الذي يلوث حتى ملابسي الخارجية
- سؤال وجواب | هل يكتب للعبد ثواب المعروف دون استحضار النية؟
- سؤال وجواب | الطلاق المعلّق على أمر حصل في الماضي وحكم تقليد ابن حزم بشأنه
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

في نقاش مع زوجتي وهي مسافرة إلى أهلها في إجازتنا السنوية وسوف ألحق بها أنا بعد أيام، قالت لا بد أن تكون العصمة في يدي خوفاً من أن لا تأتي في موعدك، وبعد إصرار منها قلت لها عندما تصلي إلى أهلك فان العصمة في يدك وسافرت وعندما اتصلت بها لأطمئن علي وصولها قالت لي إذا لم تأت في الموعد المحدد فإنني طالق منك ولكن قبل الموعد ظهرت ظروف تمنع وصولي فقامت بتجديد الموعد إلى موعد آخر حيث إنني لم أتمكن من الحضور في الموعد الثاني لمقابلتها ولكني وصلت إلى الدولة التي هي بها في اليوم المحدد كما أنني قبل فترة من الزمان حصلت بيننا مشكلة وكانت تريد الخروج من البيت ونحن في بلد الغربة وقلت لها إن خرجت فأنت طالق وخرجت وتكرر الموقف مرة ثانية وبنفس الطريقة عندها قلت لها إن الطلاق أصبح مرتين رغم أنني لا أريد طلاقها ولكني أخاف من خروجها من البيت أرجو إفادتي والله الهادي.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقول الرجل لزوجته جعلت العصمة بيدك أو تكون العصمة بيدك، كقوله أمرك بيدك، وقد ذكر الفقهاء رحمهم الله تعالى أن قول الرجل لزوجته أمرك بيدك صحيح ولها تطليق نفسها.ولكن اشترط الشافعية أن تختار المرأة الطلاق أو عدمه في نفس المجلس، أما لو علق تمليكها بأمر كأن قال إذا جاء يوم الجمعة فأمرك بيدك، فقوله هذا لغو، وليس للمرأة إذا جاء يوم الجمعة أن تختار طلاق نفسها ، ومثل ذلك قول السائل إذا وصلت إلى أهلك فأمرك بيدك أو عصمتك بيدك، فقوله هذا لغو وليس للمرأة إيقاع الطلاق لأي سبب من الأسباب.قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: (التفويض) للطلاق وهو جائز بالإجماع .(قوله طلقي نفسك) لزوجته (أو اعتقي نفسك لأمته تمليك) للطلاق والإعتاق.

(لا توكيل) .(فإن كان ) التفويض (بمال فيملك بعوض) كالبيع كما أنه بلا عوض كالهبة (وشرطه) أي التفويض أي شرط صحته: (التكليف) فلا يصح من غير مكلف ولا مع غير مكلفة لفساد العبارة.(والتطليق فورا لتضمنه القبول) وهو على الفور لأن التمليك يقتضيه فلو أخرت بقدر ما ينقطع به القبول عن الإيجاب ثم طلقت لم يقع ( إلا أن قال ) طلقي نفسك (متى شئت) فلا يشترط الفور.(وللزوج الرجوع) عن التفويض(قبله) أي قبل التطليق (ولا يصح تعليقه) أي التفويض (فقوله إذا جاء الغد أو زيد) مثلا (فطلقي نفسك لغو) كسائر التمليكات في جميع ذلك.

انتهى وأما الحنفية والمالكية والحنابلة فأجازوا تعليق التفويض.

قال الكاساني في بدائع الصنائع وهو حنفي: ولو قال لامرأته يوم يقدم فلان فأمرك بيدك فقدم فلان ليلا لا يكون لها من الأمر شيء لأن ذكر اليوم في حال الأمر ذكر يراد به الوقت المعين, لأن ذكر الأمر يقتضي الوقت لا محالة وهو المجلس, لأن الصحابة رضي الله عنهم جعلوا للمخيرة الخيار ما دامت في مجلسها, فقد وقتوا للأمر وقتا, فإذا كان كذلك استغني عن الوقت فيقع ذكر اليوم على بياض النهار, فإذا قدم نهارا صار الأمر بيدها علمت أو لم تعلم, ويبطل بمضي الوقت لأن هذا أمر موقت فيبطل بمضي الوقت, والعلم ليس بشرط، كما إذا قال أمرك بيدك اليوم فمضى اليوم أنه يخرج الأمر من يدها.

وأما في الأمر المطلق فيقتصر على مجلس علمها.

اهـ وقال الشيخ محمد عليش في منح الجليل وهو مالكي :(و) لو علق الزوج تخيير زوجته أو تمليكها (بحضوره) أي على قدوم غائب غيره من سفره بأن قال لها: إن حضر فلان من سفره فأمرك بيدك تخييرا أو تمليكا وحضر فلان (ولم تعلم) الزوجة بحضوره (فهي) أي الزوجة (على خيارها) في الطلاق وعدمه متى علمت ولو بعد وطئها طائعة حتى تمكنه عالمة بحضوره طائعة.وإن قال لامرأته: إذا قدم فلان فاختاري فلها ذلك إذا قدم ولا يحال بينه وبين وطئها, وإن وطئها الزوج بعد قدوم فلان ولم تعلم المرأة بقدومه إلا بعد زمان فلها الخيار حين تعلم.

اهـ وقال ابن قدامة رحمه الله تعالى في المغني وهو حنبلي: ويصح تعليق : أمرك بيدك , واختاري نفسك.

بالشروط, وكذلك إن جعل ذلك إلى أجنبي, صح مطلقا ومقيدا ومعلقا، نحو أن يقول: اختاري نفسك, أو أمرك بيدك, شهرا, أو إذا قدم فلان فأمرك بيدك.

أو اختاري نفسك يوما.

أو يقول ذلك لأجنبي.

قال أحمد: إذا قال: [ إذا ] كان سنة, أو أجل مسمى.

فأمرك بيدك.

فإذا وجد ذلك.

فأمرها بيدها, وليس لها قبل ذلك أمر .اهـوما ذهب إليه الشافعية هو الراجح بناء على أن التفويض تمليك للطلاق، والتمليك لا يقبل التعليق، أما من جعل التفويض من باب التوكيل فلا إشكال في قوله بجواز تعليق التفويض ويكون له وجه قوي من النظر، وعليه، فإذا لم تقدم في الموعد المحدد وقع الطلاق، وبما أن المسألة كما علمت من المسائل الخلافية فإننا ننصح بمراجعة المحاكم الشرعية وطرحها عليها، أما بخصوص الطلقتين الأخيرتين فهما نافذتان على قول جمهور أهل العلم ولو كان التعليق بقصد التهديد أو المنع، ويرى شيخ الإسلام أن تعليق الطلاق إذا كان القصد منه غير الطلاق تلزم فيه كفارة يمين بالله تعالى، وتراجع الفتوى رقم: 5684 والفتوى رقم: 5677 ، والله أعلم بالصواب ، وانظر الفتوى رقم 9050.والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يكتب للعبد ثواب المعروف دون استحضار النية؟
- سؤال وجواب | الطلاق المعلّق على أمر حصل في الماضي وحكم تقليد ابن حزم بشأنه
- سؤال وجواب | أسباب جفاف البشرة وعلاجها
- سؤال وجواب | البينة على المدعي واليمين على من أنكر
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة سكرتيرة في مكان مختلط
- سؤال وجواب | حكم صلاة النافلة بثوب نجس
- سؤال وجواب | تقوى الله من اسباب بركة الزواج
- سؤال وجواب | أسس التشخيص السليم لنوع الشخصية ، القلق والمخاوف البسيطة
- سؤال وجواب | ما رأيكم بمن أخفت عن ابنها أنها أمه وتركته لوالدتها تربيه؟
- سؤال وجواب | علم الفلك الحسابي والاستدلالي
- سؤال وجواب | ولدت في الشهر الثامن قيصريا وتوفي الجنين وأخاف من تكرار الحالة
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات استئصال ورم الثدي؟
- سؤال وجواب | زوجي يقول لي عند كل مشكلة: "أنت طالق بالثلاث" فهل أنا محرمة عليه أم لا؟
- سؤال وجواب | من قال: علي الطلاق لا أطلق. كم طلقة تلزمه إذا طلق؟
- سؤال وجواب | هل ينحلّ تعليق الطلاق لو طلّق الزوج امرأته ثم راجعها قبل فعل المعلَّق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل