سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | علق طلاقها على خروجها فخرجت بصفة لم ينوها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | انتحار المبتلى بمرض نفسي
- سؤال وجواب | أيها أفضل التفرغ للدعوة أو لطلب العلم
- سؤال وجواب | الترهيب من طلب العلم للتباهي
- سؤال وجواب | التحاليل المهمة لمعرفة خلو الجسد من الأمراض
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع القريب الذي يحث على المعاصي وحكم مقاطعته
- سؤال وجواب | كيفية الرد على تهنئة النصارى بمناسباتنا
- سؤال وجواب | السبب في إصابة بعض الصالحين بالوسوسة
- سؤال وجواب | خطورة وساوس الكفر على دين العبد ودنياه إن لم يتجاهلها ويعرض عنها
- سؤال وجواب | أعاني من قصر في القامة، وفقدان للشهية، فهل هناك حل؟
- سؤال وجواب | عدم التكلم إلا بالقرآن والسنة
- سؤال وجواب | ترك الزواج لقلة العفة هل يعد رغبة عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | خلافات مع زوجها ، وتسأل كيف تصبح زوجة صالحة ؟
- سؤال وجواب | الزواج من امرأة دون التأكد من صلاحيتها للزواج
- سؤال وجواب | علاج النحافة المفرطة منذ الصغر
- سؤال وجواب | أظن بأنني محسودة. فهل يكفي أن أرقي نفسي أم يفضل الذهاب لراق يرقيني؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم حلف الزوج بتحريم زوجته عليه إذا خرجت من المنزل وهي في حالة حيض أو نفاس وإذا حدث وخرجت لشيء ضروري كمستشفى أو مراجعة ضرورية بوزارة هل يقع أم لا؟.

خلاصة الفتوى: إذا خرجت الزوجة على غير الصفة التي نواها الزوج لا يقع الحنث وأما إن خرجت وفق ما نوى فإن كان قصده أنها لا تخرج مطلقا فإنه يحنث بمجرد خروجها على أي صفة وإلى أي مكان وعلى فرض وقوع الحنث فإنه يلزمه ما حلف به من تحريمها.

والرجح أنه إن كان قصد الطلاق فهو طلاق، ولا يمنع وقوعه الحيض على الراجح، أو قصد به الظهار فهو ظهار، أو اليمين فهو يمين.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فخروجها من المنزل على غير الصفة التي قصدها لا يقع الحنث بها، مثل ما إذا كان قصده أنها لا تخرج حال حيضها أو نفاسها فخرجت وهي طاهر، أو كان قصده أنها لا تخرج في الأمور العادية فخرجت اضطرارا أو نحو ذلك فإنه لا يقع الحنث لعدم وقوع المحلوف عليه.
قال المرداوي في الإنصاف: ومتى خرجت على غير الصفة التي نواها لم يحنث.

اهـوعلى فرض أنه قصد عدم خروجها مطلقا فإنه يحنث ويلزمه ما حلف به بمجرد خروجها ولو إلى المستشفى أو غيره، وحيث إنه حلف بتحريمها فالتحريم مختلف فيه بين أهل العلم، والراجح أنه بحسب نية قائله إن قصد به الظهار كان ظهارا، أو الطلاق كان طلاقا، أو اليمين كان يمينا.

فإن كانت خالفته وفعلت ما حلف على عدم فعلها إياه فيلزمه ما قصد بذلك التحريم على ما بينا.
وللمزيد انظر الفتاوى ذات الأرقام التالية:

58067�

98505�

78571.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الشعور بالعطش أثناء الصلاة فقط أمر وهمي؟!
- سؤال وجواب | كيف أصبر على فقدان عزيز علي بوفاته؟
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات نقص فيتامين دال؟
- سؤال وجواب | أسماء أصحاب الكهف
- سؤال وجواب | هل للتثاؤب ودموع العين علاقة بالحسد أو من علاماته؟
- سؤال وجواب | هل هناك طريقة للتفريق بين المرض الروحي والنفسي غير قراءة القرآن؟
- سؤال وجواب | حكة شديدة في الظهر واليدين حتى ينتشر فيهما السواد!
- سؤال وجواب | قد صحت فضائل لبلاد الشام، فلماذا يكثر بها من هو بعيد عن الإلتزام بالشرع؟
- سؤال وجواب | هل يجب استئصال الخصية اليسرى إذا كانت نتائج التحليل غير جيدة؟
- سؤال وجواب | حكم الشك الذي يصيب الموسوس في عبادته
- سؤال وجواب | حكم العدول عن الغسل إلى التيمم بسبب الوسوسة
- سؤال وجواب | تساقط الشعر أثناء فترة الحمل. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | لا يفارقني الحزن منذ وفاة زوجتي. فأعينوني!
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط شعري بطريقة هستيرية، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من الهلع ولا أستطيع الخروج من المنزل.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل