سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من حلف بالطلاق أنّ زوجته فعلت شيئًا ما ثمّ تبين له أنّها لم تفعله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا متزوج وتأخر لدينا حدوث الحمل، ما توجيهكم لنا؟
- سؤال وجواب | أخي يتصرف بغرابة ويسبب لنا المشاكل، فهل هو مريض نفسي؟
- سؤال وجواب | أعاني من تشوه خلقي وأشعر بالعزلة عن الناس. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أكره الاجتماعات وأشعر بالخجل عند لقاء الناس ومقابلتهم!
- سؤال وجواب | كيف نقي أنفسنا من التعصب للرأي الخطأ؟
- سؤال وجواب | ماذا يعني ظهور الحبوب على المؤخرة؟
- سؤال وجواب | عدم القدرة على التعبير وإيصال المعلومة وعلاقته بالوضع النفسي
- سؤال وجواب | هل تجنب لقاء شخص من الهجر المحرم؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الدهون الزائدة في الوجه
- سؤال وجواب | تصرف هذا الزوج لا يقره الشرع
- سؤال وجواب | هل قلة نزول الدورة دليل على ضعف المبايض؟
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة وتحليل الحمل سالب، هل يمكن أن يكون خاطئًا؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف التركيز وكثرة النسيان والشرود، أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب منذ عشر سنوات
- سؤال وجواب | علاج الإمساك غير المعوي
آخر تحديث منذ 11 ساعة
2 مشاهدة

إذا حلف شخص بالطلاق على شيء مضى، فقال مثلًا: "أنتِ التي فعلتِ كذا، وقصد فعلًا أنها هي التي فعلت كذا، واتضح العكس"، فماذا عليه؟ فقد قرأت لكم فتوى تقول: "من حلف بالطلاق على حقيقية الأمر، فيه أقوال، منهم من قال: لا يقع، مثل الشيخ الإسنوي، ومنهم من قال: يقع"، فهل ما قرأته صحيح؟ وشكرًا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فصحيح أنّ هناك خلافًا بين أهل العلم في حكم من حلف على شيء يظنّه على حال معينة؛ فتبين بخلافها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله -: فإن كانت اليمين على ماض، أو حاضر قصده به الخبر -لا الحض والمنع-، كقوله: والله ، لقد فعلت كذا.

أو لم أفعله.

وقوله: الطلاق يلزمني، لقد فعلت كذا.

أو الحل عليَّ حرام، لقد فعلت كذا.

فهذا إما أن يكون معتقدًا صدق نفسه؛ أو يعلم أنه كاذب؛ فإن كان يعتقد صدق نفسه، ففيه ثلاثة أقوال:أحدها: لا يلزمه شيء في جميع هذه الأيمان؛ وهذا أظهر قولي الشافعي؛ والرواية الثانية عن أحمد.

فمن حلف بالطلاق، والعتاق، أو غيرهما على شيء يعتقده، كما لو حلف عليه، فتبين بخلافه؛ فلا شيء عليه على هذا القول.

وهذا أصح الأقوال.
والثاني: يكون كالحلف على المستقبل في الجميع، وهذا هو القول الثاني للشافعي، والرواية الثانية عن أحمد.

فعلى هذا تلزمه الكفارة فيما يكفره.
والقول الثالث: أن يمينه إذا كانت مكفرة؛ كالحلف بسم الله ، فلا شيء عليه؛ بل هذا من لغو اليمين؛ وإن كانت غير مكفرة؛ كالحلف بالطلاق والعتاق، لزمه ذلك، وهذا مذهب مالك؛ وأبي حنيفة، وأحمد في المشهور.

انتهى من مجموع الفتاوى.
والراجح عندنا؛ أنّ من حلف بالطلاق أنّ فلانة فعلت كذا، لظنّه ذلك، ثمّ تبين له أنّها لم تفعله؛ فإنّه لا يحنث في يمينه، ولا يقع طلاقه، وراجع الفتوى:

417325

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى الجامعة بغير نقاب
- سؤال وجواب | رغم شفائي من التكيس تماما، ما زالت أعراضه قائمة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الثقة بنفسي والانطوائية. فهل من حل؟
- سؤال وجواب | سؤال حول اعتقاد وأفعال الصوفي " ناظم الحقاني
- سؤال وجواب | أشعر بضعف الثقة والخجل، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أتخيل شخصاً أكلمه وأنفعل وأغضب، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | هل يشبه الابن الأول أباه
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق على أمرين
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية ليست منتظمة وسببت لي القلق
- سؤال وجواب | عاهدت الله ألا أعود للذنب ولكني عدت وابتليت بأمراض كثيرة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في بناء القباب زينة للمنازل
- سؤال وجواب | تعليق الطلاق على أمر وقع تترتب عليه آثاره
- سؤال وجواب | أشعر برعب قبل الإقدام على الأحداث الكبيرة. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حاولي تغيير اختصاصك مع تلمس رضا أبيك وإقناعه
- سؤال وجواب | الخوارج فرقة ضالة ، تظهر فترة بعد فترة ، ويستمر ظهورها حتى خروج الدجال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل