سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تحايل الولد للأخذ من مال أبيه. حالات الحرمة والجواز

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من رجع وطالب بحقه بعد أن تم التصدق به
- سؤال وجواب | تحسنت من الوساوس والرهاب مع البروزاك . هل أستمر عليه؟
- سؤال وجواب | حكم انتفاع المدرسين بالطعام الزائد عن حاجة الطلاب
- سؤال وجواب | الدعاء على الفتاة لفسخها الخطبة
- سؤال وجواب | أعيش في قلق وتوتر دائم خصوصا بعد دخولي في الوظيفة
- سؤال وجواب | فسخت الخطبة بعد المشاورة والاستخارة، فهل تتراجع؟
- سؤال وجواب | خبر منكر في اتهام عائشة بقتل عثمان وإرادة قتل علي رضي الله عنهم .
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأخ الساخر
- سؤال وجواب | استمرار عادة مص الأصابع عند بعض الأطفال
- سؤال وجواب | هل يجوز التصدق بالمبلغ المأخوذ بدون علم صاحبه
- سؤال وجواب | هل باستطاعتي استعمال مرهم نزع الشعر vet على الإبط؟
- سؤال وجواب | التصرف في الأمانة دون إذن المودع
- سؤال وجواب | وسواس الطهارة أتعبني كثيرا.
- سؤال وجواب | من شروط الاستثمار المباح
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب ووساوس وغازات في البطن.
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

كنت في أيام الثانوية أتزود من فلوس الدراسة على أبي وآخذها أشتري ملابس، فأنا تبت من زمان، ولم أتذكر المبلغ، وفي نفس الوقت كان والدي يعطيني فلوسا أشتري ملابس، لكنها كانت لا تكفيني، فلذلك كنت أتزود وأشتري، وكذلك أيضا المصاريف لم تكن تكفيني، فكان والدي من النوع الحريص؛ لذلك كنت أضطر لزيادة المبلغ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالأصل عدم جواز أخذ الأبناء من مال الآباء إلا بإذنهم، لكن يستثنى من ذلك ما إذا كان الوالد شحيحا لا ينفق على ولده النفقة الواجبة شرعا، فحينئذ يجوز للولد أن يتحايل للأخذ من مال والده ما يكفيه بالمعروف؛ لما في الصحيحين عن عائشة أن هند بنت عتبة قالت: يا رسول الله ؛ إن أبا سفيان رجل شحيح، وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم، فقال: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف، وانظري الفتاوى التالية أرقامها:

56667�

62627�

64199�

131060

وننبه إلى أن النفقة الواجبة شرعا إنما هي النفقة لما لا بد منه، وأما الكماليات فلا تدخل في النفقة الواجبة، ومن ثم فلا يجوز التحايل لأخذها دون إذن الأب، وانظري الفتويين التالية أرقامهما:

177183

،

222022

وما أحيل عليه فيها.

وفي حالة كون هذه الأموال قد أخذت بغير حق، فالواجب عليك الاجتهاد في تقديرها، فتردين إلى أبيك ما يغلب على ظنك أنه قد أبرأ ذمتك، علما بأنه لا يلزمك إعلامه بحقيقة ما جرى، وإنما يكفيك رد المال إليه بأي وسيلة مناسبة، وتحت أي مسمى، ولو بطريقة غير مباشرة.

وانظري الفتويين التالية أرقامهما:

13348�

269974

، وإحالاتهما.وفي تلك الحالة أيضا لا يلزمك التخلص من الملابس ؛ فإن الحرام يتعلق بذمتك لا بالملابس ذاتها.

وانظري الفتوى رقم:

156981

.

وننبه إلى أن الأصل حرمة الكذب، وفي استعمال المعاريض مندوحة عنه، ولا يجوز الكذب إلا إذا تعين سبيلا للوصول إلى الحق، قال ابن القيم في "زاد المعاد": يجوز كذب الإنسان على نفسه، وعلى غيره إذا لم يتضمن ضرر ذلك الغير إذا كان يتوصل بالكذب إلى حقه.

وانظري الفتوى رقم:

101912

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأخ الساخر
- سؤال وجواب | استمرار عادة مص الأصابع عند بعض الأطفال
- سؤال وجواب | هل يجوز التصدق بالمبلغ المأخوذ بدون علم صاحبه
- سؤال وجواب | هل باستطاعتي استعمال مرهم نزع الشعر vet على الإبط؟
- سؤال وجواب | التصرف في الأمانة دون إذن المودع
- سؤال وجواب | وسواس الطهارة أتعبني كثيرا.
- سؤال وجواب | من شروط الاستثمار المباح
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب ووساوس وغازات في البطن.
- سؤال وجواب | أمر بعدة ابتلاءات، كيف أصلح علاقتي بربي وأجعله يرضى عني؟
- سؤال وجواب | النفقة الواجبة للأم
- سؤال وجواب | حكم ادعاء المرض للمدين للحصول على الضمان الاجتماعي
- سؤال وجواب | ماذا يلزم الطبيب إن تسبب في وفاة المريض عن طريق دواء غير مناسب؟
- سؤال وجواب | أنا قلق، فقد أصبت بآلام جسدية مختلفة بعد لقاح كورونا>
- سؤال وجواب | أصاب بقلة الشهية عندما تكون عليّ مسؤولية ما!
- سؤال وجواب | الحياة الزوجية تعتريها معوقات لا يمكن تجاوزها إلا بالدين والخلق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل