سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم فطام المولود لأجل الذهاب إلى الحج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإرهاق والدوخة وضيق النفس وعلاقتها بأمراض القلب
- سؤال وجواب | ما هي كيفية استخدام العلاج المناسب للتخلص من الرهاب؟
- سؤال وجواب | لا يتحقق تقليل المهر بهذه الطريقة
- سؤال وجواب | العجب والكبر والأمن مكر الله . الداء والدواء
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الحساسية في الأنف والصدر؟
- سؤال وجواب | أحكام أداء المهر للزوجة
- سؤال وجواب | قتلت صاحبتي نملة فقلت لها: "هنيئًا لك بالذنب" فما حكم فعلها؟ وما حكم قولي؟
- سؤال وجواب | وجود الشهود وإثبات دفع المال هل يكفي في ثبوت الشراكة
- سؤال وجواب | لضيق التنفس لا أستطيع إكمال دراستي. هل من علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | ما هي طرق حماية بشرة الوجه من التجاعيد والجفاف؟
- سؤال وجواب | ألم بالصدر في الجهة اليمنى موازيًا للقلب. أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من دوار يؤثر على حياتي، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | السائل الذي ينزل من المرضع يشبه الماء هل ينشر الحرمة
- سؤال وجواب | كيف التوفيق بين قوله تعالى ما كان محمد أبا أحد من رجالكم وحديث إن ابني هذا سيد
- سؤال وجواب | غثيان ورغبة بالتقيؤ ودوار وصداع. أفيدوني
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أريد الحج هذا العام ولدي طفلة سيكون عندها إن شاء الله 7 شهور وبذلك سأفطمها هل هذا حرام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا خلاف بين الفقهاء في أنه يجب إرضاع الطفل ما دام في حاجة إليه، وفي سن الرضاع، واختلفوا في من يجب عليه، والراجح على الأب وهو مذهب الشافعية والحنابلة، وليس للزوج إجبار زوجته عليه، بل يسترضع أخرى إن أبت أن ترضعه، لقوله تعالى: وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى [سورة الطلاق: 6].

ولكن إذا أبى الطفل الرضاع من غيرها، وكان محتاجاً إليه، فإنه يجب عليها إرضاعه لدفع الضر عن الولد، ولها طلب الأجرة.

وأما إذا كان لا يتضرر بالفطام قبل الحولين، واتفق الأبوان على فطامه فلا حرج عليهما، لأن إرضاعه الحولين تمام وليس بلازم، لقوله تعالى: وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ [سورة البقرة: 233].

فيجوز لهما التنقيص منهما لأمر ما إذا تشاورا وتراضيا على أن يكون التراضي عن تفكر لئلا يتضرر الرضيع، واعتبر اتفاق الأبوين لما للأب من النسب والولاية، وللأم من الشفقة والعناية، قال الله تعالى: فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا [سورة البقرة: 233].

قال ابن العربي: المعنى أن الله تعالى لما جعل مدة الرضاع حولين بين أن فطامها هو الفطام، وفصالها هو الفصال، وليس لأحد عنه منزع، إلا أن يتفق الأبوان على أقل من ذلك العدد من غير مضارة بالولد، فذلك جائز بهذا البيان.

وعليه، فلا حرج عليك في فطام ابنتك لأجل الذهاب إلى الحج إذا وافق الزوج، وكانت البنت لا تتضرر بالفطام.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هي فوائد المكسرات والحَب للجهاز التناسلي؟
- سؤال وجواب | دوخة شديدة وظلام في عيني عند القيام فجأة. هل هذه حالة نفسية أم ماذا؟
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة وشد في الرقبة والكتفين، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي وتأثيره على نقص الوزن
- سؤال وجواب | تبييض البشرة بالحبوب أو الإبر بين الجواز والتحريم
- سؤال وجواب | حكم وضع الحناء السوداء على الأماكن الخالية من الشعر في الرأس
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: عندما تكونين مطلقة تفعلين ما تشائين
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الوساوس
- سؤال وجواب | الاشتهار والاستفاضة دليلان قويان على المِلك
- سؤال وجواب | أعطى لخطيبته شيكاً كشرط جزائي فهل تستحقه عند إرادة الفسخ
- سؤال وجواب | لعن المؤمن كقتله
- سؤال وجواب | كيف أحقق النجاح في تخصص لا أرغب فيه؟
- سؤال وجواب | الإرهاق والدوخة وضيق النفس وعلاقتها بأمراض القلب
- سؤال وجواب | ما هي كيفية استخدام العلاج المناسب للتخلص من الرهاب؟
- سؤال وجواب | تحريم التحايل لإسقاط الحقوق الواجبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل