سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الرضاع من المرأة النائمة. هل يترتب عليه التحريم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إذا ادعت المرأة أن زوجها طلقها وشهد بذلك أهلها وأنكر الزوج
- سؤال وجواب | أعاني من الإمساك وعدم الرغبة في الذهاب لقضاء الحاجة، فكيف أتخلص مما أعاني؟
- سؤال وجواب | تسجيل عقد النكاح في مكتب قانوني في بريطانيا
- سؤال وجواب | أصبحت أشعر بالرهاب الاجتماعي في كل وقت ومكان!
- سؤال وجواب | حكم قيام صاحب بقالة بتأجير الجرائد
- سؤال وجواب | تكذب على والديها لتأخذ منهما المال الذي تريده
- سؤال وجواب | معنى المجتبى، وهل هو من ألقاب الحسن بن علي
- سؤال وجواب | أتحسس من المواقف السلبية ولدي خوف منذ الصغر. مدوا لي يد العون
- سؤال وجواب | هل ما حصل بينها وبين زميلها من الكلام يعتبر زواجا ؟
- سؤال وجواب | صفات الحجاب الصحيح
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بهذه الصورة
- سؤال وجواب | إخراج شهوة العُجب والرياء من القلب وجعل الدار الآخرة الهمَّ الأكبر
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الهبوط وسرعة الجوع والدوخة؟
- سؤال وجواب | المقصود بعبارة ابن الجوزي: إن الله يغار على قلوب الأولياء والعارفين من أن تساكنها الأسباب
- سؤال وجواب | هل تجب طاعة الأب إذا أمر بزيارته في بيت زوجته الثانية؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما الحكم في حالة أن الجدة كانت نائمة وعندما انتبهت وجدت حفيدتها تمص ثديها وهي لا تدري أرضعت منها أم لا.

كذلك هي لم تجعلها ترضع برغبتها.

هل يجعل ذلك الحفيدة أخت أخوالها من الرضاع.

للعلم أن ليس هناك تعمد أو نية لذلك.

أرجو الرد علي بسرعة فالجدة في حالة سيئة جداً؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا تشترط النية في الرضاع، فلو شرب طفل في الحولين من لبن امرأة قد وضعته في إناء دون علمها، أو ارتضع منها وهي نائمة، وكان هذا القدر يبلغ القدر المحرم، صار هذا الطفل ابناً مباشراً لهذه المرأة، ولو كانت جدته، فإنه يصير أخاً لأبنائها، والقدر المحرم هو خمس رضعات، وإلى هذا ذهب الشافعي وإسحاق وأحمد، وهو الراجح لما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن، ثم نسخن بخمس معلومات، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهنَّ فيما يقرأ من القرآن، والمعنى أن النسخ تأخر جداً، حتى إن بعضهم لم يعلم بالنسخ، فكان يقرؤه لتأخر علمه بنسخه.

وفي الموطأ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لسهلة بنت سهيل: "أرضعيه يعني - سالما مولى أبي حذيفة - خمس رضعات، فيحرم بلبنك" ففعلت، وكانت تراه ابناً من الرضاعة.

ورواه ابن حبان في صحيحه.

وفي المسألة خلاف طويل وعريض، وعلى من ذهب إليه الشافعي وأحمد وغيرهما من أن ما دون خمس رضعات لا يحرم، وهو الراجح، فلا تعتبر الحفيدة بنتاً للجدة، لأنه لم يتحقق حصول خمس رضعات ، بل لم يتحقق حصول أي رضاع أصلا ، وذلك أن الجدة قالت: إنها لا تدري أرضعت البنت منها أم لا؟ بمعنى أنها لم تتحقق من وصول اللبن إلى حلقها، والرضاع ما دام لم يتحقق لا عبرة به، ولا أثر للشك فيه، قولاً واحداً.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي دمر حياتي ولا أستطيع إخبار أهلي
- سؤال وجواب | أصبت فجأة بأعراض الخوف حينما رأيت طائرات تحلق.
- سؤال وجواب | تجاوزت سن الأربعين وما زلت أتجنب المواجهات!
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على الضعف في نطق حرف الراء
- سؤال وجواب | إذن الزوج لزوجته بكشف وجهها أمام إخوته بين الحرج وعدمه
- سؤال وجواب | كيف الجمع بين حصول العزة بإسلام عمر، وما ورد من احتمائه في بيته خوفا من قريش؟
- سؤال وجواب | هل سأستخدم المثبتات في كل حمل ليثبت حملي؟
- سؤال وجواب | الإعراض عن الوساوس أفضل سبيل لعلاجها
- سؤال وجواب | إشكال حول قصة جلوس النبي صلى الله عليه وسلم بين فاطمة وعلي في فراش نومهما!
- سؤال وجواب | دلالة استجابة الدعاء
- سؤال وجواب | ما هي التمارين التي تنصحون بها لمرضى الصمامات؟
- سؤال وجواب | هل أستخدم الإفكسر أم أزيد جرعة الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | العلة الصحيحة في قتل الوزغ
- سؤال وجواب | لماذا الأذى ينزل بالأخيار أكثر من الأشرار؟
- سؤال وجواب | أعاني من الحياء الشديد حتى أني لا أستطيع المطالبة بحقوقي.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل