سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | بيان كون الأسماء لها تأثير من المسميات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم: رونزى
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم بانا
- سؤال وجواب | أعاني من رعشة في اليدين وظهور شيب في الرأس مع ضعف وصداع.
- سؤال وجواب | كيفية الاستنجاء مع عدم بقاء النجاسة على اليد
- سؤال وجواب | يطهر الثوب إذا زالت عنه النجاسة ولو لم يجف من ماء الغسل
- سؤال وجواب | هل تؤثر حصاة الحالب على القدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | ما سبب معاناتي من آلام جسدية في الصباح؟
- سؤال وجواب | أشعر بصداع وتوهان عندما أخرج من البيت! ما سببه؟
- سؤال وجواب | ما علاقة لون السائل المنوي بالإنجاب؟
- سؤال وجواب | الوساوس والأفكار أثرت علي حياتي، فهل أعتبر آثما؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحكم في كلامي وغضبي حتى مع أمي!
- سؤال وجواب | مع كبر والدتي في السن أصبح الأرق مرافقا لها بشكل دائم
- سؤال وجواب | طفلي يعاندني كثيرا، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | الدوجماتيل. وأثره في علاج الاكتئاب النفسي
- سؤال وجواب | حكم لمس اليد مبللة موضعًا به لعاب كلب قد جف وحكم ما لمسته اليد بعد ذلك
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

هل نسوِّد النبي والصحابة والعلماء؟ ومتى يجوز أن نزيد – نخرج - عن المأثور؟ وما تفسير حديث "آمنت برسولك الذي أرسلت بدلًا من نبيك"؟ وهل للكل من اسمه نصيب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأما وصف النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته بأنهم سادتنا فهذا حق لا شك فيه، والإخبار عنهم بذلك أمر جائز كذلك؛ لأنه إخبار بحق، ولكن في المواطن التعبدية كالصلاة, والأذان, فإنه يلتزم المأثور عنه صلى الله عليه وسلم, ولا يزاد عليه، ولم يحفظ عنه ولا عن أحد من أصحابه ذكر هذا اللفظ في مثل هذه المواضع، وانظر الفتوى رقم: 969.وكذا وصف العلماء بأنهم سادتنا حق لا شك فيه، فيجوز وصفهم بهذا والإخبار عنهم به, وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أن نقول للمنافق سيدًا، فدل على أن أهل العلم والإيمان لا حرج في وصفهم بهذا.وأما الخروج عن المأثور فيفيدك في موطن منعه وجوازه أن تعرف حد البدعة الشرعية المذمومة، فإذا ضبطت حد البدعة عرفت ما يكون من الخروج عن المأثور بدعة مذمومة, وما لا يكون كذلك، ولبيان ما هي البدعة المذمومة انظر الفتوى رقم:

99061,

ورقم ورقم:

132702

.وأما الحديث المشار إليه فإنك تعني حديث البراء, وأن النبي صلى الله عليه وسلم منعه من أن يقول: ورسولك الذي أرسلت، وأمره أن يلزم ما علمه إياه من قول: ونبيك الذي أرسلت, وذلك في الدعاء الذي علمه أن يقوله إذا أوى إلى فراشه، وهو دال على أهمية لزوم اللفظ الوارد المأثور, وأن غيره ليس بمنزلته، قال في نيل الأوطار: يحتمل أن يكون أشار بِقَوْلِهِ: وَنَبِيِّك الَّذِي أَرْسَلْت إلَى أَنَّهُ كَانَ نَبِيًّا قَبْل أَنْ يَكُونَ رَسُولًا، وَلِأَنَّهُ لَيْسَ فِي قَوْلِهِ: وَرَسُولِك الَّذِي أَرْسَلْت وَصْفٌ زَائِدٌ؛ بِخِلَافِ قَوْلِهِ: وَنَبِيِّك الَّذِي أَرْسَلْت، وَقَالَ غَيْرُهُ: لَيْسَ فِيهِ حُجَّةٌ عَلَى مَنْعِ ذَلِكَ؛ لِأَنَّ لَفْظَ الرَّسُولِ لَيْسَ بِمَعْنَى لَفْظِ النَّبِيِّ، وَلَا خِلَافَ فِي الْمَنْعِ إذَا اخْتَلَفَ الْمَعْنَى، فَكَأَنَّهُ أَرَادَ أَنْ يَجْمَعَ الْوَصْفَيْنِ صَرِيحًا، وَإِنْ كَانَ وَصْفُ الرِّسَالَةِ يَسْتَلْزِمُ وَصْفَ النُّبُوَّةِ، أَوْ لِأَنَّ أَلْفَاظَ الْأَذْكَارِ تَوْقِيفِيَّةَ فِي تَعْيِينِ اللَّفْظِ، وَتَقْدِيرِ الثَّوَابِ، فَرُبَّمَا كَانَ فِي اللَّفْظِ سِرٌّ لَيْسَ فِي الْآخَرِ، وَلَوْ كَانَ يُرَادِفُهُ فِي الظَّاهِرِ، أَوْ لَعَلَّهُ أُوحِيَ إلَيْهِ بِهَذَا اللَّفْظِ فَرَأَى أَنْ يَقِفَ عِنْدَهُ.

انتهى.وأما هل للكل من اسمه نصيب؟ فقد ذكر بعض أهل العلم في حكمة النهي عن التسمي بالأسماء القبيحة وتخير الأسماء الحسنة أن للاسم ارتباطًا بالمسمى وتأثيرًا فيه، قال ابن القيم - رحمه الله -: لَمَّا كَانَتِ الْأَسْمَاءُ قَوَالِبَ لِلْمَعَانِي، وَدَالَّةً عَلَيْهَا، اقْتَضَتِ الْحِكْمَةُ أَنْ يَكُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَهَا ارْتِبَاطٌ وَتَنَاسُبٌ، وَأَنْ لَا يَكُونَ الْمَعْنَى مَعَهَا بِمَنْزِلَةِ الْأَجْنَبِيِّ الْمَحْضِ الَّذِي لَا تَعَلُّقَ لَهُ بِهَا، فَإِنَّ حِكْمَةَ الْحَكِيمِ تَأْبَى ذَلِكَ، وَالْوَاقِعُ يَشْهَدُ بِخِلَافِهِ، بَلْ لِلْأَسْمَاءِ تَأْثِيرٌ فِي الْمُسَمَّيَاتِ، وَلِلْمُسَمَّيَاتِ تَأَثُّرٌ عَنْ أَسْمَائِهَا فِي الْحُسْنِ وَالْقُبْحِ، وَالْخِفَّةِ وَالثِّقَلِ، وَاللَّطَافَةِ وَالْكَثَافَةِ كَمَا قِيلَ: وَقَلَّمَا أَبْصَرَتْ عَيْنَاكَ ذَا لَقَبٍ.

إِلَّا وَمَعْنَاهُ إِنْ فَكَّرْتَ فِي لَقَبِهْ, وَكَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَحِبُّ الِاسْمَ الْحَسَنِ، وَأَمَرَ إِذَا أَبْرَدُوا إِلَيْهِ بَرِيدًا أَنْ يَكُونَ حَسَنَ الِاسْمِ حَسَنَ الْوَجْهِ, وَكَانَ يَأْخُذُ الْمَعَانِيَ مِنْ أَسْمَائِهَا فِي الْمَنَامِ وَالْيَقَظَةِ كَمَا رَأَى أَنَّهُ وَأَصْحَابَهُ فِي دَارِ عقبة بن رافع، فَأُتُوا بِرُطَبٍ مِنْ رُطَبِ ابْنِ طَابَ، فَأَوَّلَهُ بِأَنَّ لَهُمُ الرِّفْعَةَ فِي الدُّنْيَا، وَالْعَاقِبَةَ فِي الْآخِرَةِ، وَأَنَّ الدِّينَ الَّذِي قَدِ اخْتَارَهُ اللَّهُ لَهُمْ قَدْ أَرْطَبَ وَطَابَ، وَتَأَوَّلَ سُهُولَةَ أَمْرِهِمْ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ مِنْ مَجِيءِ سُهَيْلِ بْنِ عَمْرٍو إِلَيْهِ.

إلى آخر كلامه - رحمه الله -.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تؤثر حصاة الحالب على القدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | ما سبب معاناتي من آلام جسدية في الصباح؟
- سؤال وجواب | أشعر بصداع وتوهان عندما أخرج من البيت! ما سببه؟
- سؤال وجواب | ما علاقة لون السائل المنوي بالإنجاب؟
- سؤال وجواب | الوساوس والأفكار أثرت علي حياتي، فهل أعتبر آثما؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحكم في كلامي وغضبي حتى مع أمي!
- سؤال وجواب | مع كبر والدتي في السن أصبح الأرق مرافقا لها بشكل دائم
- سؤال وجواب | طفلي يعاندني كثيرا، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | الدوجماتيل. وأثره في علاج الاكتئاب النفسي
- سؤال وجواب | حكم لمس اليد مبللة موضعًا به لعاب كلب قد جف وحكم ما لمسته اليد بعد ذلك
- سؤال وجواب | مشاعر الغضب والأنانية تسيطر على عقلي فكيف أتغلب عليها؟
- سؤال وجواب | نجاسة الكلب إذا أصابت الأرض
- سؤال وجواب | حكم التراب المستعمل في تطهير نجاسة الكلب
- سؤال وجواب | ما هي الطرق المثلى للنوم والتغذية والرياضة لتنظيم الوقت؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ(كبرياء)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل