سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم العقيقة بالبقر أو الجاموس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صفة اللبن المحرِّم
- سؤال وجواب | الزواج عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | درجة حديث ( لا تؤذوني في أهلي)
- سؤال وجواب | لا ينبغي للرجل أن يسأل أمه هذا السؤال
- سؤال وجواب | هل يلزم إخبار البنت المتبنّاة بحقيقة أمرها؟ وهل يلزم إخبار خاطِبها؟
- سؤال وجواب | مسألة في الرضاع
- سؤال وجواب | مصلحة الطفل هي الفيصل في إقامته مع أبيه أو أمه
- سؤال وجواب | لا بأس في العقيقة في غير الأيام المحددة في الحديث
- سؤال وجواب | حكم نسيان التسمية عند أكل ذبائح أهل الكتاب
- سؤال وجواب | حكم المسابقات الدينية بين الشباب في المنتديات
- سؤال وجواب | شهادة امرأة واحدة كافية لإثبات الرضاع على الراجح
- سؤال وجواب | العلم بحالة المتبناة لا يسوغ طلاقها
- سؤال وجواب | منهج مقترح لطالب العلم المبتدئ
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة على زوجها.من نقفة وسكنى وأثاث
- سؤال وجواب | [لا تغضب] وصيةٌ وكتاب، كيف أطبق ذلك؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل يجوز ذبح شيء غير الضأن في العقيقة، أي يمكن ذبح شيء من العجل، أو بطش الجاموس الصغير في العقيقة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالجمهور متفقون على أن الغنم، والبقر، والإبل مجزئة في العقيقة، وأنه يشترط في سن العقيقة ما يشترط في سن الأضحية.

قال الشربيني في مغني المحتاج: وجنسها –أي العقيقة- وسنها، وسلامتها من العيب، والأفضل منها، والأكل، وقدر المأخوذ منها، والادخار، والتصدق، والإهداء، وتعيينها إذا عينت، وامتناع بيعها كالأضحية.

انتهى.

فيجوز العقيقة بعجل البقر، والجاموس إذا بلغ السن المعتبرة في الأضحية.

جاء في الموسوعة الفقهية: يرى الحنفية، والحنابلة، وهو مذهب المالكية، والمشهور عند الشافعية، أن الثني من البقر، والجاموس ما استكمل سنتين ودخل في الثالثة، وذهب المالكية في قول: وهو ما رواه حرملة عن الشافعي، إلى أنه ما استكمل ثلاث سنين، ودخل في الرابعة.

وللشافعية قول ثالث: وهو أن الثني من البقر ما استكمل سنة.

وراجع الفتويين:

36947�

143721

.ويجوز توزيع لحم العقيقة نيئا بدون طبخ، كما يجوز أن يكون ذلك بعد طبخه، أو شيه، ودعوة الأقارب وغيرهم إليها، والأمر في ذلك واسع إن شاء الله تعالى، كما سبق بيانه في الفتويين:

30710�

16492�

� وما أحيل عليه فيهما.

والسنة أن تذبح العقيقة في اليوم السابع للولادة، وقد نص أهل العلم على أن العقيقة إذا لم تذبح في السابع؛ فإنها تذبح في الرابع عشر، أو الحادي والعشرين، أو بعد ذلك في أي وقت تيسر؛ لما رواه الطبراني في الأوسط والبيهقي في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: العقيقة تذبح لسبع، أو لأربع عشر، أو لإحدى وعشرين.

وقال ابن قدامة في الشرح الكبير:.

فإن ذبح قبل ذلك، أو بعده أجزأ لحصول المقصود بذلك، فإن تجاوز إحدى وعشرين، احتمل أن يستحب في كل سابع.

واحتمل أن يجوز في كل وقت؛ لأن هذا قضاء فائت.

فيجوز لك ذبح العقيقة بعد شهور من ولادة ابنك، ولكن الأفضل والسنة أن تذبح في اليوم السابع للولادة كما سبق.

وقد ذكرنا في الفتوى رقم:

187989

أنه لا حرج في العقيقة عن الذكر بشاة واحدة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | [لا تغضب] وصيةٌ وكتاب، كيف أطبق ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ العوض على المباريات
- سؤال وجواب | هل تسقط حقوق الزوجة المطلقة بارتكابها فاحشة؟
- سؤال وجواب | غازات وديدان في البطن يرافقها قلق وتوتر . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | الذي ينتابه المرض أثناء الجماعة يرخص له في الصلاة في بيته
- سؤال وجواب | منتهى الولاية على المرأة البالغة في المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | لا يثبت التحريم بالشك في حصول الرضاع أو في عدد الرضعات
- سؤال وجواب | هل يثبت التحريم حال الشك في عدد الرضعات؟
- سؤال وجواب | تجملي على الابتلاء بالصبر والتقوى
- سؤال وجواب | أسباب الاستقامة التي تبعد عن الذنوب
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | حكم ذبح العقيقة وإهدائها للأخ
- سؤال وجواب | نصائح لاستدعاء البكاء من خشية الله تعالى
- سؤال وجواب | صناديق الادخار. حكمها. وزكاتها
- سؤال وجواب | النفقة والسكن للمطلقة رجعياً فرض على الزوج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل