سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صناديق الادخار. حكمها. وزكاتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تضحي أو تعق عن نفسها لأن أباها لم يعق عنها
- سؤال وجواب | تعرضت لضربة في عيني وأصابتني بزغللة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم عملية ربط القناة الدافقة بعد قطعها
- سؤال وجواب | الأشاعرة والماتريدية
- سؤال وجواب | يترك الإنترنت لله تعالى كما يستعمل لله تعالى
- سؤال وجواب | جواز بيع الأدوات من عدمه ينبني على نوع استعمالها
- سؤال وجواب | المحادثة بين الفتيان والفتيات عبر الإنترنت من الفتن الخطيرة
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع مشاكل التركيز والوساوس القهرية
- سؤال وجواب | كثافة الشعر في منطقة الذراعين وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | حكم التجارة في العملات المهربة
- سؤال وجواب | الحسد والعين. آثارهما. والحكمة من وجودهما
- سؤال وجواب | إحلال شخص محل آخر في شهادات الاستثمار
- سؤال وجواب | ما حكم الوضوء بالثلج أو التيمم به؟
- سؤال وجواب | ماحكم استخدام كريمات تغذية البشرة في نهار رمضان؟
- سؤال وجواب | تفضيل الذكور على الإناث من خصال الجاهلية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

أعمل في شركة الاتصالات الأردنية, تقتطع من راتبي شهريا 5% وتضيف عليه مثله لصالح صندوق الادخار.

في نهاية كل سنة مالية يوزع على كافة المشتركين في الصندوق شريحة تبين المبلغ المتجمع للمساهم في الصندوق مفصلا كالآتي : - مساهمة الموظف //مساهمة الشركة //الأرباح من مساهمة الموظف // الأرباح من مساهمة الشركة.

ويشكل المجموع النهائي حقوق الموظف في الصندوق حتى تاريخه.

علما أن المساهمة في الصندوق قسرية.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن صناديق الادخار يجوز الاشتراك فيها إذا انضبطت بالضوابط الشرعية، ومن ذلك أن لا تستثمر أموال الصندوق في الوجوه المحرمة كأن تستثمر في البنوك الربوية وشركات التأمين التجارية ونحو ذلك من الوجوه الممنوعة شرعا، فإذا كانت تستثمر في هذه المجالات وكان الاشتراك في الصندوق اختياريا لم يجز للمسلم المشاركة فيه.

أما إن كان إجباريا فإن المشترك فيه لا يملك من الفائدة إلا ما جاءه عن طريق مباح، وما عدا ذلك يتخلص منه بصرفه في مصالح المسلمين العامة، وراجع للمزيد الفتوى رقم:

24120.

وأما بخصوص الزكاة في المال الموضوع في صندوق الادخار ففيه تفصيل، فإذا كانت تستثمر في وجوه محرمة فيزكي الأصل كل حول إن بلغ نصابا بنفسه أو بما انضم إليه من نقود أخرى أو عروض تجارة هي ملك لصاحبه، وأما الأرباح فتصرف في مصالح المسلمين العامة لأن هذه الأرباح مال خبيث لا يملك، ويتخلص منه في الوجوه المذكورة آنفا.

وإذا كان المال يستثمر في الوجوه المشروعة في التجارة ونحوها فيزكى الأصل والربح كل سنة إذا بلغ نصابا بمفرده أو بما انضم إليه من نقود آخرى أو عروض تجارة فهي ملك لصاحبه، ولا يلزم أن تخرج الزكاة من عين المال الموضوع في الصندوق ويمكن إخراجها من مال آخر عند مالكه.وأما عن سؤالك عن الشيخ المفتي فنرجو مراجعة الفتوى رقم: 1122.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كتاب الإسلام يتحدى في الميزان
- سؤال وجواب | حكم وجود مني على الجسد بعد الغسل
- سؤال وجواب | المفاضلة بين شرحي الطيبي والقاري للمشكاة وشروح بلوغ المرام
- سؤال وجواب | حكم الدخول على قنوات النصارى وأهل البدع
- سؤال وجواب | الخوف من الأمراض جعل حياتي سوداء.
- سؤال وجواب | أعاني من قصر النظر وصرت أرتدي النظارة طول اليوم، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شعري توقف عن التساقط ولكن لم يعد كما كان، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بالوحدة الشديدة مما جعلني أكره نفسي ومن حولي وأرغب بالانتحار
- سؤال وجواب | هل يجوز إتلاف كتب شرعية لا تجد من يقرؤها.
- سؤال وجواب | التزام القوانين التي يشترطها أصحاب المواقع
- سؤال وجواب | الترهيب من التجسس على كلام الناس وتسجيله
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والعزلة والانطواء على ذاتي وأريد أن أتغير فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بالحموضة إن تناولت الطعام الحار أو المقلي، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تصوير المرأة نفسها في الجوال للذكرى
- سؤال وجواب | علاج الفتور والملل من الدراسة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07