سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | جواز التوكيل في ذبح العقيقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العقيقة على اللقيط
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | من كان له زوجة أو مملوكة فأتت بولد لمدة الإمكان منه لحقه الولد
- سؤال وجواب | هل الفرح والسعادة وإخبار الأهل بأعمال الخير يعد رياء
- سؤال وجواب | ذهني مشتت وتركيزي يضعف ولا أحس بطعم الحياة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | تابت وتريد أن تأخذ بيد صديقتها إلى طريق التوبة
- سؤال وجواب | واجب الزوج تجاه امرأته التي تعامل عمّها المتبنى معاملة المحارم
- سؤال وجواب | اظفر بذات الدين
- سؤال وجواب | الاغتسال بالماء والصابون
- سؤال وجواب | واجب من طلق امرأته وهي حائض
- سؤال وجواب | هل يجزئ إخراج قيمة العقيقة نقودا
- سؤال وجواب | لا عقوبة على الذنب بعد التوبة منه
- سؤال وجواب | أبصق دماً وأجد في فمي رائحة الدم، بماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | دخول الصغائر والكبائر في حديث: (لو لم تذنبوا لذهب الله بكم)
- سؤال وجواب | طلب الهداية للمتبرجات ليس معصية
آخر تحديث منذ 3 ساعة
1 مشاهدة

هل يجوز ذبح العقيقة بصك الأضحية من غير الأكل منها لصاحبها؟ وما الفرق بين العقيقة والنذر، لأن زوجتي نوت لو رزقنا بولد.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فيجوز التوكيل في ذبح العقيقة والأضحية، ومن ذلك شراء صك الأضحية، والمعتبر هو نية الموكل، فلا يشترط نية الوكيل ولا علمه ولا يضر كون الصك مخصصا في الأصل للأضحية، قال النووي: النية شرط في التضحية، وهل يجوز تقديمها على الذبح، أم يجب أن تكون مقرونة به؟ وجهان: أصحهما: الجواز.

ولو وكل ونوى عند ذبح الوكيل كفى، ولا حاجة إلى نية الوكيل، بل لو لم يعلم أنه مضح، لم يضر، وإن نوى عند الدفع إلى الوكيل فقط، فعلى الوجهين في تقديم النية.

اهـ.

وفي حاشية الروض المربع: وتعتبر نيته ـ أي الموكل ـ حال التوكيل في الذبح، لا نية وكيل.

اهـ.ومعلوم أن العقيقة حكمها كحكم الأضحية، قال صاحب الروض المربع: حكم العقيقة فيما يجزئ ويستحب ويكره والأكل والهدية والصدقة كالأضحية.

اهـ.وراجع الفتوى رقم:

141693

.ولا يشترط في إجزاء العقيقة أن يأكل منها أهل بيت المولود، وراجع الفتوى رقم:

13584.

والفرق بين العقيقة والنذر أن العقيقة هي ما يذبح عن المولود، وهي سنة مؤكدة عند جماهير العلماء، وانظر الفتوى رقم:

76392.

أما النذر فهو إلزام المسلم نفسه فعل ما لم يكن ملزماً به شرعاً من القربات، وقد يكون المنذور عقيقة أو أضحية فينتقل بالنذر من الاستحباب المؤكد إلى الوجوب، فمن نذر أن يذبح العقيقة مثلا فإنها تصبح حينئذ واجبة، وانظر الفتوى رقم: 3630.لكن النذر لا ينعقد بمجرد النية، بل لا بد من التلفظ بالنذر، وراجع الفتوى رقم:

34075.

فإن نذرت الأم أن تذبح عن ولدها، فإنه يجزئ عن العقيقة إن أذن لها الأب، وراجع الفتوى رقم:

15671.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شاركه إخوته في بناء البيت بمبلغ صغير وبعد مدة طالبوه بحقهم
- سؤال وجواب | شربت ناسية ، فأفتتها والدتها بأنها أفطرت ، فأفطرت ، ثم قضت ذلك اليوم ، فهل عليها شيء ؟
- سؤال وجواب | حكم دفع قيمة السلعة على أقساط قبل استلامها
- سؤال وجواب | ما حكم التفكير في القرآن أو الأذكار أثناء القيام بمعصية؟
- سؤال وجواب | حكم احتفاظ المتزوجة بجنين من الزنا ونسبته إلى زوجها
- سؤال وجواب | هل يجب غسل البشرة الدهنية بالصابون عند نجاستها؟
- سؤال وجواب | ما يُحًوِّل العادات إلى عبادات
- سؤال وجواب | لم يعق عن ابنه الأول ورزق بثان يريد أن يعق عنه
- سؤال وجواب | العقيقة عن الجنين
- سؤال وجواب | الواجب إخلاص النية ومحاربة النفس من التوجه لغير الله
- سؤال وجواب | كيف يحصل المُذنِب على راحة قلبه؟
- سؤال وجواب | الأولى قيام والد المولود بتوزيع لحم العقيقة
- سؤال وجواب | توبة نصوح وعودة للذنوب هل من مغفرة؟
- سؤال وجواب | علاج من لا يشعر بعظمة الله بالبراهين
- سؤال وجواب | المفلس من أمة محمد عليه الصلاة والسلام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل