سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من كان له زوجة أو مملوكة فأتت بولد لمدة الإمكان منه لحقه الولد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحريم التبني وتوريثه
- سؤال وجواب | أتوب ثم أعود وعلاقتي بوالدي متوترة!
- سؤال وجواب | أفكر في السفر لأوروبا لكني متردد كثيراً بسبب أسرتي!
- سؤال وجواب | حكم طلاق الحائض والطلاق بالكتابة
- سؤال وجواب | الرغبة في الزواج بثانية في بلاد الغربة لإعفاف النفس
- سؤال وجواب | أنا ملتزمة، يصعب علي التعامل مع أهلي والعيش معهم فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (ما من يوم يأتي على ابن آدم إلا ينادى فيه.)
- سؤال وجواب | مشروعية العقيقة عن المولود بعجل بقري
- سؤال وجواب | مسألة في الحيض
- سؤال وجواب | اعتراض على فتاوى الطلاق والجواب عليه
- سؤال وجواب | الوقوع في الصغائر بحجة تكفيرها بالصيام والصلاة
- سؤال وجواب | حكم سماع الدروس الإنجليزية عند الاستحمام أو عند قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | هل تسقط حقوق الزوجة المطلقة بارتكابها فاحشة؟
- سؤال وجواب | من عنده مال وجبت فيه الزكاة واكتسب مالا من بيع أرض
- سؤال وجواب | زوجة ابني لا تحترمني وتعاملني بالمثل، فهل أهجرهم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

رجل تزوج أربع زوجات وأنجب منهن ثم أنجب من ثلاث جاريات أخريات ثلاثة أولاد.

ما حكم الشرع في أولاد الجواري مع العلم بأن هذا الشيء كان سنة 1925 ؟ مع العلم بأن إحدى الزوجات الأربع متهمة من طرف أولاده في أولادها بأنهم أولاد زنا وليسوا من صلبه.

فهل يجوز لنا في الشرع أن نلجأ إلى الأمور الطبية " تحليل الدم " لإثبات هذا الكلام من عدمه ؟ وهل هناك ذنب إذا فعلنا ذلك أم لا ؟ بارك الله فيكم وجعلكم ذخرا للمسلمين.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالقاعدة أن كل ولد جاءت به زوجة أو أمة يستمتع بها سيدها فهو لاحق به إذا كان مضى على الدخول أقل مدة الحمل وهو ستة أشهر، ودليل هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم: الولد للفراش وللعاهر الحجر.

متفق عليه.قال النووي في شرحه للحديث: معناه أنه إذا كان للرجل زوجة أو مملوكة صارت فراشا له فأتت بولد لمدة الإمكان منه لحقه الولد، وصار ولدا يجري بينهما التوارث وغيره من أحكام الولادة، سواء كان موافقا له في الشبه أم مخالفا، ومدة إمكان كونه منه ستة أشهر من حين اجتماعهما.

اهـ.وعلى هذ،ا فإن أولاد هذا الرجل من زوجاته وجواريه لاحقون به شرعا لا يجوز لأحد أن ينفي نسبهم عنه ما دام هو مقرا بذلك، وما ذكر من تحليل الدم لإثبات ذلك أو نفيه غير شرعي ولا يثبت به حكم.هذا، ونشير إلى أن اتهام المرأة العفيفة بالزنا يعد كبيرة من أكبر الكبائر، وكذا نفي نسب الغير، وراجع الفتوى رقم:

32178

والفتوى رقم:

29732.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التردد في الزواج لتدني الحالة المادية والنفسية
- سؤال وجواب | شروط التوبة من الذنوب والمنكرات
- سؤال وجواب | المبالغة في بر الوالدين إذا أدى إلى التقصير في حق آخر
- سؤال وجواب | الوصية للقرابة الذين لا يرثون. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | تحدث لي حالات تشنج وفقدان للوعي عند النوم
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لعلاج مرض الاستقلاب عند الأطفال؟
- سؤال وجواب | الذكر والأنثى يجب عليهما النفقة على الوالدين الفقيرين
- سؤال وجواب | إعراب كلمة (الناقة) في سورة القمر
- سؤال وجواب | شروط صحة النسب
- سؤال وجواب | حكم العقيقة عن السقط
- سؤال وجواب | هل يجوز للعمة أن تعق عن ابنة أخيها
- سؤال وجواب | حكم استخدام الجواري في الاستخدام
- سؤال وجواب | نسب قبيلة الدارود في الصومال
- سؤال وجواب | رد الجميل للكافل من باب الإحسان، ولا يجعل الكافل والدا
- سؤال وجواب | حكم تهذيب اللحية وأخذ ما شذ منها وتطاير
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل