سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ثواب عمل الصبي. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رحمة الله واسعة وفضله عظيم
- سؤال وجواب | صب الماء على النجاسة هل هو تكثير أم تطهير لها
- سؤال وجواب | أدعو الله أكثر من عشر سنوات ولم تستجب دعوتي، فما سبب تأخيرها؟
- سؤال وجواب | مشروعية التحكيم لمن هو أهل له وحكمه ملزم كحكم القاضي
- سؤال وجواب | هل يلزم أن أخبر خطيبي بأن لدي تضخماً في الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | مجاهدة النفس مع التوبة من وسائل التغيير
- سؤال وجواب | المعاونة في شراء سيارات مستعملة بالربا
- سؤال وجواب | حكم الرجوع عن قبول المال الذي تم الصلح عليه
- سؤال وجواب | أخذ الأبناء من مال أبيهم للنفقة على أمهم إذا قصر في النفقة عليها
- سؤال وجواب | رضا الدائن بالتنازل عن نصف الدين لسبب ما
- سؤال وجواب | الإصلاح بين الوالدين من أعظم الإحسان إليهما
- سؤال وجواب | مقترحات في حل التنازع بين الشركاء في أرض مشتركة
- سؤال وجواب | ضوابط لمشروعية هجر أهل المعاصي
- سؤال وجواب | لا يجوز نقض الصلح المستوفي للشروط
- سؤال وجواب | كُسِر زجاج سيارته فطلب أكثر من قيمته، فهل ذلك جائز؟
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

هل تقبل صلاة من بنت عمرها 7 سنوات، وهل هي التي تأخذ الأجر أم الوالدان؟ وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالصبي إذا بلغ سبع سنوات تصح منه الصلاة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر، وفرقوا بينهم في المضاجع.

رواه أبو داود وغيره.وما يقوم به من عبادة صلاة أو غيرها يكون الثواب خاصاً به عند جمهور أهل العلم، ففي الفتاوى الكبرى لشيخ الإسلام ابن تيمية: وقال جمهور العلماء: وثواب عبادة الصبي له.

انتهى.وقد فصل الكلام في ذلك الشيخ محمد عليش المالكي في فتح العلي المالك مجيباً على السؤال التالي: (ما قولكم) في ثواب عمل الصبي هل هو له خاصة أو له ولأبويه أو لأبويه خاصة وهل على السواء أو التفاوت بينوا.

فأجبت بما نصه: الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله ، المعتمد أن ثواب عمل الصبي له خاصة، ولوالديه ثواب التسبب فيه، قال الحطاب رحمه الله تعالى: قال القرافي في كتاب اليواقيت في المواقيت: والحق أن البلوغ ليس شرطاً في ذلك أي خطاب الندب والكراهة، وأن الصبي يندب له ويحصل له أجر المندوبات إذا فعلها لحديث الخثعمية.

وقيل: إنه لا ثواب له ولا هو مخاطب بندب ولا غيره؛ بل المخاطب الولي وأمر الصبي بالعبادة على سبيل الإصلاح كرياضة الدابة؛ لحديث: رفع القلم عن ثلاث.

والجواب: أن حديث الخثعمية أخص من هذا فيقدم الخاص على العام.

انتهى.قال ابن رشد إن الصغير لا تكتب عليه السيئات، وتكتب له الحسنات على الصحيح من الأقوال، وقال الحافظ ابن عبد البر في التمهيد في شرح أول حديث منه وهو حديث الخثعمية قال: حدثنا عبد الواحد بن سفيان قراءة مني عليه أن قاسم بن أصبغ حدثهم قال: حدثنا عبيد الله بن عبد الواحد البزار قال: حدثنا علي بن المديني قال: حدثنا حماد بن زيد قال: حدثنا يحيى عن أبي العالية الرياحي قال: قال عمر بن الخطاب: تكتب للصغير حسناته ولا تكتب عليه سيئاته.

انتهى.وقال المقري في قواعده: قال عمر: تكتب للصبي حسناته، ولا تكتب عليه سيئاته.

وحكي عن بعض المبتدعة خلاف هذا ولا يلتفت إليه.

انتهى.وقال في المقدمات: والصواب عندي أنهما أي الصبي والولي جميعاً مندوبان إلى ذلك مأجوران عليه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: للمرأة التي أخذت بضبعي الصبي وقالت: ألهذا حج؟ قال: نعم ولك أجر.

وهذا واضح.

انتهى.وقال الجزولي: واختلف لمن أجر صلاة الصبي؟ فقيل: لوالديه ويكون بينهما نصفين.

وقيل: الثلث للأب والثلثان للأم.

وضعف بعضهم هذا كله وقال: إنما يكون للصبي.

والحديث يرد على من قال: إنه لوالديه لأنه قال في الحديث: إن الصبيان يتفاوتون في الدرجات في الجنة على قدر أعمالهم في الدنيا كما يتفاوت الكبار.

ويؤيده قوله تعالى: وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى.

انتهى.وعبارة المجموع: وللصبي ثواب ما طلب منه على التحقيق وإن كان لأبويه ثواب التسبب، فقد ورد كما في الخطاب وغيره تفاوت الصبيان بالأعمال.

والله سبحانه وتعالى أعلم وصلى على سيدنا محمد وآله وسلم.

انتهى.وعليه؛ فالبنت المذكورة تثاب على صلاتها ويكون الثواب خاصاً بها عند جمهور أهل العلم، وإذا قام والداها بأمرها بالصلاة وحثها على المحافظة عليها فلهما ثواب التسبب في الخير.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كُسِر زجاج سيارته فطلب أكثر من قيمته، فهل ذلك جائز؟
- سؤال وجواب | تشرع الهجرة لمن يخاف الوقوع في المعصية في بلده
- سؤال وجواب | صالح البائع المشتري على بعض حقه ثم عاد فطالب به
- سؤال وجواب | من تنازل للدائن عن عقار يملكه بحضور شاهدين مقابل الدّين ثم تراجع عن ذلك
- سؤال وجواب | عملك طيب تثاب عليه لكن لا يدخل في الصدقة الجارية
- سؤال وجواب | إذا تاب المشرك أو المرتد فإن الله يتوب عليه
- سؤال وجواب | علاج مشكلة الثأر القبلي
- سؤال وجواب | علاج الانتكاس بمعرفة أسبابه
- سؤال وجواب | هل ما يحدث للإنسان من مواقف محرجة يعتبر بلاء سببه الذنوب
- سؤال وجواب | صحبة الصالحين
- سؤال وجواب | حكم عدم الوفاء بشروط الصلح
- سؤال وجواب | يذنب فيتوب ثم يعود للذنب
- سؤال وجواب | مدى مشروعية جلسات التحكيم العرفية
- سؤال وجواب | الأولى في المنازعات والخصومات عرضها على المحاكم الشرعية لسماع جميع الأطراف
- سؤال وجواب | حكم الصوم لمريض السكر ومتى يجوز له الفطر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل