سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما يصيب الأولاد بشؤم معاصي آبائهم لا يكون بالضرورة عقوبة في حقهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من عزم على معصية وعجز عنها
- سؤال وجواب | شبهات تتعلق بعبادة الله وعدم استجابة الدعاء
- سؤال وجواب | عدّ الأذكار باليدين
- سؤال وجواب | الكفر والكفار موجودون منذ خلق الله إبليس
- سؤال وجواب | ما هو تأثير الأدوية المهدئة على الحمل؟
- سؤال وجواب | الجواب عن شبهة الحكمة من التشريع، وحكمة الصلاة، والتشبه بالنساء
- سؤال وجواب | الانشغال بالنوافل أفضل أم الخروج للتنزه
- سؤال وجواب | تسبيح الكائنات ثابت في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | تأخير الوفاء بالنذر غير محدد المدة
- سؤال وجواب | أعاني من تعب في الصدر وسرعة في التنفس مع صوت صفير
- سؤال وجواب | ما هي فوائد الخميرة؟ وهل تُعطى للأطفال في أعمار مبكرة؟
- سؤال وجواب | خروج الدم مع البراز باللون الأسود.ما سببه؟
- سؤال وجواب | رغم تقدم الخطّاب للخطبة إلا أن الخطبة لا تتم
- سؤال وجواب | تعدد الزوجات مستحب للقادر عليه وليس بواجب
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين أم قنوات الدش
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

سؤالي ليس لأنني ملحد ـ والعياذ بالله ـ ولا لأنني لا أعلم أن الله لا يظلم أحدا، فالله عادل وحرم على نفسه الظلم، ولكن حتى لا تبقى في ذهني وأتخلص من الوساوس والتفكير فيها، وسؤالي هو: ما ذنب الأطفال الذين يعاقبون بسبب معصية والديهم، كأن لا يبارك الله في حياتهم ولا في أعمارهم ولا يوفقهم في الحياة الدنيا ولا في الآخرة بسبب ارتكاب والديهم للمعاصي؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالأصل أن شؤم المعاصي إنما يكون على فاعلها، لقوله تعالى: وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى { الأنعام: 164}.وقوله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع: ألا لا يجني جان إلا على نفسه، لا يجني والد على ولده، ولا مولود على والده.

رواه ابن ماجه.وأما ما قد يصيب الأولاد بشؤم معاصي آبائهم، فلا يكون بالضرورة عقوبة في حقهم، وإنما قد يكون اختبارا لهم، وانظر الفتوى رقم:

106877

.ويرى ابن الجوزي أن الأمور التي تحار فيها العقول إنما هي تكاليف شرعية على العقل، والعبد مكلف فيها بالإذعان والتسليم، قال ابن الجوزي: ثم من ظن أن التكاليف سهلة، فما عرفها، أترى يظن الظان أن التكاليف غسل الأعضاء برطل من الماء، أو الوقوف في محراب لأداء ركعتين؟ هيهات!.

هذا أسهل التكليف، وإن التكليف هو الذي عجزت عنه الجبال ومن جملته: أنني إذا رأيت القدر يجري بما لا يفهمه العقل، ألزمت العقل الإذعان للمقدر، فكان من أصعب التكليف وخصوصاً فيما لا يعلم العقل معناه، كإيلام الأطفال، وذبح الحيوان، مع الاعتقاد بأن المقدر لذلك والآمر به أرحم الراحمين، فهذا مما يتحير العقل فيه، فيكون تكليفه التسليم، وترك الاعتراض.!.

فكم بين تكليف البدن وتكليف العقل.؟.

وقال أيضا: وفي مثل هذه الأشياء تحير خلق، حتى خرجوا إلى الكفر والتكذيب، ولو فتشوا على سر هذه الأشياء، لعلموا أن تسليم هذه الأمور تكليف العقل ليذعن، وهذا أصل، إذا فهم حصل السلامة والتسليم، نسأل الله عز وجل أن يكشف لنا الغوامض التي حيرت من ضل، إنه قريب مجيب.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرضا بالمعصية معصية
- سؤال وجواب | هل الزنا يحبط عمل الزاني
- سؤال وجواب | أنا قلق من الاستمرار في تناول الدواء النفسي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | من المراد بـ " عبده " في قوله تعالى : ( أليس الله بكاف عبده ) ؟
- سؤال وجواب | استمرار ألم الفتق رغم إجراء العملية، أفيدوني.
- سؤال وجواب | محيط رأس ابنتي الرضيعة غير مناسب لعمرها، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | كيف يعرف المرء أن عنده إمساكاً؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وآلام في الجسم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يعبد الله بالأهواء والبدع
- سؤال وجواب | موت الجنين في الرحم في الشهر الرابع، ما سببه؟
- سؤال وجواب | تغيُّر لون البراز
- سؤال وجواب | عندما أتحدث مع الآخر أتصرف بغباء.
- سؤال وجواب | كيف أتصرف إذا لم تعجبني خطيبتي في النظرة الشرعية؟
- سؤال وجواب | فتاوى حول تأخير الصلاة عن وقتها
- سؤال وجواب | حكم عمل الحلوى ونحوها على هيئة ذوات الأرواح، وحكم بيعها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/30




كلمات بحث جوجل