سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا تعارض بين التوكل على الله والأخذ بالأسباب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التوبة الصحيحة تغسل وسخ الذنوب وتمحو أثرها
- سؤال وجواب | العناد وسيلة لإثبات الذات عند الأطفال
- سؤال وجواب | أسرف على نفسه ثم أفاق وأراد أن يتوب
- سؤال وجواب | مشروعية التحدث بنعمة التوفيق في الدراسة
- سؤال وجواب | هل يضر فيتامين (أ) بالجنين؟
- سؤال وجواب | لا جناح في الخطأ
- سؤال وجواب | صداع في الرقبة والرأس من الخلف وألم في الأذن. هل أنا مصاب بالتهاب في أعصاب السمع؟
- سؤال وجواب | توبة الله على العصاة تظهر آثار أسمائه وصفاته في خلقه
- سؤال وجواب | أحكام بيع الذبائح لمن يذبحها عند شراء بيت أو سيارة
- سؤال وجواب | حكم تعدد صلاة العيد في القرية الواحدة
- سؤال وجواب | بماذا يجيب المؤذن، إذا نادى:صلوا في بيوتكم؟
- سؤال وجواب | نعت الأناشيد بأنها إسلامية لا غبار عليه
- سؤال وجواب | حكم ما تمنحه شركات الاتصال من دقائق ورسائل وبيانات مقابل مبلغ محدد
- سؤال وجواب | دفع الخاسر أجرة استعمال اللعبة محرم
- سؤال وجواب | هل يستحب استعمال السواك عند دخول المسجد؟
آخر تحديث منذ 22 يوم
- مشاهدة

يقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي:.

إن أنت رضيت بما قسمته لك أرحت بدنك وعقلك وكنت عندي محمودا, وإن لم ترض بما قسمته لك أتعبت بدنك وعقلك وكنت عندي مذموما, وعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحوش في الفلاة ثم لا يصيبك إلا ما كتبته لك.

قرأت عندكم أن هذا الحديث ورد في بعض الكتب السماوية الأخرى, ولكن إذا سلمنا بصحته فلدي بعض الأسئلة التي تدور في نفس الفلك، فكيف يجمع الإنسان بين الرضا بما قسمه الله تعالى, وبين الأماني والمطالب الدنيوية, خاصة التي لم تتحقق كسيارة أو منزل أو زوجة؟.

وكيف يجمع الإنسان بين التدبير والسعي والكد في طلب الرزق, وبين التوكل على الله ؟ سمعت البعض ينادى بترك التدبير الذي يورث الهم والغم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالتوكل على الله والاعتماد عليه من شعب الإيمان، ولكنه لا ينافي الأخذ بالأسباب، فإن الله عز وجل لم يأمر بالتوكل إلا بعد التحرز والأخذ بالأسباب، قال الله تعالى: وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ {آل عمران:159}.وقد كان سيد المتوكلين صلى الله عليه وسلم يستفرغ الوسع في الأخذ بالأسباب مع كمال توكله واعتماده على ربه، ففي الصحيحين عن عمر: أن أموال بني النضير كانت للنبي صلى الله عليه وسلم خاصة، فكان ينفق على أهله نفقة سنة، وما بقي يجعله في الكراع والسلاح عدةً في سبيل الله .قال ابن مفلح في الآداب الشرعية: فيه جواز ادخار قوت سنة، ولا يقال هذا من طول الأمل، لأن الإعداد للحاجة مستحسن شرعاً وعقلاً، وقد استأجر شعيب موسى ـ عليهما السلام ـ وفي هذا رد على جهلة المتزهدين في إخراجهم من يفعل هذا عن التوكل.

اهـ.

وقد قال عليه الصلاة والسلام للذي سأله: يا رسول الله أعقلها ـ أي الناقة ـ وأتوكل، أو أطلقها وأتوكل؟!.

قال: اعقلها وتوكل.

رواه الترمذي، وحسنه الألباني.فحقيقة التوكل إنما هي عمل القلب وعلمه، فعمل القلب الاعتماد على الله عز وجل والثقة به، وعلمه معرفته بتوحيد الله سبحانه بالنفع والضر، وعمل القلب لابد أن يؤثر في عمل الجوارح، والذي هو الأخذ بالأسباب، فمن ترك العمل ـ أي الأخذ بالأسباب ـ فهو العاجز المتواكل الذي يستحق من العقلاء التوبيخ والتهجين، قال ابن القيم: ولا بد مع هذا الاعتماد من مباشرة الأسباب وإلا كان معطلاً للأمر والحكمة والشرع، فلا يجعل العبد عجزه توكلاً، ولا توكله عجزاً.ولمزيد الفائدة راجع الفتاوى التالية أرقامها:

18784�

169971

،

20101�

23867�

21491�

178009

.واعلم أن تدبير العبد لأمور معاشه وسعيه وكده في طلب الرزق إنما هو من باب الأخذ بالأسباب، ومجرد الأخذ بالأسباب ليس مذموما ولا ينافي التوكل ـ كما تقدم ـ وإنما المذموم هو تعلق القلب بذلك وترك التوكل على الله وعدم الرضا باختياره لعبده، لذلك فعندما يدبر الإنسان أموره ينبغي أن يتذكر سبق قدر الله عليه، وغلبة مشيئته، فإن لم يتحقق ما قصده من تدبيره استحضر حينئذ مشهد الإيمان بالقدر السابق، والاستسلام لمشيئته، قال سبحانه: وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا {الإنسان:30}.وقال تعالى: مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ {الحديد: 22ـ 23}.قال عكرمة: ليس أحد إلا وهو يفرح ويحزن، ولكن اجعلوا الفرح شكرا والحزن صبرا.وليثق العبد أن تدبير الله له خير من تدبيره لنفسه، فهو أرحم بعبده وأعلم بمصالحه من نفسه، فإذا شهد العبد بقلبه ذلك أورثه الرضا والطمأنينة وأبعد عنه الحزن والغم، ومما سبق يتبين أن مجرد كون الإنسان له أماني أو تطلعات دنيوية لا يقدح في رضاه عن الله تعالى، كما سبق في الفتوى رقم: 9466.وإذا لم تتحقق أمانيه فعليه استحضار ما ذكرنا، قال الله جل وعلا : مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {التغابن:11}.قال ابن كثير: أي: ومن أصابته مصيبة فعلم أنها بقضاء الله وقدره، فصبر واحتسب واستسلم لقضاء الله ، هدى الله قلبه وعوضه عما فاته من الدنيا هدى في قلبه، ويقينا صادقا، وقد يخلف عليه ما كان أخذ منه، أو خيرا منه، قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: ومن يؤمن بالله يهد قلبه ـ يعني: يهد قلبه لليقين، فيعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه، وقال الأعمش، عن أبي ظبيان قال: كنا عند علقمة فقرئ عنده هذه الآية: ومن يؤمن بالله يهد قلبه ـ فسئل عن ذلك فقال: هو الرجل تصيبه المصيبة، فيعلم أنها من عند الله ، فيرضى ويسلم ـ رواه ابن جرير وابن أبي حاتم.ونشير إلى أن النص المذكور في السؤال ليس حديثا قدسيا ولا نبويا، وإنما غايته أن يكون من الإسرائيليات، وإن كان معناه صحيحا في الجملة، وقريب منه ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس.

رواه الترمذي وأحمد، وحسنه الألباني.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من حرص على النية السليمة نال الثواب
- سؤال وجواب | كتب تفيد في تقوية الإيمان والرد على الشبهات
- سؤال وجواب | التخيير بين ترك إحدى معصيتين. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | المسارعة إلى التوبة والحذر من القنوط من رحمة الله
- سؤال وجواب | ما العلاج الأفضل للاضطراب الوجداني ثنائي القطب؟
- سؤال وجواب | هل الإلحاح في الدعاء لطلب أمر دنيوي إساءة أدب مع الله ؟
- سؤال وجواب | خطوات عملية للابتعاد عن الوقوع في الفاحشة
- سؤال وجواب | دلوني على نظام غذائي مناسب ليكون جسمي مثالياً!
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وأريد دواء بدون آثار جانبية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور التنافس مع الموظفين؟
- سؤال وجواب | العادة السرية والتشتت والوسوسة في طلب العلم
- سؤال وجواب | النية الخالصة في التوبة أن تكون لله، لا لغرض
- سؤال وجواب | القول بفناء الجنة والنار قول مبتدع
- سؤال وجواب | كيفية التحلل من الحقوق
- سؤال وجواب | هل يجوز للشركة أو العمال أخذ الذهب المتبقي في المطحنة بعد طحن أحجار الزبائن؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل