سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | وجوب الإخلاص وتحريم الرياء
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من عزم على معصية وعجز عنها- سؤال وجواب | شبهات تتعلق بعبادة الله وعدم استجابة الدعاء
- سؤال وجواب | عدّ الأذكار باليدين
- سؤال وجواب | الكفر والكفار موجودون منذ خلق الله إبليس
- سؤال وجواب | ما هو تأثير الأدوية المهدئة على الحمل؟
- سؤال وجواب | الجواب عن شبهة الحكمة من التشريع، وحكمة الصلاة، والتشبه بالنساء
- سؤال وجواب | الانشغال بالنوافل أفضل أم الخروج للتنزه
- سؤال وجواب | تسبيح الكائنات ثابت في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | تأخير الوفاء بالنذر غير محدد المدة
- سؤال وجواب | أعاني من تعب في الصدر وسرعة في التنفس مع صوت صفير
- سؤال وجواب | ما هي فوائد الخميرة؟ وهل تُعطى للأطفال في أعمار مبكرة؟
- سؤال وجواب | خروج الدم مع البراز باللون الأسود.ما سببه؟
- سؤال وجواب | رغم تقدم الخطّاب للخطبة إلا أن الخطبة لا تتم
- سؤال وجواب | تعدد الزوجات مستحب للقادر عليه وليس بواجب
- سؤال وجواب | طاعة الوالدين أم قنوات الدش
لدي سؤال وهو أنني ذهبت إلى إحدى البلدان العربية لحفظ القرآن، ولكن خلال فترة الحفظ في دار التحفيظ كنت قبل أن أكمل حفظ سورة أنتقل إلى آخرى، وفعلت ذلك في ثلاث سور ( أربع صفحات الأنعام، وأربع صفحات طه، وصفحة واحدة من الشعراء ) لأجل انشغال المعلم، والتسويف.
وعند ما رجعت إلى بلدي أخبرت أمي والأهل أني ختمت القرآن، ولم أخبرها عن هذه السور الثلاث، وأخبرت أمي صواحبها بذلك أيضا.
فما حكم ذلك؟ وأعرف أن النبي صلى عليه وسلم قال في الحديث: إن أول من تُسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة ومنهم: رجل قال يا رب قرأت القرآن وأقرأته فيك.
فيقول الله له: كذبت، وتقول له الملائكة: كذبت.
إنما قرأت ليقال قارئ، وقد قيل.
فيُأمر به، فيُلقى على وجهه.
وهل علي أن أخبر الأهل والأصدقاء بالحقيقة، مع أني لم أتعلمه لأجلهم؟ وتأتيني خواطر من قبل نفسي والشيطان ماذا سيقولون وماذا سيظنون؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأيا كان الأمر فلتستغفر الله تعالى مما صدر منك، وحسبك بالتوبة كفارة عن كل فعل، فالتوبة تمحو كل صغيرة وكل كبيرة، وعليك أن تتحرى الصدق فيما بقي من عمرك، ولا تستهن الكذب ولو قلّ، فالصدق منجاة، وجميل بكل لبيب أن يتحلى بالصدق في كل أمره، أحرى لمن منّ الله عليه أن جعله من حملة القرآن.أما أن تطلع أمك أو أصدقائك أو غيرهم على حقيقك الأمر، فلا تدعو إلى ذلك حاجة، بل استر على نفسك وصنها عن كل ما لا يزينها، ولكن احرص بدل ذلك أن تتدارك ما فاتك من حفظ القرآن.
وأما بخصوص أول من تسعر بهم النار يوم القيامة: فقد جاء في ذلك ما أورده الترمذي وغيره، لكن إنما ذلك في حق من تعلم وقرأ رياء للناس وطلباً للسمعة والمدح، كما هو ظاهرمن الحديث.
قال في تحفة الأحوذي: والحديث دليل على تغليظ تحريم الرياء وشدة عقوبته، وعلى الحث على وجوب الإخلاص في الأعمال.
اهـوأما ما سألت عنه من أمر النافلة: فلك أن تقرأ في النوافل من الصفحات ما شئت، وكلما استكثرت من القراءة كلما كان ذلك خيراً وأعظم أجراً إن شاء الله تعالى.
وليس في هذا تعارض مع ما تقرر من التوقيف في العبادة .وانظر للفائدة الفتوى رقم:
195053
وهي في مذاهب العلماء في المفاضلة بين طول القيام وكثرة الركوع والسجود.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الرضا بالمعصية معصية- سؤال وجواب | هل الزنا يحبط عمل الزاني
- سؤال وجواب | أنا قلق من الاستمرار في تناول الدواء النفسي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | من المراد بـ " عبده " في قوله تعالى : ( أليس الله بكاف عبده ) ؟
- سؤال وجواب | استمرار ألم الفتق رغم إجراء العملية، أفيدوني.
- سؤال وجواب | محيط رأس ابنتي الرضيعة غير مناسب لعمرها، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | كيف يعرف المرء أن عنده إمساكاً؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وآلام في الجسم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يعبد الله بالأهواء والبدع
- سؤال وجواب | موت الجنين في الرحم في الشهر الرابع، ما سببه؟
- سؤال وجواب | تغيُّر لون البراز
- سؤال وجواب | عندما أتحدث مع الآخر أتصرف بغباء.
- سؤال وجواب | كيف أتصرف إذا لم تعجبني خطيبتي في النظرة الشرعية؟
- سؤال وجواب | فتاوى حول تأخير الصلاة عن وقتها
- سؤال وجواب | حكم عمل الحلوى ونحوها على هيئة ذوات الأرواح، وحكم بيعها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا