سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | موقف الصديقة من صديقتها التي رمتها بالفجور

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الوقف على بدعة، وما يترتب على إبطاله، والوقف على من يهدي ثواب القراءة للواقف
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وشجرة تخرج من طور سيناء).
- سؤال وجواب | كيف نادى الله تعالى موسى عليه السلام لما كلمه بالواد المقدس طوى ؟
- سؤال وجواب | هل يبيع برامج تشغيل الحاسب مع خوفه من استعمالها في الحرام؟
- سؤال وجواب | عندي خوف شديد من أي شيء وأتخيل أن أحدا يضربني.
- سؤال وجواب | أشكو من حموضة المعدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل أمي بحاجة لعمل منظار للمعدة؟
- سؤال وجواب | أخاف كثيرًا من التشنجات التي تحدث في جسدي، فأرشدوني
- سؤال وجواب | عندي هواجس أثناء أداء العبادات تشككني في أمور الدين.
- سؤال وجواب | المسابقة مقابل عوض. الصور الجائزة والممنوعة
- سؤال وجواب | أعاني من الإمساك وعدم الرغبة في الذهاب لقضاء الحاجة، فكيف أتخلص مما أعاني؟
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى : ( وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ).
- سؤال وجواب | كيف أمارس حياتي بشكل طبيعي وأتخلص من الأمراض؟
- سؤال وجواب | طرق المحافظة على قوة العظام وسلامتها
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي وكيفية التعامل معها وعلاجها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

حدثت مشكلة بيني وبين صديقتي فافترقنا، وفي نهاية الحديث قامت بسبي، أو بالأصح قذفي بفاجرة، وقبل رمضان بيوم أرسلت رسالة تقول فيها سأسامحك قبل رمضان، مع العلم أنني لم أخطئ في حقها، وقد أرسلت هذه الرسالة لتبرئة نفسها من ذنب ارتكبته، وأنا أستطيع مسامحتها عن كل شيء إلا عن هذه المسبة، وللعلم فإنني لم أرد عليها بمثل ما قذفتني، ووصفتها بالحقيرة التي لا تستحق وقتي الذي ضاع معها، وهذه المسبة تعتبر أكبر مسبة قلتها لها في المحادثة، فهل يمكن أن أسامحها في كل ماحدث وأترك الله ليحاسبها على هذه الكلمة؟ أم كلمة فاجرة ليست قذفا أصلا؟ وقد أخذت في مادة الدين أنها قذف كناية، وماذا أفعل حتى يقبل صيامي؟ مع العلم أنني لم أرد على رسالتها تلك؟ وهل أعاقب على سبي لها ووصفها بهذا الوصف؟ وماذا يعني في الشرع؟ وكيف تكون أيامي معها بعد رمضان إذا قابلتها مثلا؟ وهل يجب علي أن أكلمها؟ أم فقط إفشاء السلام؟ ولا يمكن أبدا أن تصبح صديقتي مجددا وقد يجمعنا الله في المستقبل وستكون زميلة فقط..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف العلماء فيمن قالت لامرأة في معرض السب أنها فاجرة، فذهب المالكية إلى أن هذا من القذف الموجب للحد جاء في شرح الخرشي على خليل: وكذلك يحد من قال لامرأة: يا قحبة ـ وهي الزانية ـ ولا فرق في ذلك بين زوجته والأجنبية، ومثله: يا فاجرة، يا عاهرة.

انتهى.وذهب الحنابلة إلى أنه يرجع إليها في تفسير هذا اللفظ، فإن فسرته بالزنا فهو قذف وعليها الحد، وإن فسرته بغير الزنا فلا حد عليها، جاء في المغني: وكلام الخرقي يقتضي أن لا يجب الحد على القاذف إلا بلفظ صريح لا يحتمل غير القذف وهو أن يقول: يا زاني أو ينطق باللفظ الحقيقي في الجماع، فأما ما عداه من الألفاظ فيرجع فيه إلى تفسيره، لما ذكرنا في هاتين المسألتين، فلو قال لرجل: يا مخنث، أو لامرأة: يا قحبة، وفسره بما ليس بقذف مثل أن يريد بالمخنث أن فيه طباع التأنيث والتشبه بالنساء، وبالقحبة أنها تستعد لذلك، فلا حد عليه، وكذلك إذا قال: يا فاجرة، يا خبيثة.

انتهى.وقريب من مذهب الحنابلة مذهب الشافعية، فقد جاء في إعانة الطالبين: والثاني: هو ما احتمل القذف واحتمل غيره كقوله زنأت بالهمز في الجبل أو نحوه، فهو كناية، لأن ظاهره يقتضي الصعود، وكقوله لرجل يا فاجر، يا فاسق، يا خبيث، ولامرأة: يا فاجرة، يا خبيثة، يا فاسقة، وأنت تحبين الخلوة أو الظلمة، أو لا تردين يد لامس، فإن نوى به القذف ح،د وإلا فلا، وإذا ادعي عليه بأنه أراده وأنكره صدق بيمينه في أنه ما أراده.

انتهى.وأما عن مؤاخذتك أنت بالسب الذي سببتها به: فإنك لا تؤاخذين ما لم تجاوزي القدر الذي سبتك به، والأفضل لك هو العفو عنها والحلم، فقد قال الله تعالى: وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ {فصلت:34-35}.وعَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: لَقِيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَابْتَدَأْتُهُ فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي بِفَوَاضِلِ الْأَعْمَالِ، فَقَالَ: يَا عُقْبَةُ، صِلْ مَنْ قَطَعَكَ، وَأَعْطِ مَنْ حَرَمَكَ، وَأَعْرِضْ عَمَّنْ ظَلَمَكَ.

رواه أحمد، وصححه الألباني.

وفي الحديث: المستبان ما قالا فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم.

رواه مسلم.قال النووي: معناه: أن إثم السباب الواقع من اثنين مختص بالبادئ منهما كله، إلا أن يتجاوز الثاني قدر الانتصار، فيقول للبادئ أكثر مما قال له، وفي هذا جواز الانتصار، ومع هذا فالصبر والعفو أفضل، قال الله تعالى: ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور ـ ولحديث: ما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا.

اهـ.

وقد سبق لنا تفصيل ذلك مع ذكر الخيارات الثلاثة المتاحة للمظلوم مع ظالمه، وذلك في الفتويين رقم:

114087

، ورقم:

30075.

ولا أثر لخلافك معها على قبول الصيام، فإن الوعيد الوارد في قوله صلى الله عليه وسلم: تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ، فَيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ لَا يُشْرِكُ بِالله ِ شَيْئًا، إِلَّا رَجُلًا كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ، فَيُقَالُ: أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا، أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا، أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا.

رواه الإمام مسلم.لا يلزم من هذا الحديث أن الصوم باطل أو مردود على المتشاحنين بالكلية، ولكن الظاهر أنهما يحرمان من المغفرة التي ينالها كل مؤمن يوم الاثنين ويوم الخميس، وتؤجل المغفرة لهما حتى يصطلحا أو ينتهي هجر من هجر منهما، فلم يذكر في الحديث أن العمل يبطل، ولم نقف على حديث يدل على ذلك, ولا من قال بذلك من أهل العلم، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

136063

.وإذا كنتما عند اللقاء تسلم كل منكما على الأخرى فهذا لا يعتبر من الهجران المحرم، فقد قال ابن حجر: قال أكثر العلماء: تزول الهجرة بمجرد السلام ورده، وقال أحمد: لا يبرأ من الهجرة إلا بعوده إلى الحال التي كان عليها أولاً، وقال أيضاً: ترك الكلام إن كان يؤذيه لم تنقطع الهجرة بالسلام، وكذا قال ابن القاسم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم المرأة إذا جاءها الدم يومين ثم انقطع، وهل يعد حيضا؟
- سؤال وجواب | هل الوساوس سببها ضعف الإيمان؟
- سؤال وجواب | حبوب على الكف عند التعرض للشمس، أفيدوني.
- سؤال وجواب | حكم الزواج من ابنة بنت زوجة الأب
- سؤال وجواب | هل تشرع الاستخارة في علاقة الحب والميل القلبي؟
- سؤال وجواب | ما سبب إنكار المشركين لاسم (الرحمن)؟
- سؤال وجواب | ضعف التركيز والخوف من مواجهة الناس
- سؤال وجواب | لديه رصيد يقتطع منه مصروفاته الشهرية فهل تجب عليه الزكاة ؟
- سؤال وجواب | تسبب دواء الرزبريدال في الإمساك
- سؤال وجواب | حكم صلاة الحائض ومسها المصحف حياء من الإخبار بأنها حائض
- سؤال وجواب | حكم أخذ عمولة من الزبون بدون علمه
- سؤال وجواب | أجرح نفسي عندما أحزن.فهل أنا مريضة نفسيًا؟
- سؤال وجواب | الوسواس يشككني في ديني ولا أستطيع إيقافه، فكيف يتم علاجه؟
- سؤال وجواب | طلب الزوجة للطلاق بحجة صعوبة تحمل المسئولية
- سؤال وجواب | الخجل والعزلة يمنعانني من التقدم، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/07




كلمات بحث جوجل