سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يستسمح الكافر غير الحربي من الغيبة كما يستسمح المسلم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يجوز للوكيل أن يتجاوز حدود الوكالة
- سؤال وجواب | تجنبت الحرام ولم تجد إلى الزواج سبيلا
- سؤال وجواب | نصيحة لمن تصر على تعاطي الدخان
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بثقل في المعدة والصدر؟
- سؤال وجواب | تحدث الزوجين عما عملا قبل زواجهما من طاعات
- سؤال وجواب | توبة من فعل موبقات في مكة وفواحش في رمضان
- سؤال وجواب | الشكوى إلى الله . محل الجواز والمنع
- سؤال وجواب | هل في قول الابن لأمّه: "يجب نصح الوالدين برفق" غيبة لأخيه الذي ينصح بشدة؟
- سؤال وجواب | هل يحرم من زنا من رؤية الحور العين؟
- سؤال وجواب | لون وجهي وجسمي يتغير بعد الاستحمام والاستيقاظ.ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | التردد في الفطر أثناء الصيام لا يفسده
- سؤال وجواب | حكم اشتراط غرامة بسبب التأخر عن السداد
- سؤال وجواب | مداواة ضعف النفوس
- سؤال وجواب | زواج الرجل من أخت أخيه من الرضاعة
- سؤال وجواب | ركن التوبة الأعظم وسبل استجلابه
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

في جواب سؤالي السابق عن غيبة الكفار، أحلتموني على سؤالين، تعلمت منهما: أنه يجب للتوبة من الغيبة استسماح من اغتبته، وقلتم: إن غيبة الكافر لا تختلف عن غيبة المسلم، فهي تحرم أيضًا في الأصل، إلا الكافر الحربي، فهل أستسمح الكافر غير الحربي، كما أستسمح المسلم من الغيبة، أو السب، وسوء الظن، ونحوه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فمسألة غيبة الكافر، محل خلاف بين أهل العلم، راجع فيه الفتويين:

219355

،

23256.

وعلى القول بحرمتها في حق غير الحربي، فهل يلزم التائب منها أن يستحله كما يستحل المسلم؟لم نجد من نص على ذلك من أهل العلم بحسب بحثنا, وإن كان إطلاقهم في حكم غيبة الذمي يقتضيه، حيث نصوا على أنه كالمسلم في المنع من الإيذاء، والاستحلال يعوض هذا الإيذاء.ومن هذه الإطلاقات، إطلاق الغزالي، حيث قال ابن حجر الهيتمي في الزواجر: سئل الغزالي في فتاويه عن غيبة الكافر؟ فقال:هي في حق المسلم محذورة؛ لثلاث علل: الإيذاء، وتنقيص خلق الله ؛ فإن الله خالق لأفعال العباد، وتضييع الوقت بما لا يعني.قال: والأولى: تقتضي التحريم، والثانية: الكراهة، والثالثة: خلاف الأولى.وأما الذمي: فكالمسلم فيما يرجع إلى المنع من الإيذاء؛ لأن الشرع عصم عرضه، ودمه، وماله.

اهـ.فإن لم يستطع الاستحلال منه، فيسعه أن يدعو له بالهداية، أو حصول خير الدنيا، قال الرملي في نهاية المحتاج: لو اغتاب ذميًّا، فهل يسوغ الدعاء له بالمغفرة؛ ليتخلص هو من إثم الغيبة أو لا، ويكتفي بالندم؛ لامتناع الدعاء بالمغفرة للكافر؟ كلٌّ محتمل، والأقرب أنه يدعو له بمغفرة غير الشرك، أو كثرة المال، ونحوه، مع الندم.

اهـ.

وانظر للفائدة، الفتاوى:

138882

،

171183

،

215656

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ركن التوبة الأعظم وسبل استجلابه
- سؤال وجواب | لا حرج في تربية الجد لحفيده ومناداة الجد بالأب
- سؤال وجواب | أغار من اختي التوأم، وأريد حلا لهذه المشكلة!
- سؤال وجواب | التوبة من السرقة لا تتم إلا برد المسروق إلى صاحبه، أو مسامحته
- سؤال وجواب | تقسيم الدية
- سؤال وجواب | هل يجب التقيد بصيغ الاستغفار الواردة في النصوص الشرعية؟
- سؤال وجواب | أمسك عليك بعض مالك
- سؤال وجواب | حكم علاج احتقان البروستاتا بالاستمناء
- سؤال وجواب | تربية الزوج لأخت زوجته منذ صغرها لا يجعلها من محارمه
- سؤال وجواب | أشعر بفرقعة في عظام جسمي. فما سببها وما علاجها؟
- سؤال وجواب | لا مانع من الزواج من الرجل إذا حافظ على الصلاة بعد الخِطبة
- سؤال وجواب | الاستخارة عند التردد في الزواج وعدم المغالاة في المهور
- سؤال وجواب | الابتلاء ليس دليلا على غضب الله تعالى على العبد
- سؤال وجواب | ما سبب هذه الإفرازات؟ وهل هي طبيعية؟
- سؤال وجواب | الهجر الجميل خير من المخالطة المؤذية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل