سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل يُشرع أن يقال: " بسم الله في أوله وآخره " إذا لم يسمّ الله في أول العمل؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | دلالة إلهام الله الناسَ الدعاءَ للشخص العاصي- سؤال وجواب | خطبت فتاة لدي شكوك حول ماضيها، فهل ما أفعله صحيح؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف مع من يلوط ببنت أخته
- سؤال وجواب | ورم بالغدة النخامية مؤثر على هرمون اللبن بالثدي.
- سؤال وجواب | عذاب القبر للميت الموضوع في ثلاجة
- سؤال وجواب | متى يستحب رفع اليدين في الصلاة
- سؤال وجواب | زوجتي تشتكي من ألم شديد في المعدة وهي مرضع. ما الحل؟
- سؤال وجواب | إجماع العلماء على حرمة إتيان البهائم بما فيهم النووي
- سؤال وجواب | حكم فتح الموظف حسابا في بنك ربوي للحصول على مبلغ زائد عن راتبه
- سؤال وجواب | الأصابع صفة ثابتة لله تعالى دلت عليها النصوص، وأثبتها أئمة السلف
- سؤال وجواب | حكم العدة لمن طلقها زوجها قبل الدخول وراجعها بدون عقد وحملت منه وأراد تجديد العقد
- سؤال وجواب | الطالبة إذا لم تجد مكانًا لصلاة الظهر والعصر والمغرب هل يجوز لها الجمع؟
- سؤال وجواب | حكم الشذوذ الجنسي وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية جلدية ظهرت فجأة، كيف أتخلّص منها؟
- سؤال وجواب | الجاهل لا يأثم فيما أفطره، ولكن عليه القضاء
هل يمكنني القول "بسم الله في أوله وأخره" عند منتصف ما أقوم به من عمل إذا لم آت بالبسملة في البداية ؟ في الحقيقة لم أنس قولها ، وإنما قد أكون مشغولة بذكر آخر كلبس الملابس أو الحذاء أو الطبخ أو التنظيف.
الخ ..
الحمد لله.
أولا : روى أبو داود (3767) ، والترمذي (1858) ، وابن ماجة (3264) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ تَعَالَى، فَإِنْ نَسِيَ أَنْ يَذْكُرَ اسْمَ اللَّهِ تَعَالَى فِي أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ بِسْمِ اللَّهِ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ) وصححه الألباني في " صحيح أبي داود ".
وفي لفظ : ( بِسْمِ اللَّهِ فِي أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ ) وروى ابن حبان (5213) عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: (من نَسِيَ أَنْ يَذْكُرَ اللَّهَ فِي أَوَّلِ طَعَامِهِ، فَلْيَقُلْ حِينَ يَذْكُرُ: بِسْمِ اللَّهِ فِي أَوَّلِهِ وآخره، فإنه يستقبل طعاماً جَدِيدًا، وَيَمْنَعُ الْخَبِيثَ مَا كَانَ يُصِيبُ مِنْهُ) وصححه الألباني في "الصحيحة" (198).
والطعام كالشراب في ذلك.
قال المناوي رحمه الله: " مثل الأكل: الشرب " انتهى من "فيض القدير " (1/ 296).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " الطعام ما يطعمه الإنسان أي ما يتذوق طعمه، ويكون شرابا، ويكون أكلا، والدليل على أن الشراب يسمى طُعْما أو طعاما قوله تبارك وتعالى: (فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ) " انتهى من " شرح رياض الصالحين "(4/ 187).
فهذه السنة واردة في الطعام ، والشراب في حكمه.
أما ما عدا الطعام والشراب ، كالمذاكرة والتنظيف والطبخ واللباس وغيرها ، فالأظهر ، والله أعلم : أنه لا يقاس على الطعام والشراب في ذلك ، بل إذا نسي التسمية في أول أمره ، ثم تذكرها في أثنائه ، أتى به ، من غير زيادة " أوله وآخره" ، وليس عليه شيء سوى ذلك.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : " إذا نسيت التسمية في أول الوضوء ، ثم ذكرتها في أثنائه فإنك تسمي، وليس عليك أن تعيد أولاً؛ لأنك معذور بالنسيان " انتهى.
انتهى من " فتاوى اللجنة الدائمة "(4/ 73).
وينظر ، للفائدة : "المجموع شرح المهذب" للنووي (1/344-345).
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أمي تعاني من أمراض عديدة ما علاجها؟- سؤال وجواب | هل تبقى الزوجة مع زوج لوطي
- سؤال وجواب | أصابني اكتئاب وتأخر زواجي بسبب وزني وحب الشباب بوجهي، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ما علاج الحرارة والإسهال لطفل حديث الولادة؟
- سؤال وجواب | كون ميراث المرأة على النصف من ميراث الرجل. هل هو ظلم؟
- سؤال وجواب | مصير الحيوانات يوم القيامة، وكيف يتوب من كان يؤذيها؟
- سؤال وجواب | شروط الوصية للأم على القصر وكيفية إثباتها
- سؤال وجواب | قتل النفس بالحرق وغيره من الكبائر الموجبة للخلود في النار
- سؤال وجواب | حكم التلذذ بوضع أشياء في الدبر
- سؤال وجواب | حكم مبادلة دقيق جيد بدقيق أقل جودة متفاضلاً
- سؤال وجواب | ما رأيكم بشاب يحب زميلته ويريدها زوجة المستقبل على الرغم من صغر عمرهما؟
- سؤال وجواب | وساوس الوضوء والصلاة أرهقتني، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | الوقوف صمتاً تحية لأرواح الشهداء بدعة
- سؤال وجواب | اكتشفت علاقة بين زوجي وفتاة، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | لا ينبغي السكن مع من يقترف فاحشة اللواط
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا