سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم شمِّ الطعام والشراب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصوم بنية غير جازمة
- سؤال وجواب | حكم تأخير الجنازة حتى يصل العلماء والأصدقاء وهل الضيافة تكون من التركة
- سؤال وجواب | أشعر بألم وحكة بين الرجلين في الجانب الأيسر، ما سببه؟
- سؤال وجواب | فاحشة اللواط مجاوزة للشهوة المعتادة التي فُطر الناس عليها
- سؤال وجواب | هل تأثم الحائض إن مست المصحف جاهلة بالحكم الشرعي
- سؤال وجواب | مدحه عليه الصلاة والسلام بين المحبين والغالين
- سؤال وجواب | قريبي يستهزئ بي ويتظاهر أمام الآخرين بأنه لا يعرفني!
- سؤال وجواب | السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس
- سؤال وجواب | حالات جواز دفع الزكاة للأب
- سؤال وجواب | وجوب التوبة من مقدمات اللواط
- سؤال وجواب | نزول بعض قطرات البول بعد التبول يرهقني في الصلاة!
- سؤال وجواب | كيفية استيفاء الكافر حقوقه في الآخرة
- سؤال وجواب | أسباب طنين الأذن وعلاجها
- سؤال وجواب | هل يمكن التحكم في الثعلبة والذئبة الحمامية وجعلهما في حالة خمول؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع هرمون المحفز للمبايض، فكيف أعمل على تخفيضه؟
آخر تحديث منذ 4 ساعة
3 مشاهدة

في الصغر كان آباؤنا ينهوننا عن شمِّ النعمة ( الأطعمة والمشروبات ) ، وكانوا يقولون : إنَّ شَمَّ النعمة حرام.

ومن فترة نهيت أحد الأخوة عن شم النعمة ، فقال لي : لا تُفتي عليَّ ، إذا عندك دليل ائتني به ، فما ردكم على سؤالي ؟.

الحمد لله.

جاء النهي في الشريعة عن التنفس في الإناء ، وكذا عن النفخ في الشراب.

عن أبي قتادة رضي الله عنه أَنَّ النّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ : ( نَهَى أَن يُتَنَفَّسَ فِي الإِنَاءِ ) رواه البخاري (5630) ومسلم (267) والمقصود هو النهي عن النفخ بما في الإناء من طعام أو شراب.

يقول الشوكاني في "نيل الأوطار" (8/221) :" الإناء يشمل إناء الطعام والشراب " انتهى.

يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله "فتح الباري" (10/92) : " وجاء في النهي عن النفخ في الإناء عدة أحاديث ، وكذا النهي عن التنفس في الإناء ؛ لأنه ربما حصل له تَغَيُّرٌ من النَّفَسِ ، إما لكون المتنفِّسِ كان متغيِّرَ الفم بمأكولٍ مثلا ، أو لبُعدِ عهده بالسواك والمضمضة ، أو لأن النَّفَس يصعد ببخار المعدة ، والنفخ في هذه الأحوال كلها أشد من التنفُّس " انتهى.

يقول الشيخ ابن عثيمين في "شرح رياض الصالحين" (2/454) : " والحكمة من ذلك أن النَّفَسَ في الإناء مستقذر على من يشرب من بعده ، وربما تخرج مع النَّفَسِ أمراض في المعدة أو في المريء أو في الفم ، فتلتصق بالإناء ، وربما يشرق إذا تنفَّسَ في الإناء ، فلهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يتنفَّسَ الإنسان في الإناء ، بل يتنفَّس ثلاثة أنفاس ، كل نَفَسٍ يبعد فيه الإناء عن فمه " انتهى.

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( نَهَى عَنِ النَّفخِ فِي الشَّرَابِ ) رواه الترمذي (1887) وقال : حديث حسن صحيح.

وصححه ابن القيم في "إعلام الموقعين" (4/317) يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله "شرح رياض الصالحين" (2/457) : " وذلك لأن الإنسان إذا نفخ ربما يحصل من الهواء الذي يخرج منه أشياء مؤذية أو ضارة ، كمرض ونحوه ، إلا أن بعض العلماء استثنى من ذلك ما دعت الحاجة إليه ، كما لو كان الشراب حارا ويحتاج إلى السرعة ، فرخص في هذا بعض العلماء ، ولكن الأَوْلَى ألا ينفخَ ، حتى لو كان حارًّا ، إذا كان حارًّا وعنده إناء آخر ، فإنه يَصبُّه في الإناء ، ثم يعيده مرة ثانية حتى يبرد " انتهى.

فلما عُرِفَتِ العلة للنهي عن النفخ أو التنفس في الإناء ، قاس العلماء عليها كل ما يؤدِّي إلى تلويث الطعام والشراب.

فقال الشوكاني في"نيل الأوطار" (8/221) : " وكما لا يتنفس في الإناء لا يَتَجَشَّأُ فيه " انتهى.

والتَّجَشُّأُ : تنفُّسُ المعدة عند الامتلاء "لسان العرب" (1/48).

وأما عن حكم شمِّ الطعام أو الشراب ، فإن كان شمُّ الطعام أو الشراب بطريقةٍ يصيب فيها الطعامَ شيءٌ من النَّفَسِ الخارج من الأنف ، فيُنهَى عنه حينئذ ، أما إن لم يأته شيء من النَّفَسِ ، وإنما أراد معرفة رائحة هذا الطعام وتمييزها ، فلا بأس بذلك ، على أن اقتراب الفم من الطعام أو الشراب كثيرا ، غالبا ما يصاحبه شيء من النَّفَسِ الخارج من الأنف ، لذلك كره بعض الفقهاء شَمَّ الطعام.

جاء في رد المحتار – من كتب الأحناف - (6/340) : " ولا يأكل الطعام حارا ، ولا يَشُمَّه " انتهى.

ونحوه في "مغني المحتاج" (4/412) من كتب الشافعية.

أما من أراد أن يَشُمَّ دخان الطعام الخارج منه عن بُعدٍ لِحاجة ، أو حَرص على ألا يصيبَ شيءٌ من نَفَسِه الطعام أو الشراب ، فقد انتفى في حقه المحذور إن شاء الله تعالى.

وليتأمل المسلم كم حرصت الشريعة على تعليم المسلم آداب المعيشة كلها ، حتى في أمور طعامه وشرابه ، وليتأمل كم في كتب فقهائنا رحمهم الله من تعليم الأدب والنظافة ، ثم لينظر : هل على الأرض دين أو فكر جاء بالسمو الذي جاء به ديننا ، فالحمد لله رب العالمين.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الدورة لم تأتني منذ عامين فما الحل؟
- سؤال وجواب | علاج ضيق التنفس لا يجدي نفعا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حديث الحبة السوداء شفاء.وحديث أنا جد كل تقي
- سؤال وجواب | أشعر أنني السبب في وفاة خالي، فهل يجب علي إخراج كفارة؟
- سؤال وجواب | واجب من فعل اللواط في نهار رمضان
- سؤال وجواب | صفة صلاة الاستخارة
- سؤال وجواب | مازلت أعاني من نزول الدم والإفرازات ذات رائحة بعد خياطة المهبل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | قريبي لديه شبهة القرآنيين، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | من شروط توبة من فعل السحر
- سؤال وجواب | حكم من مات وهو مصر على فاحشة اللواط
- سؤال وجواب | تعالجت من التكيس وما زالت الدورة غير منتظمة، فما احتمال الحمل عندي؟
- سؤال وجواب | حكم إمامة المسحور الذي لا يقدر على قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | ما السبيل لأفرح بلذات الحياة وأسعد بتحقيق الإنجازات؟
- سؤال وجواب | كنت أحادث الفتيات سابقا، فهل سيحصل ذلك مع أهلي؟
- سؤال وجواب | الأحق بالحضانة، والحالات التي تسقط فيها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05