سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم إمامة المسحور الذي لا يقدر على قراءة الفاتحة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل التي يمكنني من خلالها القضاء على الخجل والتأتأة؟- سؤال وجواب | بعد شفائي من نوبات الهلع أصبحت أوسوس في جدوى الحياة والموت نهايتها
- سؤال وجواب | هل ما حصل معي هو الحاسة السادسة؟
- سؤال وجواب | عندما أتحدث أمام الجمهور تزداد ضربات قلبي
- سؤال وجواب | هددت الزوجة بقتل نفسها إن لم يطلقها زوجها فطلقها، فهل يقع؟
- سؤال وجواب | وسواس قتل الآخرين
- سؤال وجواب | هل عشبة البردقوش مفيدة للتكيس؟ وهل زيت الزيتون يرطب الجسم؟
- سؤال وجواب | طفلتي تتقيأ ليلا فقط، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ولنبلونكم بشيء من الخوف)
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب حاد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتوقف عن الأدوية النفسية؟
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف من الاستهزاء؟
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن الدائم دون سبب، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | حكم اللقطة التي مضى عليها سنتان ولم يعرف صاحبها
- سؤال وجواب | ابنتي اعترفت لي بعلاقتها العاطفية، فكيف أتعامل معها وأساعدها لتجاوزها؟
هل يجوز للشخص مسحور أن يصلي إماما ، وهو يعلم أنه مسحور ، ولا يستطيع أن يقرأ سورة الفاتحة ؟.
الحمد لله.
يفرق في الأحكام الشرعية جميعها بين حالين للمسحور ؛ فمن غلب السحر على عقله فسلبه الإرادة والاختيار : فهذا غير مكلف أصلا.
وأما من لم يصل إلى هذه الدرجة ، وكان السحر يؤثر عليه بنوع من الحزن أو الكآبة ، أو يجعله بحيث لا يقدر على إتيان زوجته ونحو ذلك من أعراض السحر المعروفة ، لكن مع بقاء عقله وتفكيره واختياره : فهذا مكلف.
تنظر الفتوى رقم : (
217591
).وعلى ذلك فالنوع الأول ، وهو المسحور الذي فقد عقله : حكمه حكم المجنون ، لا تكليف عليه ، ولا تصح إمامته ؛ لأن من شرط الإمامة العقل ؛ " فلا تصح إمامة المجنون ".
يُنظر : " الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني " (1 / 205).
وقد علل الفقهاء ذلك بأن " المجنون لا تصح منه نية ، وحينئذ : فيعيد من ائتم به أبدا".
انتهى من " الشرح الكبير للشيخ الدردير وحاشية الدسوقي " (1 / 326).
ولكن هذا المسحور لو كانت له أوقات يفيق فيها من أثر السحر فلا بأس بإمامته في أوقات إفاقته ، قياسا على ما ذكره الفقهاء رحمهم الله تعالى من أنه "لا بأس بإمامة المجنون حال إفاقته" انتهى من " الشرح الكبير للشيخ الدردير وحاشية الدسوقي " (1 / 326).
لكن بشرط أن يحسن قراءة الفاتحة ، وإقامة الصلاة : حال إفاقته.
فإن كان لا يحسن أن يقيم الفاتحة ، كما جاء في السؤال ، على وجه الدوام : فلا تصح إمامته لغيره مطلقا.
وأما النوع الثاني ، وهو المسحور الذي لم يؤثر السحر على عقله ولا إدراكه : فلا حرج في إمامته ، إذا استوفى شروط الإمامة الأخرى.
ويراجع صفات أحق الناس بالإمامة في الفتوى رقم : (
20219
).وإنما قلنا ذلك لأن القاعدة أن "من صحت صلاته صحت إمامته" انتهى من " سبل السلام " (1 / 373) ، " عون المعبود وحاشية ابن القيم " (2 / 214).
وبعض الفقهاء يعبر عن هذه القاعدة بلفظ "من صحت صلاته لنفسه صحت لغيره" انتهى من " نيل الأوطار " (2 / 31).
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أفطرت في رمضان بسبب علاقة بينها وبين شاب ، فماذا عليها ؟- سؤال وجواب | تأخير القضاء لعذر الحمل والرضاع
- سؤال وجواب | ترسل كفارة الصيام إلى أي مكان
- سؤال وجواب | حكم تكبير صدر المرأة وإضافة حبة الخال على وجهها
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس قهرية مؤذية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | يسن في ثوب الإحرام أن يكون أبيض جديداً نظيفاً
- سؤال وجواب | ينفخ إسرافيل في الصور نفخة البعث ، فيكون نبينا صلى الله عليه وسلم أول من يبعث
- سؤال وجواب | التسمية في الوضوء إذا كان الشخص في الحمام
- سؤال وجواب | من قال لزوجته مازحًا: "أنت طالق بالثلاث"
- سؤال وجواب | واجب من دخل مكة بدون إحرام ثم حصل على تصريح للعمرة
- سؤال وجواب | أعاني من الإهانة والظلم ولا أدافع عن نفسي. فما سبب مشكلتي؟
- سؤال وجواب | هل يقبل صيام تارك الصلاة كسلاً ؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركات " شراء الديون "
- سؤال وجواب | ما هي أضرار تناول دواء (بيبون بلس) بدون استشارة الطبيب؟
- سؤال وجواب | أريد علاجا مفيدا للوسواس القهري والاكتئاب.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا