سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هديه صلى الله عليه وسلم في الطّعام والحمية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دلالة إلهام الله الناسَ الدعاءَ للشخص العاصي
- سؤال وجواب | خطبت فتاة لدي شكوك حول ماضيها، فهل ما أفعله صحيح؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف مع من يلوط ببنت أخته
- سؤال وجواب | ورم بالغدة النخامية مؤثر على هرمون اللبن بالثدي.
- سؤال وجواب | عذاب القبر للميت الموضوع في ثلاجة
- سؤال وجواب | متى يستحب رفع اليدين في الصلاة
- سؤال وجواب | زوجتي تشتكي من ألم شديد في المعدة وهي مرضع. ما الحل؟
- سؤال وجواب | إجماع العلماء على حرمة إتيان البهائم بما فيهم النووي
- سؤال وجواب | حكم فتح الموظف حسابا في بنك ربوي للحصول على مبلغ زائد عن راتبه
- سؤال وجواب | الأصابع صفة ثابتة لله تعالى دلت عليها النصوص، وأثبتها أئمة السلف
- سؤال وجواب | حكم العدة لمن طلقها زوجها قبل الدخول وراجعها بدون عقد وحملت منه وأراد تجديد العقد
- سؤال وجواب | الطالبة إذا لم تجد مكانًا لصلاة الظهر والعصر والمغرب هل يجوز لها الجمع؟
- سؤال وجواب | حكم الشذوذ الجنسي وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية جلدية ظهرت فجأة، كيف أتخلّص منها؟
- سؤال وجواب | الجاهل لا يأثم فيما أفطره، ولكن عليه القضاء
آخر تحديث منذ 6 ساعة
3 مشاهدة

كيف كانت عادة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه في الأكل والحمية ؟.

الحمد لله.

1.

أما هديه صلى الله عليه وسلم في الأكل فأكمل هدي ، وقد بيَّنه الإمام ابن القيم ، فقال : أ.

كان إذا وضع يده في الطعام قال : "بسم الله" ، ويأمر الآكل بالتسمية ، ويقول : "إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى فإن نسي أن يذكر اسم الله في أوله فليقل بسم الله في أوله وآخره" حديث صحيح.

- رواه الترمذي (1859) و أبو داود (3767)-.

والصحيح : وجوب التسمية عند الأكل ،.

وأحاديث الأمر بها صحيحة صريحة ولا معارض لها.

ب.

وكان إذا رفع الطعام من بين يديه يقول : "الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفيٍّ ولا مودَّع ولا مستغنى عنه ربَّنا عز وجل ذكره البخاري.

- البخاري ( 5142 ) -.

ج.

وما عاب طعاماً قط ، بل كان إذا اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه ، وسكت.

- رواه البخاري ( 3370 ) ومسلم ( 2064 ) -.

وربما قال : "أجدني أعافه إني لا أشتهيه".

- رواه البخاري ( 5076 ) ومسلم ( 1946) -.

د.

وكان يمدح الطعام أحياناً ، كقوله لما سأل أهلَه الإدام ، فقالوا : ما عندنا إلا خلّ ، فدعا به فجعل يأكل منه ، ويقول : "نِعْم الأُدْم الخل".

- رواه مسلم (2052) -.

هـ.

وكان يتحدث على طعامه كما تقدم في حديث الخل.

وكما قال لربيبه عمر بن أبي سلمة وهو يؤاكله : "سمِّ الله وكُلْ مما يليك".

- رواه البخاري ( 5061 ) ومسلم ( 2022) -.

و.

وربما كان يكرر على أضيافه عرض الأكل عليهم مراراً ، كما يفعله أهل الكرم ، كما في حديث أبي هريرة عند البخاري في قصة شرب اللبن وقوله له مراراً : "اشرب" ، فما زال يقول : "اشرب" حتى قال : والذي بعثك بالحق لا أجد له مسلكاً.

- رواه البخاري ( 6087 ) -.

ز.

وكان إذا أكل عند قوم لم يخرج حتى يدعو لهم ، فدعا في منـزل عبد الله بن بسر ، فقال : "اللهم بارك لهم فيما رزقتهم ، واغفر لهم ، وارحمهم" ذكره مسلم.

- رواه مسلم (2042) -.

ح.

وكان يأمر بالأكل باليمين وينهى عن الأكل بالشمال ، ويقول : "إن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله" - رواه مسلم (2020) - ومقتضى هذا تحريم الأكل بها ، وهو الصحيح ؛ فإن الآكل بها إما شيطان ، وإما مشبه به.

وصح عنه أنه قال لرجل أكل عنده فأكل بشماله : "كل بيمينك" ، فقال لا أستطيع فقال : "لا استطعت" ، فما رفع يده إلى فيه بعدها.

- رواه مسلم (2021) - فلو كان ذلك جائزاً لما دعا عليه بفعله ، وإن كان كِبره حمله على ترك امتثال الأمر : فذلك أبلغ في العصيان ، واستحقاق الدعاء عليه.

ط.

وأمر من شكوا إليه أنهم لا يشبعون "أن يجتمعوا على طعامهم ، ولا يتفرقوا وأن يذكروا اسم الله عليه يبارك لهم فيه".

- رواه أبو داود (3764) وابن ماجه (3286) -.

انظر لما سبق : " زاد المعاد " ( 2/ 397 - 406 ).

ك.

وصح عنه أنه قال : "لا آكل متكئاً".

- رواه البخاري ( 5083 ).

ل.

وكان يأكل بأصابعه الثلاث وهذا أنفع ما يكون من الأكلات.

انظر : " زاد المعاد " ( 220 - 222) ، والله أعلم.

2.

وأما هديه صلى الله عليه وسلم في الحمية : أ.

فكان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم ما يأكل.

ب.

ويأكل ما ينفع.

ج.

ويجعل من قوته قياماً لصلبه لا تكثيراً لشحمه ، لذلك روى لنا ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن المؤمن يأكل في معي واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء".

رواه البخاري ( 5081 ) ومسلم ( 2060 ).

د.

وعلَّم أمته أمراً يحتمون به مِن أمراض الطعام والشراب فقال : "ما ملأ آدمي وعاء شرّاً من بطنٍ بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا بد فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنَفَسه".

رواه الترمذي (1381) وابن ماجه (3349) وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 2265 ).

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أمي تعاني من أمراض عديدة ما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل تبقى الزوجة مع زوج لوطي
- سؤال وجواب | أصابني اكتئاب وتأخر زواجي بسبب وزني وحب الشباب بوجهي، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ما علاج الحرارة والإسهال لطفل حديث الولادة؟
- سؤال وجواب | كون ميراث المرأة على النصف من ميراث الرجل. هل هو ظلم؟
- سؤال وجواب | مصير الحيوانات يوم القيامة، وكيف يتوب من كان يؤذيها؟
- سؤال وجواب | شروط الوصية للأم على القصر وكيفية إثباتها
- سؤال وجواب | قتل النفس بالحرق وغيره من الكبائر الموجبة للخلود في النار
- سؤال وجواب | حكم التلذذ بوضع أشياء في الدبر
- سؤال وجواب | حكم مبادلة دقيق جيد بدقيق أقل جودة متفاضلاً
- سؤال وجواب | ما رأيكم بشاب يحب زميلته ويريدها زوجة المستقبل على الرغم من صغر عمرهما؟
- سؤال وجواب | وساوس الوضوء والصلاة أرهقتني، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | الوقوف صمتاً تحية لأرواح الشهداء بدعة
- سؤال وجواب | اكتشفت علاقة بين زوجي وفتاة، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | لا ينبغي السكن مع من يقترف فاحشة اللواط
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05