سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل ثبت تقبيل أحد من الصحابة رضي الله عنهم قدم النبي صلى الله عليه وسلم؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | رغم انتظام الدورة ومعالجة التكيس لم يحصل حمل، فما السبب؟- سؤال وجواب | محتارة هل أقبل الخطبة من ابن خالتي أم لا؟
- سؤال وجواب | كتاب الإيمان لمحمد نعيم ياسين
- سؤال وجواب | كيفية تجنب تكرار المعاصي والأخطاء
- سؤال وجواب | زيادة الإيمان ونقصانه وعلاج الفتور
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التوفيق في أمور الدراسة والحياة، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | أفعل الطاعات وأسمع الأغاني وأشعر أنني بعيد عن الله ، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم بطاقات الائتمان، وما يُشتَرى بها
- سؤال وجواب | السحر أصابني بدوخة شديدة تمنعني من الخروج من المنزل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الطول وتأثير عامل الوراثة فيه
- سؤال وجواب | منذ سنوات وأنا أعاني من آلام في المعدة!
- سؤال وجواب | حديث: "إِنَّ النَّظْرَةَ سَهْمٌ مِنْ سِهَامِ إِبْلِيسَ مَسْمُومٌ.
- سؤال وجواب | هل من علاج للنحافة وللدود في بطن أختي الصغيرة؟
- سؤال وجواب | الشعور بالإرهاق بعد التعرض للشمس ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق امرأته غير المدخول بها ثلاث تطليقات وأراد إرجاعها
هل تقبيل قدم العالم ، أو الرجل التقى مباح فى الإسلام ؟ قرأت أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يقبلون قدم النبي صلى الله عليه وسلم.
قال الأوزاعي بن عامر : قدمنا فأخبرنا أن هذا رسول الله فقبلنا يداه وقدمه"(الأدب المفرد976).
وقال صهيب : "رأيت عليا رضي الله عنه يقبل قدم العباس"(الإمام البخاري ،الأدب المفرد،975) ..
الحمد لله.
كما أنه لا يجوز أن يفعل على سبيل التبرك كما يفعله الصوفية بأشياخهم ، وإنما بقصد التبجيل والإقرار بالفضل.
ثانيا : لا نعلم حديثا في تقبيل الصحابة رجل النبي صلى الله عليه وسلم إلا حديثين : أولهما : ما رواه أبو داود (5225) والبخاري في "الأدب المفرد" (975) عن أُمّ أَبَانَ بِنْتِ الْوَازِعِ بْنِ زَارِعٍ عَنْ جَدِّهَا زَارِعٍ - وَكَانَ فِي وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ - قَالَ : " لَمَّا قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ فَجَعَلْنَا نَتَبَادَرُ مِنْ رَوَاحِلِنَا فَنُقَبِّلُ يَدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، وَرِجْلَهُ ".
وقول السائل : " قال الأوزاعى بن عامر " خطأ نتج عن تصحيف.
ثانيهما : ما رواه البزار (4450) ، وابن الأعرابي في "القبل والمعانقة" (43) ، وأبو نعيم في "دلائل النبوة" (291) ، وابن عساكر في "تاريخه" (4/365-366) من طريق حبان بن علي ، قَال : حَدَّثنا صَالِحُ بْنُ حَيَّانَ ، عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيدة ، عَن أَبيهِ ، رَضِي اللَّهُ عَنْهُ : " قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم فَقَالَ : أَرِنِي آيَةً قَالَ: ( اذْهَبْ إِلَى تِلْكَ الشَّجَرَةِ فَادْعُهَا ) ، فَذَهَبَ إِلَيْهَا فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم يَدْعُوكِ ، فَمَالَتْ عَلَى كُلِّ جَانِبٍ مِنْهَا حَتَّى قَلَعَتْ عُرُوقَهَا، ثُمَّ أَقْبَلَتْ حَتَّى جَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم ، فَأَمَرَهَا رَسُولُ اللَّهِ أَنْ تَرْجِعَ ، فَقَامَ الرَّجُلُ فَقَبَّلَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ وَأَسْلَمَ ".
وهذا إسناد ضعيف ، قال الهيثمي في "المجمع" (9/ 10): " رَوَاهُ الْبَزَّارُ، وَفِيهِ صَالِحُ بْنُ حِبَّانَ وَهُوَ ضَعِيفٌ ".
وقال الألباني في "الصحيحة" (26/118) " وإسناده ضعيف ؛ لأن كلا من صالح ، وحبان ضعيف ؛ كما في " التقريب " وغيره ".
فلم يثبت في باب تقبيل الصحابة ، قدم النبي صلى الله عليه وسلم ، حديث.
ثالثا : قال البخاري رحمه الله - في "الأدب المفرد" (676) : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ حَبِيبٍ قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ: حَدَّثَنَا عَمْرٌو، عَنْ ذَكْوَانَ، عَنْ صُهَيْبٍ قَالَ: " رَأَيْتُ عَلِيًّا يُقَبِّلُ يَدَ الْعَبَّاسِ وَرِجْلَيْهِ ".
وهذا إسناد ضعيف ، صهيب هو مولى العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه ، قيل اسمه صُهبان ، وهو مجهول لم يرو عنه إلا أبو صالح السمان ، انظر "التهذيب" (4/385) ، "الجرح والتعديل" (4/444).
وقال الذهبي في "السير" (3/ 400): " صُهَيْبٌ لاَ أَعْرِفُهُ ".
وقد اضطرب في هذا الحديث ، فتارة يقول : " رَأَيْتُ عَلِيًّا يُقَبِّلُ يَدَ الْعَبَّاسِ وَرِجْلَيْهِ " كما في رواية الأدب المفرد ، وتارة يقول : " رَأَيْتُ عَلِيًّا يُقَبِّلُ يَدَ الْعَبَّاسِ وَيَقُولُ: يَا عَمِّ ارْضَ عَنِّي " فلا يذكر الرجل ، رواه الفسوي في "المعرفة" (1/514) ، وتارة يقول : " رَأَيْتُ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُقَبِّلُ يَدَيِ الْعَبَّاسِ أَوْ رِجْلَهُ " فيذكر الرجل على الشك ، كما رواه ابن المقرئ في "الرخصة في تقبيل اليد" (ص 73).
والخلاصة : أن تقبيل رجل العالم أو الرجل الصالح جائز بالشروط المتقدمة.
وأن تقبيل الرجل غير ثابت عن الصحابة رضي الله عنهم بوجه.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل هناك شروط لصحة رجعة المرأة لزوجها بعد انقضاء العدة؟- سؤال وجواب | أتأذى من الناس بسبب تشوه وجهي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | التزمت مؤخرًا فكيف أثبت على الالتزام، وما الأدعية التي يمكن أن أدعو بها؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في شروط النكاح
- سؤال وجواب | لا حرج في توحيد صور خلفيات المواقع للإشارة لحدث معين
- سؤال وجواب | هل يمكن الرجوع عن الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | ما علاج الفراغات في الشعر الجاف المتقصف؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الأب تعويض مَن انكسر جوالها بسبب رمي ابنه له بعد تحذيرها من ملاعبته؟
- سؤال وجواب | إباحة استعمال الممتهن لا يسوغ رسم ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | هل يجوز مجالسة المغتابين مع التشاغل عنهم؟ وحكم نزول المرأة للسوق للتنزه
- سؤال وجواب | أعاني من إمساك مزمن رغم تناول الملينات، فما سببه؟
- سؤال وجواب | اتفاق الفقهاء على وقوع طلاق الهازل
- سؤال وجواب | بعد استئصال سرطان الغدة الدرقية أصيبت زوجتي باكتئاب
- سؤال وجواب | دعوت الله بالزواج ولم يستجب لي، هل الله غاضب علي؟
- سؤال وجواب | هل الجار أولى بشراء بيت جاره من غيره؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا