سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل تُقَبِّل صديقتها في خديها وهي صائمة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من حساسية الأنف وفقدان حاسة الشم وتريد أن تحمل، فماذا نفعل؟- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة من ابن بنت خالتها
- سؤال وجواب | معنى الباءة في حديث يا معشر الشباب
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التبرز والإمساك والعلاج لم يفدني فماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | هل يأثم الظالم بتأذي الناس من رؤيته أو سماع صوته؟
- سؤال وجواب | قبل التفكير في طلاق من لم يعجبه شكلها
- سؤال وجواب | المفاضلة بين طلب العلم الشرعي والعلوم الدنيوية
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر نزول الدورة الشهرية عندي، وهل أنا حامل؟
- سؤال وجواب | مسائل في النظر إلى الأفلام والمسلسلات
- سؤال وجواب | تأخر الزواج لا يعني فوات قطار الزواج
- سؤال وجواب | حكم الزواج بدون ولي ودون تحديد المؤخر وعدم حضور أحد الشاهدين مجلس العقد
- سؤال وجواب | الترغيب في النكاح
- سؤال وجواب | أريد الزواج وتكوين أسرة، ولا أجد الشخص المناسب.
- سؤال وجواب | أريد دواء مناسباً لإزالة آثار حب الشباب
- سؤال وجواب | حكم لبس النساء للملابس الضيقة عند النساء المحارم
أنا فتاة ، وأتساءل هل تقبيل الصديقة في خديها في نهار رمضان حرام.
الحمد لله.
لا حرج من تقبيل الفتاة لصديقتها في خديها وهي صائمة ، ما دامت هذه القبلة يراد بها إظهار المحبة والمودة ، وليس المراد بها الشهوة.
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : " القبلة [للصائم ] تنقسم إلى ثلاثة أقسام : القسم الأول : ألا يصحبها شهوة إطلاقاً، مثل تقبيل الإنسان أولاده الصغار، أو تقبيل القادم من السفر ، أو ما أشبه ذلك ، فهذه لا تؤثر ولا حكم لها ؛ باعتبار الصوم.
القسم الثاني : أن تحرك الشهوة [ كما لو قبل الرجل زوجته ] ، ولكنه يأمن من إفساد الصوم بالإنزال [ يعني : إنزال المني ] ، فمذهب الإمام أحمد أن القبلة تكره في حقه.
القسم الثالث: أن يخشى من فساد الصوم بإنزال المني ، فهذه تحرم إذا ظن الإنزال ، بأن يكون شاباً قوي الشهوة ، شديد المحبة لأهله ، فهذا لا شك أنه على خطر إذا قبل زوجته في هذه الحال ، فمثل هذا يقال في حقه : يحرم عليه أن يقبل ؛ لأنه يُعَرِّض صومه للفساد.
أما القسم الأول فلا شك في جوازها ؛ لأن الأصل الحل حتى يقوم دليل على المنع ، وأما القسم الثالث فلا شك في تحريمها.
وأما القسم الثاني وهو الذي إذا قبَّل تحركت شهوته لكن يأمن على نفسه ، فالصحيح أن القبلة لا تكره له وأنه لا بأس بها ، لأن النبي صلّى الله عليه وسلّم (كان يقبل وهو صائم) رواه البخاري (1927) ، ومسلم (1106).
إذاً فالصحيح أن القبلة في حق الصائم تنقسم إلى قسمين فقط : قسم جائز ، وقسم محرم ، فالقسم المحرم إذا كان لا يأمن فساد صومه ، والقسم الجائز له صورتان: الصورة الأولى: ألا تحرك القبلة شهوته إطلاقاً.
الصورة الثانية: أن تحرك شهوته ، ولكن يأمن على نفسه من فساد صومه.
أما غير القبلة من دواعي الوطء كالضم ونحوه ، فحكمها حكم القبلة ولا فرق ".
انتهى من " الشرح الممتع " (6/426-429) باختصار.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | محرومة من العمل والزواج والسعادة، أرشدوني لحل مشكلتي.- سؤال وجواب | حكم تسمية البلاد بأسماء مضافة إلى الله تعالى
- سؤال وجواب | هل يوجد علاقة بين حمل الأشياء الثقيلة وطول وقصر القامة؟
- سؤال وجواب | دلالة كثرة خروج المذي
- سؤال وجواب | قرحة عنق الرحم
- سؤال وجواب | هل يجوز لي أن أطلب من الله علامة لاستجابة الدعاء؟
- سؤال وجواب | علاج من تتعطل أموره وتزيد مشاكله
- سؤال وجواب | لا أستطيع الصبر على المشاكل التي يسببها أخي المعاق، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | هل الاستغفار والتوبة شيئان مختلفان؟
- سؤال وجواب | خلع المرأة ثيابها في غير بيت زوجها
- سؤال وجواب | هل المس العاشق يميت الإنسان؟ وما الحل؟
- سؤال وجواب | تحطمت كليا بعدما طلقني
- سؤال وجواب | صفات التاجر المسلم الأمين.
- سؤال وجواب | أعاني من مرض الذهان والفصام وأسمع أصواتاً وهمية
- سؤال وجواب | هل معنى ليس لنا إلا الله ، عدم الأخذ بالأسباب؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا