سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل يعم الفضل في قوله تعالى ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) جميع الأمة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | والدي يمنعني من الزواج ويقول إنه لم يخطئ بحقي- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للتخلص من الاكتئاب والوساوس والمخاوف؟
- سؤال وجواب | متى تكون طاعة المخلوق شركاً أكبر
- سؤال وجواب | حكم صب ماء الرقية في الحمام
- سؤال وجواب | رفض أهلي الخاطب بسبب أنه من بلاد أخرى!
- سؤال وجواب | حكم من نذر التصدق بماله المغصوب
- سؤال وجواب | كيفية رد المال إلى صاحبه عند خشية الفضيحة
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع إساءة والدي لنا؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في حسابات مقاهي الشيشة والمساعدة في تخفيض الضرائب
- سؤال وجواب | أم زوجي تعايرني بتأخر الحمل، هل أمتنع عن زيارتها؟
- سؤال وجواب | استدعيت للشهادة على أحد الأقرباء فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | لا يصح تغيير النذر للقادر على الوفاء
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق في المذاكرة وتفادي النسيان؟
- سؤال وجواب | العنف من قبل الوالدين، والعنف اللفظي من أسرتي. كيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض مرضية وجميع فحوصاتي سليمة، أفيدوني
كثيرا ما نجد مكتوبا في رسائل الناس الشخصية آية: (ولسوف يعطيك ربك فترضى) التي خاطب الله بها رسوله صلى الله عليه وسلم، فهل يعم الفضل في هذه الآية كل أحد؟.
الحمد لله.
أولا : كتابة هذه الآية في الرسائل هو من جنس الاقتباس من كتاب الله تعالى ، وقد تقدم أن الاقتباس جائز في الجملة ، إذا كان لمقصد صحيح ، إما إذا كان بخلاف ذلك لم يجز.
قال الشوكاني رحمه الله : " والظاهر أنه سبحانه يعطيه ما يرضى به من خيري الدنيا والآخرة ، ومن أهم ذلك عنده وأقدمه لديه قبول شفاعته لأمته " انتهى من "فتح القدير" (5 /649) ومثل هذا لا يعم كل أحد بطبيعة الحال ، والقطع لأحد من الناس بعطاء من الله حتى الرضا لا يجوز إلا بالنص الشرعي.
ثالثا : التمثل بهذه الآية يختلف حكمه من حال إلى حال : - فمن تمثل بها على سبيل التفاؤل فلا حرج عليه.
- ومن تمثل بها على سبيل الإشارة والعناية بحال المسلم المبتلى الصابر فقال له مثلا : اصبر فلسوف يعطيك ربك فترضى إن شاء الله ، فلا حرج أيضا ، لأن ذلك من التسلية وحسن الظن بالله وخاصة مع ذكر المشيئة.
- ومن تمثل بها على سبيل القطع بالجزاء الحسن من الله حتى الرضا فهذا لا يجوز ، لأنه لا يقطع على الله تعالى بشيء ، لا في الدنيا ولا في الآخرة.
- ومن تمثل بها يزعم أن ذلك سببا لرد ما ضاع منه وفقده فلا يجوز أيضا.
والله تعالى أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيفية رد المال إلى صاحبه عند خشية الفضيحة- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع إساءة والدي لنا؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في حسابات مقاهي الشيشة والمساعدة في تخفيض الضرائب
- سؤال وجواب | أم زوجي تعايرني بتأخر الحمل، هل أمتنع عن زيارتها؟
- سؤال وجواب | استدعيت للشهادة على أحد الأقرباء فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | لا يصح تغيير النذر للقادر على الوفاء
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق في المذاكرة وتفادي النسيان؟
- سؤال وجواب | العنف من قبل الوالدين، والعنف اللفظي من أسرتي. كيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض مرضية وجميع فحوصاتي سليمة، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم العمل في تقييد الفوائد الربوية
- سؤال وجواب | عبارة: ( أينما زرعك الله أزهر )
- سؤال وجواب | حكم الحلف كذبا لما يشك في صحته للضرورة
- سؤال وجواب | البعد عن المعاصي من دواعي إجابة الدعاء
- سؤال وجواب | هل الجبال خلقت قبل السماوات أم بعدها؟
- سؤال وجواب | ( اقرأ باسم ربك ) أمر بالقراءة من المحفوظ وليس من المكتوب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا