سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التحذير من إيذاء الجار والاطلاع على عوراتهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحتاط المرأة في لبسها لئلا ينكشف شيء من ساقها أو قدمها
- سؤال وجواب | أعاني من بعض الاضطرابات النفسية كالخوف والضيق والحزن والكآبة
- سؤال وجواب | الإيمان والعمل الصالح لا ينفك أحدهما عن الآخر
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس مستمرّ أثّر على حياتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر باضطراب فظيع وضغط هائل في حياتي، فساعدوني
- سؤال وجواب | إذا تجاوزت مدة الحيض خمسة عشر يوماً
- سؤال وجواب | شروط بيع السلم، وهل يحق للمشتري إرجاع السلعة؟
- سؤال وجواب | عندما أغضب أو أشعر بالملل أخدش وجهي !
- سؤال وجواب | الشرائع متعددة وأصل مضمونها التوحيد
- سؤال وجواب | ما سبب صعوبة الحركة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | إذا علم المسلم شيئاً من دين الله فليسارع إلى العمل به
- سؤال وجواب | أعاني من عدم الثبات على مبدأ معين. فكيف أغير من نفسي للأفضل؟
- سؤال وجواب | الاستخارة مطلوبة شرعاً في الأمور المباحة
- سؤال وجواب | تفادى طفلا فتضررت سيارته فهل يستحق تعويضا
- سؤال وجواب | غيرة من تعبد الناس وتقربهم إلى الله تعالى . ما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 4 ساعة
5 مشاهدة

‏ السؤال عن حالتي: حالتي يا ‏مشايخنا الكرام هي: أنا مطلقة، وأسكن مع والدتي المطلقة، وجدتي المتوفى ‏زوجها، وبنت خالي.‏.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فسنجمل الكلام على ما أوردت بسؤالك في جملة نقاط، وهي: النقطة الأولى: حق الجار عظيم، جاء في الشرع بيانه بوضوح، وعلى أتم وجه، وقد ضمنا الفتوى رقم:

46583

بعض النصوص في ذلك، فراجعيها.

فيحرم على جيرانكم إيذاؤكم بأي نوع من الأذى.

ومن حقهم عليكم مناصحتهم بالمعروف، وتذكيرهم بالله تعالى وأليم عقابه، إن صدر عنهم أمر منكر؛ وانظري الفتوى رقم:

38409.

النقطة الثانية: إذا تمادى الجار في غيه، ولم ينفعه النصح، فلينظر في هجره، إن رجي أن ينفعه الهجر، وأما إن كان يخشى أن يزيده طغيانا، فالأولى السعي في تأليف قلبه، فالهجر يرجع فيه للمصلحة؛ كما هو مبين في الفتوى رقم:

21837.

النقطة الثالثة: إذا كان هذا الفراغ بينكم وبين جيرانكم لا يزال مكشوفا.

فلماذا لا يكون منكم سعي في جعل ساتر بينكم وبينهم، ولو مؤقتا حتى يكملوا ما يقومون به من عمل، فنحسب أن الأمر في هذا يسير.

النقطة الرابعة: على أهل بيتكم الحرص على الحشمة، والستر ما دام المكان مكشوفا.

فلا يجوز للمرأة أن تبدي أمام الأجنبي ما لا يجوز لها إبداؤه.

النقطة الخامسة: زوج الخالة ليس بمحرم للمرأة، ولكن زيارته مع أهلك لتهنئته بالعمرة، لا تستلزم كشف وجهك أمامه، أو مصافحته ونحو ذلك مما لا يجوز بين الأجنبيين.

النقطة السادسة: إذا أذنت لك أمك بالذهاب إلى بيتها والسكن فيه، وكان البيت في مكان آمن، لا تتعرضين فيه للفتنة أو للتهمة، فلا حرج عليك في الذهاب إليه.

النقطة السابعة: لا ندري كيف تنازل أبوك عنك قضائيا، وعلى كل تقدير فالبنوة ثابتة بينك وبينه، وكذلك ما يمكن أن يترتب عليها من ميراث أو غيره.

وكذا الحال بالنسبة لميراثك من أمك.

فلو قدر أن ماتت أمك قبلك، وزع المال على ورثتها، ويمكن عندها حصر الورثة، وتحديد نصيب كل واحد منهم.

وننصح بالسعي في الإصلاح بينكم وبين أبيكم، ففي الإصلاح خير كثير، وفي القطيعة شر مستطير، وراجعي الفتوى رقم:

50300.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الخوف من الموت قلب حياتي!
- سؤال وجواب | كتب في علاقة المسلم بغير المسلمين
- سؤال وجواب | جارهم يؤذيهم ويتعامل معهم بالسحر والشعوذة
- سؤال وجواب | حيرة الفتاة وترددها بسبب طول فترة الخطوبة والمماطلة من الخاطب
- سؤال وجواب | الوسواس القهري وما يسببه من قلق واكتئاب
- سؤال وجواب | توقيع الطالبة الحضور عن زميلتها غش وتزوير
- سؤال وجواب | ما مدى مضاعفات الاضطراب الوجداني ثنائي القطب على الجنين؟
- سؤال وجواب | (يهديكم الله ويصلح بالكم) تقال للمسلم والكافر
- سؤال وجواب | حكم فتح صنبور المياه لعدة دقائق لتبرد المياه
- سؤال وجواب | الترابط بين أنواع الطقوس الوسواسية وضرورة تجاهلها
- سؤال وجواب | ما سبب مشكلة نتف الشعر مع أكله والاستمتاع بذلك؟
- سؤال وجواب | الخطاب الأخلاقي للجار المؤذي
- سؤال وجواب | تراودني فكرة السرمدية في الجنة والنار. وأخذت بأفكاري
- سؤال وجواب | محتارة بين مواصلة عملي الوظيفي وبين تَركِه.
- سؤال وجواب | لا أشعر بنفسي بل أشعر كأني لست بإنسان. ما توجيهكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05