سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل ينتسب إلى أبيه من الزنا أو إلى زوج أمه الذي تبناه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم أخذ التعويض من شركة التأمين- سؤال وجواب | زيارة الميت لأهله في الرؤيا هل تؤشر على موت أحدهم
- سؤال وجواب | الطلاق عبر الهاتف
- سؤال وجواب | هل يجوز تسمية البنت باسم "فردوس" أو "جنة"؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية بــ " عاصية " و " آسية " و " شمسية " ، ومعنى هذه الأسماء .
- سؤال وجواب | السنة في قيام المسبوق لقضاء ما عليه بعد فراغ الإمام
- سؤال وجواب | صداع وتنميل مستمر خلف الرأس، ما سببه؟
- سؤال وجواب | تعامل الفتاة مع الخاطب قبل الخطبة وبعدها
- سؤال وجواب | الضرورة المبيحة للتعامل الربوي من أجل السكن
- سؤال وجواب | الشروط اللازمة فيمن يقوم بتعبيرالرؤيا
- سؤال وجواب | هل تطلب الطلاق لأنها لا تريد زوجها وقد أجبرت على الزواج منه
- سؤال وجواب | حكة وجلد باهت هل هي بسبب المنشفة أم الحساسية؟
- سؤال وجواب | لاصلاة بين صلاة الضحى وصلاة الظهر والتنفل المطلق جائز
- سؤال وجواب | سبب الأحلام المزعجة وعلاجها
- سؤال وجواب | الوحدة تفقدني بهجة الحياة وتقودني إلى إيذاء نفسي.
أحتاج إلى مساعدتكم بشأن اسم عائلتي ، عندما حملتْ بي أمي لم تكن متزوجة من أبي ، أمي تزوجت من أبي أثناء شهرها الخامس من الحمل بي ، وبهذا يكون زواجها غير صحيح من أبي ، عند ولادتي أخطأت أمي في اسم العائلة بكتابته " نيلسون-سكات" عوضاً عن "سكات" والذي هو اسم عائلة أبي ، بعد فترة قصيرة من ولادتي حصل الطلاق بين أبي وأمي ، ثم تزوجت أمي مرّة أخرى ، وأخذتْ اسم عائلة زوجها الجديد ، عندما كان عمري 9 سنوات تبنَّانِي زوج أمي وأعطاني اسم عائلته ، بعد كل البحوث التي قمت بها في هذه المسألة ازدادت حيرتي ، هل أترك اسم عائلتي على اسم زوج أمي الذي تبناني ، حيث إن أمي وأبي وقعا في الزنا ؟ فاسم عائلة زوج أمي هو اسم عائلتها الآن ، وأنا لم أحمل مطلقاً اسم عائلة أبي ؟.
الحمد لله.
أولا: ذهب جمهور أهل العلم إلى أن ولد الزنى لا ينسب للزاني.
وذهب بعض أهل العلم إلى أن المرأة إذا لم تكن فِراشا، أي زوجة لأحد ، وحملت من زنا : أن للزاني أن ينسب الولد إليه.
وهذا قول جماعة من السلف، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
قال ابن قدامة رحمه الله : " وولد الزنى لا يلحق الزاني في قول الجمهور.
وقال الحسن , وابن سيرين : يلحق الواطئ ، إذا أقيم عليه الحد ، ويرثه.
وقال إبراهيم : يلحقه إذا جلد الحد , أو ملك الموطوءة.
وقال إسحاق : يلحقه.
وذكر عن عروة , وسليمان بن يسار نحوه " انتهى من المغني (6/ 345).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : " وأيضا : ففي استلحاق الزاني ولده، إذا لم تكن المرأة فراشا، قولان لأهل العلم.
والنبي صلى الله عليه وسلم قال: (الولد للفراش , وللعاهر الحجر )؛ فجعل الولد للفراش؛ دون العاهر.
فإذا لم تكن المرأة فراشا : لم يتناوله الحديث.
وعمر ألحق أولادا ولدوا في الجاهلية بآبائهم ." انتهى من "الفتاوى الكبرى" (3/ 178).
ثانيا: لا يجوز التبني في الإسلام، أي نسبة الطفل لغير أبيه؛ لقوله تعالى: (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) الأحزاب/ 5.
وروى البخاري (3508) ومسلم (61) عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى لِغَيْرِ أَبِيهِ ، وَهُوَ يَعْلَمُهُ : إِلا كَفَرَ، وَمَنْ ادَّعَى قَوْمًا لَيْسَ لَهُ فِيهِمْ [ أي : نسب] : فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ).
ثالثا: إذا دار الأمر بين النسبة للزاني، والنسبة للمتبني، فإن الصواب أن ينسب للزاني؛ لوجود الخلاف في هذه المسألة، والاتفاق على تحريم الانتساب للمتبني.
والقائلون بصحة الانتساب إلى الزاني : يرتبون على ذلك أحكام الميراث ، والمحرمية ، وغير ذلك.
وأما الانتساب إلى المتبني: فمع حرمته ، لا يترتب عليه شيء ! بل من أسباب تحريمه : ما ينشأ عنه من ترتب أحكام باطلة ، في الميراث والمحرمية.
وعليه : فالصواب في حقك : أن تنتسب إلى عائلة أبيك، مع الاجتهاد في تصحيح الاسم إن أمكن، أي النسبة إلى سكات، وليس إلى نيلسون- سكات.
فإن تعذر ذلك : فلا شيء عليك.
وينظر للفائدة: جواب السؤال رقم (
260677
).والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل تطلب الطلاق لأنها لا تريد زوجها وقد أجبرت على الزواج منه- سؤال وجواب | حكة وجلد باهت هل هي بسبب المنشفة أم الحساسية؟
- سؤال وجواب | لاصلاة بين صلاة الضحى وصلاة الظهر والتنفل المطلق جائز
- سؤال وجواب | سبب الأحلام المزعجة وعلاجها
- سؤال وجواب | الوحدة تفقدني بهجة الحياة وتقودني إلى إيذاء نفسي.
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي
- سؤال وجواب | لا تفسير الحروف المقطعة بغير ما فسره به الأئمة
- سؤال وجواب | تفسير آية من كتاب الله
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل.)
- سؤال وجواب | لا تريد الزواج لتكون زوجة في الجنة لرجل رغب في نكاحها وقد مات
- سؤال وجواب | شأن المسلم عندما يتعرض للمشاكل والمكروهات
- سؤال وجواب | قلة الشهية مع عسر الهضم
- سؤال وجواب | ما المدة المناسبة بين الولادة القيصرية والحمل الثاني؟
- سؤال وجواب | حكم التعويض والفائدة الحاصلة منه
- سؤال وجواب | كراهة تسمية البنت بيثرب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا