سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | ما حكم قراءة الجنب الكلمة أو الكلمتين من القرآن ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | اهتمام الزوجة بتربية أبنائها ودراستهم على حساب حقوق الزوج ومتطلباته- سؤال وجواب | هل حقن depo-prover تمنع الحمل؟
- سؤال وجواب | أريد خسارة وزني الزائد فهل حبوب الداكتون مفيدة؟
- سؤال وجواب | كيف يُعالج اضطراب الهرمونات؟
- سؤال وجواب | احتقان الحوض. هل يمنع الحمل؟
- سؤال وجواب | هاجس تمزق غشاء البكارة عند الفتيات
- سؤال وجواب | حكم نظر الرجال بشهوة إلى الشباب والرغبة في تقبيلهم وضمهم
- سؤال وجواب | مسائل حول مقهى الإنترنت
- سؤال وجواب | لا بأس بترجمة الأناشيد الهادفة للغات أخرى
- سؤال وجواب | ما هو المقصود بالليلة الخاصة الواردة في سورة الدخان
- سؤال وجواب | أشعر بألم في القضيب وألم في الكلية. أرجو الإفادة
- سؤال وجواب | حديث النفخة في اليوم الخامس عشر من رمضان إذا صادف يوم جمعة
- سؤال وجواب | كم مرة في الأسبوع يجب أن أمارس الرياضة لتخفيف الوزن؟
- سؤال وجواب | الغيبة بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | لا تعارض بين طلب العلم وبذل الأسباب لتحصيل الرزق
لسؤال: ما حكم قول كلمة أو كلمتين من آيات القرآن عند الجنابة للضرورة ، مثل التصحيح لابنتي وهي تقرأ القرآن ؟.
الحمد لله.
القول المعتمد الذي عليه عامة العلماء سلفاً وخلفاً : هو تحريم قراءة القرآن على الجنب ، كما سبق بيان ذلك في الجواب السابق رقم : (
218917
).وذهب ابن عباس إلى: جواز قراءة الجنب للآية أو الآيتين أو الورْد.
أما بخصوص سؤالك عن نطق كلمة أو كلمتين من القرآن حال الجنابة لغرض ما ، كتصحيح القراءة لمن يقرأ ونحو ذلك : فالذي يظهر - والعلم عند الله تعالى - أنه لا حرج فيه , فقد رخص بعض أهل العلم - ممن منعوا قراءة القرآن للجنب - : فيما دون الآية.
قال الإمام الترمذي رحمه الله عن القول بمنع الجنب من قراءة القرآن : " وَهُوَ قَوْلُ أَكْثَرِ أَهْلِ العِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَالتَّابِعِينَ ، وَمَنْ بَعْدَهُمْ مِثْلِ: سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَابْنِ المُبَارَكِ ، وَالشَّافِعِيِّ ، وَأَحْمَدَ ، وَإِسْحَاقَ ، قَالُوا : لَا تَقْرَأِ الحَائِضُ وَلَا الجُنُبُ مِنَ القُرْآنِ شَيْئًا، إِلَّا طَرَفَ الآيَةِ ، وَالحَرْفَ ، وَنَحْوَ ذَلِكَ " انتهى من "جامع الترمذي" (1/236).
وقال إبراهيم النخعي : "لا يقرأ الجنب ولا الحائض القرآن إلا الآية ونحوها ".
رواه الدارمي (975) وذكره البخاري تعليقا.
وجاء في " فتح القدير " (1/306) : " مَا دُونَ الْآيَةِ لَا يُعَدُّ بِهَا قَارِئًا ، قَالَ تَعَالَى : ( فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْ الْقُرْآنِ ) ، كَمَا قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا يَقْرَأُ الْجُنُبُ الْقُرْآنَ ) ؛ فَكَمَا لَا يُعَدُّ قَارِئًا بِمَا دُونَ الْآيَةِ ، حَتَّى لَا تَصِحَّ بِهَا الصَّلَاةُ ؛ كَذَا لَا يُعَدُّ بِهَا قَارِئًا ، فَلَا يَحْرُمُ عَلَى الْجُنُبِ وَالْحَائِضِ ." انتهى.
وهو أيضا مذهب الحنابلة ، قال المرداوي : " وَفِي بَعْضِ آيَةٍ رِوَايَتَانِ : إحْدَاهُمَا: الْجَوَازُ، وَهُوَ الْمَذْهَبُ.
وَقَالَ فِي الْفُرُوعِ : وَيَجُوزُ بَعْضُ آيَةٍ عَلَى الْأَصَحِّ ، وَلَوْ كَرَّرَ ، مَا لَمْ يَتَحَيَّلْ عَلَى قِرَاءَةٍ تَحْرُمُ عَلَيْهِ.
قَالَ فِي الْمُنَوِّرِ، وَالْمُنْتَخَبِ : وَلَهُ قِرَاءَةُ بَعْضِ آيَةٍ تَبَرُّكًا.
قُلْت: الْأَوْلَى الْجَوَازُ، إنْ لَمْ تَكُنْ طَوِيلَةً ، كَآيَةِ الدَّيْنِ.
وَالثَّانِيَةُ : لَا يَجُوزُ، وَهُوَ ظَاهِرُ كَلَامِ الْخِرَقِيِّ".
انتهى من "الإنصاف" (1/243).
قال ابن قدامة : " وَيَحْرُمُ عَلَيْهِمْ قِرَاءَةُ آيَةٍ ، فَأَمَّا بَعْضُ آيَةٍ ؛ فَإِنْ كَانَ مِمَّا لَا يَتَمَيَّزُ بِهِ الْقُرْآنُ عَنْ غَيْرِهِ كَالتَّسْمِيَةِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَسَائِرِ الذِّكْرِ ، فَإِنْ لَمْ يُقْصَدْ بِهِ الْقُرْآنُ ، فَلَا بَأْسَ ؛ فَإِنَّهُ لَا خِلَافَ فِي أَنَّ لَهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ تَعَالَى ، وَيَحْتَاجُونَ إلَى التَّسْمِيَةِ عِنْدَ اغْتِسَالِهِمْ ، وَلَا يُمْكِنُهُمْ التَّحَرُّزُ مِنْ هَذَا ، وَإِنْ قَصَدُوا بِهِ الْقِرَاءَةَ أَوْ كَانَ مَا قَرَءُوهُ شَيْئًا يَتَمَيَّزُ بِهِ الْقُرْآنُ عَنْ غَيْرِهِ مِنْ الْكَلَامِ ، فَفِيهِ رِوَايَتَانِ : إحْدَاهُمَا ، لَا يَجُوزُ ، وَرُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ الْجُنُبِ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ ؟ فَقَالَ : لَا ، وَلَا حَرْفًا ، وَهَذَا مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ لِعُمُومِ الْخَبَرِ فِي النَّهْيِ ؛ وَلِأَنَّهُ قُرْآنٌ ، فَمُنِعَ مِنْ قِرَاءَتِهِ ، كَالْآيَةِ ، وَالثَّانِيَةُ : لَا يُمْنَعُ مِنْهُ ، وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ ؛ لِأَنَّهُ لَا يَحْصُلُ بِهِ الْإِعْجَازُ ، وَلَا يُجْزِئُ فِي الْخُطْبَةِ ، وَيَجُوزُ إذَا لَمْ يُقْصَدْ بِهِ الْقُرْآنُ ، وَكَذَلِكَ إذَا قُصِدَ "انتهى من "المغني" (1/200).
وقال البهوتي : " ولَا يَحْرُمُ عَلَيْهِ قِرَاءَةُ بَعْضِ آيَةٍ ؛ لِأَنَّهُ لَا إعْجَازَ فِيهِ ، مَا لَمْ تَكُنْ طَوِيلَةً ، وَلَوْ كَرَّرَهُ أَيْ : الْبَعْضَ ، مَا لَمْ يَتَحَيَّلْ عَلَى قِرَاءَةٍ تَحْرُمُ عَلَيْهِ ، كَقِرَاءَةِ آيَةٍ فَأَكْثَرَ".
انتهى من " كشاف القناع" (1/ 147).
قال الشيخ ابن عثيمين : " قوله: ( قراءة القرآن) المراد أن يقرأ آية فصاعداً ، سواء كان ذلك من المصْحَفِ ، أم عن ظَهْرِ قَلْبٍ ، لكن إِن كانت الآية طويلة فإِنَّ بعضها كالآية الكاملة".
انتهى من "الشرح الممتع" (1/346) ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | وجوب تعلم العلوم الدنيوية النافعة والرافعة للأمة- سؤال وجواب | صفة الخيام في الجنة
- سؤال وجواب | الزواج المؤقت وبدون إنجاب
- سؤال وجواب | حكم وقف جميع المال والاشتراط أن ينفق منه على نفسه
- سؤال وجواب | حائرة بين ابن عمي وابن خالتي. فأرجوكم انصحوني
- سؤال وجواب | حكم راتب من لم يدرج اسمه في العمل أثناء الإجازة الصيفية
- سؤال وجواب | الوسواس القهري كيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | ألم في الصدر وضيق تنفس، هل هي أعراض القلب؟
- سؤال وجواب | حكم إعداد وتجهيز اللحد للدفن قبل موت الشخص
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | كيفية تعليم الأطفال حركات الحروف
- سؤال وجواب | لم يصح حديث ( إذا كان يوم حار فقال الرجل لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم اللهم أجرني من حر جهنم )
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وأريد دواء بدون آثار جانبية
- سؤال وجواب | الصلاة على من قتل في حد. نظرة شرعية
- سؤال وجواب | حلف ألا يشاهد مقاطع إباحية فنظر إلى عورة أحدهم وصور بنات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا