سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ماذا يفعل المستفتي عند تعارض الفتوى في المسألة الواحدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بسبب تغييري لجرعة الدواء أصبت بانتكاسة، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الصدر وضيق في التنفس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | وسوس له الشيطان حتى أوقعه في اليأس من رحمة الله
- سؤال وجواب | احمرار الوجه وقطع العصب السمبثاوي وعلاجه
- سؤال وجواب | مدى مسؤولية الفرد في النهي عن المنكر
- سؤال وجواب | أنا وخطيبي ابتلينا بالسحر فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | لا يجوز استغلال الأرض المملوكة بغير إذن مالكها
- سؤال وجواب | أمر الله للشمس أن ترجع من حيث جاءت ، عند قيام الساعة !
- سؤال وجواب | كيف يتطهر من استيقظ جنبا ، مع شدة البرد وضيق الوقت
- سؤال وجواب | العادة السرية. والمشاكل التي تسببها.
- سؤال وجواب | الحكمة من بعثة معظم الأنبياء في بني إسرائيل
- سؤال وجواب | العمل في محل توزيع الأدوية ومتعلقات الصيدليات
- سؤال وجواب | اللواط وهل للمفعول به توبة
- سؤال وجواب | شراء جوال لمن سيستعمله في الحرام
- سؤال وجواب | إذا كان البنك ربوياً فشهادات الاستثمار فيه حرام
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

إن كان هناك أمر أجمع بعض العلماء على جوازه والبعض الآخر على عدم جوازه, فما هو الحال مع الذي أخذ بأحد هذين الفتويين؟ بمعنى أن يقوم الشخص بأخذ فتوى الإجازة أو بأخذ فتوى عدم الإجازة, وهل لو كان عدم إجازة الأمر الحق في آخر الأمر فماذا يقع على الشخص الذي أخذ بإجازة الأمر؟.

خلاصة الفتوى: ينبغي للمسلم أن يأخذ بالأقوى دليلا وبالأحوط خروجا من الخلاف واستبراء لدينه وعرضه واتقاء للشبهات.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق أن بينا بالتفصيل حكم النمص وأدلته والأقوال فيه وذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية :8472 ،

22244

،

17609

،

23072

،

51123.

وأما إزالة ما بين الحاجبين ؛ فلا حرج فيه- إن شاء الله تعالى- لأنه غير طبيعي ؛ ولأن الشرع لم ينه عنه وسبق بيان ذلك في الفتوى: 2220 .وبخصوص اختلاف العلماء فإنه لا يجب على العامي من المسلمين أن يقلد واحدا بعينه من أهل العلم، ولكن ينبغي للمسلم أن يأخذ بالأقوى دليلا وبالأحوط خروجا من الخلاف واستبراء لدينه وعرضه واتقاء للشبهات، فقد جاء في الصحيحين وغيرهما أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: إن الحلال بين وإن الحرام بين، وبينهما مشتبهات، لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام.

الحديثوقال صلى الله عليه وسلم : البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس.

رواه مسلم وغيره، وفي روية الإمام أحمد: البر ما اطمأنت إليه النفس، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك".وللمزيد من الفائدة انظري الفتويين: 1839،

79269

وما أحيل عليه فيهما.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يستلزم عمله في التمريض الوقوع في عدد من المنكرات الشرعية ؟
- سؤال وجواب | أصبحت أتجاهل طلبات أمي بسبب دعائها علي، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | حديث (لا يزال أهل الغرب ظاهرين)
- سؤال وجواب | أعاني من أرق منذ شهرين. أرشدوني
- سؤال وجواب | أصبت بخوف وقلق بعد وفاة شخص عزيز!
- سؤال وجواب | مؤسس دولة العبيديين
- سؤال وجواب | نظرة المجتمع للزواج بثانية
- سؤال وجواب | لا يجوز التحايل على القوانين التي تراعي المصالح العامة
- سؤال وجواب | مسائل في الأخذ من مال المحجور عليه والتصرف فيها
- سؤال وجواب | قلق دائم بدون سبب ولا أنام إلا بصعوبة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | كم عدد السعرات الحرارية المسموح بها في اليوم؟
- سؤال وجواب | النجاح في العمل وترتيب الأولويات
- سؤال وجواب | المغفرة ملازمة للتوبة
- سؤال وجواب | استغلال الأوقات بين المشروع والمحرّم
- سؤال وجواب | حكم الادخار في البنك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل