سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل يقرن بين حمد الله وشكره وشكر الوالدين ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من داء الوسوسة في باب السخرية- سؤال وجواب | بسبب عدم استجابة ربي لدعائي أصبحت قليلة الثقة بالاستجابة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع. فهل سببها الأدوية التي تم وصفها؟
- سؤال وجواب | نحافة شديدة وبرودة في الأطراف مع عدم إصابتي بالأنيميا، ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج المبني على الخطبة على خطبة الغير
- سؤال وجواب | كيف تفعل المرأة إن سمعت زوجها يطلقها لكنه أنكر
- سؤال وجواب | صعوبة نطق بعض الحروف . ما المشكلة؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور الشيب بشعري بعد تعرضي لضغوط نفسية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي رعشة واكتئاب وكدر وشخصيتي انطوائية، ساعدوني
- سؤال وجواب | هل تزوج يوسف امرأة العزيز
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي أعراض الفصام، وما الأدوية المفيدة في علاجه؟
- سؤال وجواب | اليمين الغموس لا تكفرها إلا التوبة الصادقة
- سؤال وجواب | تأخر الإنجاب بسبب مشاكل الحيوانات المنوية، كيف يمكنني العلاج؟
- سؤال وجواب | أصدقائي يعاملونني وكأنني تكملة عدد، فكيف أتصرف معهم؟
هل يجوز لي القول : الحمد والشكر لله رب العالمين ، والشكر لوالدي ، عملا بقوله تعالى : ( أن اشكر لي ولوالديك الي المصير ).
الحمد لله.
بر الوالدين من أعظم القربات ، وأولى الطاعات ، وهو حق معظم لهما في شريعة الإسلام ، حتى قرن الله سبحانه وتعالى في أكثر من موضع طاعته بطاعتهما ، وحقَّه بحقِّهما.
يقول الله سبحانه وتعالى : ( وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ) لقمان/14 قال القرطبي رحمه الله في تفسيره (5/171) : " قال العلماء : فأحق الناس بعد الخالق المنان بالشكر والإحسان والتزام البر والطاعة له والإذعان من قرن الله الإحسان إليه بعبادته وطاعته وشكره بشكره وهما الوالدان فقال تعالى : أن اشكر لي ولوالديك لقمان : 14.
.
عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رضى الرب في رضى الوالدين وسخطه في سخط الوالدين " [ قال الألباني : حسن لغيره ].
والتصريح بشكر الوالدين والاعتراف بفضلهما وقدرهما لا شك أنه داخل في معنى الآية ، ولكن لا ينبغي فهم الآية على ذلك فقط ، فيظن أن من قال "الشكر لوالدي" قد أدى ما عليه ، بل حقيقة الشكر أعظم وأعلى من ذلك ، بل المراد بالشكر ما هو أعم من ذلك ؛ أن يقوم العبد بحق ربه عليه بقلبه ولسانه وجوارحه ، وهكذا يقوم بحق والديه عليه من ذلك.
قال ابن القيم رحمه الله في "مدارج السالكين" (2/244-246) : " والشكر مبني على خمس قواعد : خضوع الشاكر للمشكور ، وحبه له ، واعترافه بنعمته ، وثناؤه عليه بها ، وأن لا يستعملها فيما يكره.
فهذه الخمس : هي أساس الشكر وبناؤه عليها ، فمتى عدم منها واحدة : اختل من قواعد الشكر قاعدة ، وكل من تكلم في الشكر وحده فكلامه إليها يرجع وعليها يدور.
والشكر يكون : بالقلب خضوعا واستكانة ، وباللسان ثناء واعترافا ، وبالجوارح طاعة وانقيادا " انتهى.
وفي تفسير هذه الآية ، يقول الشيخ السعدي رحمه الله : " ولما أمر بالقيام بحقه، بترك الشرك الذي من لوازمه القيام بالتوحيد، أمر بالقيام بحق الوالدين فقال: وَوَصَّيْنَا الإنْسَانَ أي: عهدنا إليه، وجعلناه وصية عنده، سنسأله عن القيام بها، وهل حفظها أم لا؟ فوصيناه بِوَالِدَيْهِ وقلنا له: اشْكُرْ لِي بالقيام بعبوديتي، وأداء حقوقي، وأن لا تستعين بنعمي على معصيتي.
وَلِوَالِدَيْكَ بالإحسان إليهما بالقول اللين، والكلام اللطيف، والفعل الجميل، والتواضع لهما، [وإكرامهما] (5) وإجلالهما، والقيام بمئونتهما واجتناب الإساءة إليهما من كل وجه، بالقول والفعل.
فوصيناه بهذه الوصية، وأخبرناه أن إِلَيَّ الْمَصِيرُ أي: سترجع أيها الإنسان إلى من وصاك، وكلفك بهذه الحقوق، فيسألك: هل قمت بها، فيثيبك الثواب الجزيل؟ أم ضيعتها، فيعاقبك العقاب الوبيل؟ " انتهى [ التفسير 648 ].
فلا حرج على من قرن شكر الله تعالى بشكر الوالدين ، وجمع بينهما في مقام واحد ، لكن لا ينبغي أن يلتزم ذلك دائما كما يلتزم الذكر الوارد بلفظه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، لعدم وروده عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وفي موقعنا العديد من الإجابات التي تبين أمر بر الوالدين ، انظر : (
13783
) ، (22782
) ، (35533
) والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما سبب تلون لساني باللون الوردي وأنا في 55 من عمري؟- سؤال وجواب | ما هي العادة السرية؟ وهل أنا عذراء؟
- سؤال وجواب | ما سبب نوبات الخوف والهلع التي أشعر بها؟
- سؤال وجواب | اتخاذ غصن الزيتون شعارًا للسلام لم يرد في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | هل هناك كتب تجمع الأحكام التي يحتاجها المسلم والمسلمة؟
- سؤال وجواب | الجهل بأحكام الشريعة ومقاصدها هو سبب التعقيد والتشدد
- سؤال وجواب | أدعية لتقوية الإيمان ، وتجنب الوسوسة .
- سؤال وجواب | أعاني من بروز في فتحة الشرج بسبب الإمساك فما أفضل علاج؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (لا تعلموا نساءكم سورة يوسف.)
- سؤال وجواب | كيف أقوي ثقتي بالله ؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل لكي أتخلص من سحر تعطيل الزواج قبل فوات الأوان؟
- سؤال وجواب | درجة حديثين في فضل قضاء حوائج المسلمين
- سؤال وجواب | حكم الغسل والنطق بالشهادتين وإعادة الصلاة بسبب وساوس الكفر والردة
- سؤال وجواب | اقتراف المحرمات قد يذهب ثواب الصلوات
- سؤال وجواب | بعد عملية البواسير أصبح الإمساك عندي مزمنا، فما الحل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا