سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل لأبي الحقّ أن يأخذ من مالي ما يشاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جسمي نحيف ووزني ثابت لا يزيد، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | علاج العصبية عند الأطفال
- سؤال وجواب | أريد طريقة لتخفيف الوزن خاصة الكرش
- سؤال وجواب | لابد من الولي للمرأة بكرا كانت أم ثيبا
- سؤال وجواب | قال لامرأته: "أنت طالق" ثم أخرج كفارة يمين وأراد إرجاعها، فما موقف الزوجة؟
- سؤال وجواب | الحيض وعدم الدخول لا يمنعان وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | قال لزوجته: "لو جت الأرانب يبقى فيها طلاق"
- سؤال وجواب | علاج وساوس الطهارة
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية وحبوب في الجلد واسمرار في الرقبة. فما الحل؟
- سؤال وجواب | الجرعة الطبيعية للتفرانيل وكيفية التعامل مع أعراضها
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة وحبوب في ساقي، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل والانطواء وسرعة البكاء فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج مشكلتي مع الخجل والقلق؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة الشهرية وعدم نزولها منذ 3 أشهر
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور الإفرازات البنية قبل نزول الدورة؟
آخر تحديث منذ 22 ساعة
1 مشاهدة

أبي يقتبس حديث "أنت ومالك لأبيك" أو "ما يملك الابن ملك للأب" فهل هذا صحيح؟ وهل هذا يعني أنه يحق للأب أن يأخذ ما يشاء حتى لو كان ضد رغبة الابن؟ أعلم أنه واجب على الأبناء مراعاة الآباء .
.

الحمد لله.

1.
الحديث : عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَجُلا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي مَالا وَوَلَدًا وَإِنَّ أَبِي يُرِيدُ أَنْ يَجْتَاحَ مَالِي فَقَالَ أَنْتَ وَمَالُكَ لأَبِيكَ رواه ابن ماجه ( 2291 ) وابن حبان في صحيحه ( 2 / 142 ) من حديث جابر ، و ( 2292 ) وأحمد ( 6902 ) من حديث عبد الله بن عمرو.

ورواية أحمد عن عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ أَتَى أَعْرَابِيٌّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنَّ أَبِي يُرِيدُ أَنْ يَجْتَاحَ مَالِي قَالَ أَنْتَ وَمَالُكَ لِوَالِدِكَ إِنَّ أَطْيَبَ مَا أَكَلْتُمْ مِنْ كَسْبِكُمْ وَإِنَّ أَمْوَالَ أَوْلَادِكُمْ مِنْ كَسْبِكُمْ فَكُلُوهُ هَنِيئًا.

وله طرق وشواهد يصح بها.

انظر : " فتح الباري " ( 5 / 211 ) ، و " نصب الراية " ( 3 / 337 ).

2.

اللام في الحديث : ليست للملك بل للإباحة.

قال ابن القيم : واللام في الحديث ليست للملك قطعا.

ومن يقول هي للإباحة أسعد بالحديث وإلا تعطلت فائدته ودلالته.

" إعلام الموقعين " ( 1 / 116 ).

3.

ومما يدل على أنها ليست للملك أن الابن يرثه أولاده وزوجته وأمه ، فلو كان ماله ملكاً لوالده : لم يأخذ المال غير الأب.

وقال الشافعي : لأنه لم يثبت فإن الله لما فرض للأب ميراثه من ابنه فجعله كوارث غيره وقد يكون أنقص حظا من كثير من الورثة دل ذلك على أن ابنه مالك للمال دونه.

" الرسالة " ( ص 468 ).

4.

وليست الإباحة على إطلاقها ، بل هي بشروط أربعة : قال الشيخ ابن عثيمين حفظه الله : هذا الحديث ليس بضعيف لشواهده ، ومعنى ذلك : أن الإنسان إذا كان له مال : فإنَّ لأبيه أن يتبسَّط بهذا المال ، وأن يأخذ من هذا المال ما يشاء لكن بشرط بل بشروط : الشرط الأول : ألا يكون في أخذه ضرر على الابن ، فإن كان في أخذه ضرر كما لو أخذ غطاءه الذي يتغطى به من البرد ، أو أخذ طعامه الذي يدفع به جوعه : فإن ذلك لا يجوز للأب.

الشرط الثاني : أن لا تتعلق به حاجة للابن ، فلو كان عند الابن أمَة يتسراها : فإنه لا يجوز للأب أن يأخذها لتعلق حاجة الابن بها ، وكذلك لو كان للابن سيارة يحتاجها في ذهابه وإيابه وليس لديه من الدراهم ما يمكنه أن يشتري بدلها : فليس له أن يأخذها بأي حال.

الشرط الثالث : أن لا يأخذ المال مِن أحد أبنائه ليعطيه لابنٍ آخر ؛ لأن ذلك إلقاء للعداوة بين الأبناء ، ولأن فيه تفصيلاً لبعض الأبناء على بعض إذا لم يكن الثاني محتاجاً ، فإن كان محتاجاً : فإن إعطاء الأبناء لحاجة دون إخوته الذين لا يحتاجون : ليس فيه تفضيل بل هو واجب عليه.

وعلى كل حال : هذا الحديث حجة أخذ به العلماء واحتجوا به ، ولكنه مشروط بما ذكرنا ، فإن الأب ليس له أن يأخذ من مال ولده ليعطي ولداً آخر.

والله أعلم.

" فتاوى إسلامية " ( 4 / 108 ، 109 ).

وهناك شرط رابع مهم وهو أن تكون عند الأب حاجة للمال الذي يأخذه من ولده ، وقد جاء مصرَّحاً بهذا الشرط في بعض الأحاديث.

عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أولادكم هبة الله لكم يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور فهم وأموالهم لكم إذا احتجتم إليها.

رواه الحاكم ( 2 / 284 ) والبيهقي ( 7 / 480 ).

والحديث صححه الشيخ الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 2564 ) ، وقال : وفي الحديث فائدة فقهيَّة هامَّة وهي أنه يبيِّن أن الحديث المشهور " أنت ومالك لأبيك " ( الإرواء 838 ) ليس على إطلاقه بحيث أن الأب يأخذ من مال ابنه ما يشاء ، كلا ، وإنما يأخذ ما هو بحاجة إليه.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد طريقة لتخفيف الوزن خاصة الكرش
- سؤال وجواب | لابد من الولي للمرأة بكرا كانت أم ثيبا
- سؤال وجواب | قال لامرأته: "أنت طالق" ثم أخرج كفارة يمين وأراد إرجاعها، فما موقف الزوجة؟
- سؤال وجواب | الحيض وعدم الدخول لا يمنعان وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | قال لزوجته: "لو جت الأرانب يبقى فيها طلاق"
- سؤال وجواب | علاج وساوس الطهارة
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية وحبوب في الجلد واسمرار في الرقبة. فما الحل؟
- سؤال وجواب | الجرعة الطبيعية للتفرانيل وكيفية التعامل مع أعراضها
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة وحبوب في ساقي، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل والانطواء وسرعة البكاء فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أعالج مشكلتي مع الخجل والقلق؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة الشهرية وعدم نزولها منذ 3 أشهر
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور الإفرازات البنية قبل نزول الدورة؟
- سؤال وجواب | حكم نبش القبر لاستخراج خلية نحل منه
- سؤال وجواب | النحافة الشديدة ما أسبابها، وما طريقة زيادة الوزن؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل