سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | استقدام الطقاقات للعرس مشروط بعدم حصول منكر بحضورهن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل كل من خالف أهل السنة والجماعة في أصل من الأصول لا يؤخذ منه علم؟
- سؤال وجواب | هل الأوميغا 3 والكالسيوم تؤثر على الحامل؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب يكبرني بالعمر وأنا خائفة من القبول، فكيف أتخذ القرار الصحيح؟
- سؤال وجواب | النهي عن تمني الموت
- سؤال وجواب | كتب مهمة لمن يشعر بضعف إيمانه وميله إلى الإلحاد
- سؤال وجواب | ما هي خطورة نقص فيتامين (ب 12) على الجنين خاصة مع إصابة الأم بمرض السيلياك؟
- سؤال وجواب | التوبة والستر على النفس أولى لمن وقع في فاحشة توجب حدا
- سؤال وجواب | كيفية معرفة الواجبات والمحرمات الشرعية
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تسبب الفيتامينات والكالسيوم التهابا في المعدة واستفراغا للحامل؟
- سؤال وجواب | هل يعلم الميت المقبور أنه قد فارق الدنيا
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية المناسبة لعلاج نقص فيتامين د؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين ارتفاع هرمون fsh والإجهاض؟
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لي لتلافي مخاطر التكلس؟ ومتى يتم تقرير نوع الولادة؟
- سؤال وجواب | هل الأولى تسمية المولودة باسم الأم أو بالاسم الذي اختارته الأم؟
- سؤال وجواب | هل حبوب الحديد وفيتامين (A) تسبب تشوهات للجنين في بداية الحمل؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

راجعت عددا من الفتاوى حول حكم"الطقاقات" في الزواجات ، ووجدت إباحتها بشروط ، ومن ضمن تلك الشروط : أن لا يكون هناك تفسخ وعري لدى النساء ؛ سؤالي : إذا كان أهل العروسين ممن يحرص أن لا يكون هناك منكر ولا تبذير - هل القصد في الشرط دخول المدعوات أيضا بهذا الحكم ؟ إذ لا بد أن يلتزمن باللباس الساتر وألا يتم تحريم "الطقاقات" لانتقاص أحد الشروط ؟ وهل يأثم أهل العروسين بذلك ، بمعنى : هل يتحمل العريس إثم ذلك لكونه سبب تجمعهم ؟.

الحمد لله.

لا مانع من استئجار الطقاقة للعرس إذا كانت تضرب بالدف وتغني ، على أن لا يصحب ذلك منكر من استخدام الأدوات الموسيقية المحرمة أو الغناء الفاحش أو التعري الفاضح أو الاختلاط ونحو ذلك.

وعلى أصحاب العرس مراعاة أن يكون عرسهم في حدود المباح شرعا ، وهم في عرسهم وفرحهم ومحل دعوتهم أولى الناس بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ ).

رواه مسلم ( 49 ).

وعلى المدعوات أن يلتزمن باللباس الساتر ويتحلين بالعفة ولا يجعلن من تلك الأفراح مجالا للتعري وفعل ما يسخط الله عليهن.

وعلى من شهد العرس ، سواء كان من أهله أو من المدعوين ، أن يقوم بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، إذا في المكان ما يخالف شيئا من أدب الشرع ، وأن يجتهدوا في نصح الحضور ، بالحكمة والموعظة الحسنة ، وترغيب الناس في أدب الشرع.

وعدم التزام بعض المدعوات بالشرع في لباسها لا يعني بالضرورة منع الطقاقة ، وإنما يلزم منه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، حتى إذا أدى عمل الطقاقة إلى مزيد من المنكر لعدم التزام هؤلاء النسوة بالشرع : فإما أن يكف صاحب المنكر أو تمنع الطقاقة.

وكذلك إذا علم أصحاب العرس أن استقدام الطقاقات قد يؤدي إلى فعل المنكر في عرسهم ، لما قد يعلمونه من حال بعض المدعوات ، ولا يستطيعون تغييره ، فالواجب عدم استقدامهن منعا لحصول المنكر المترتب على حضورهن.

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن حكم ما يسمى بالطقاقات في حفلات الزواج ؟ وإذا كانت الزوجة مجبرةً على قبول ذلك ماذا عليها ؟ فأجاب رحمه الله تعالى: " الطقاقات يعني الضاربات بالدف ، أو بالطبل ، أو ما أشبه ذلك.

فالضاربات بالدف لا حرج عليهن ليلة الزفاف ، بل هذا من الأمور المطلوبة إذا خلا من محظور ، وأما الضاربات بالطبل أو نحوه فإنه لا يجوز حضورهن لأن السنة إنما وردت في الضرب على الدف ، والدف هو الذي له وجهٌ واحد والطبل هو الذي له وجهان.

وينبغي كذلك أن ننظر إلى الأغاني التي تغنيها هذه الطقاقات فإن كانت أغاني نزيهة بريئة بعيدة عن أغاني السفهاء فلا بأس ، وإن كانت أغاني رديئة بذيئة هابطة فلا يجوز حضورها ، اللهم إلا إذا كان حضور المرأة سبباً في منع هذه الأشياء بأن تكون المرأة ذات كلمة مقبولة إما بسبب السلطة أو بسبب القيادة الشرعية ، فحينئذٍ تحضر لتزيل المنكر ، وأما إن كانت لا تقدر على إزالة المنكر فإن حضورها حرام.

والحاصل أن حضور هذه الطقاقات حرامٌ في الأمور التالية : أولاً : إذا كن يضربن بالطبل أو نحوه.

ثانياً : إذا كانت الأغنية التي يغنينها هابطة بذيئة رديئة فإنه لا يجوز.

الثالث : إذا كان هناك اختلاط بين الرجال والنساء فإنه لا يجوز أيضاً.

الرابع : إذا كان النساء يأتين بثيابٍ عارية محرمٌ لبسها فإنه لا يجوز ، إلا إذا كان حضور المرأة سبباً في منع هذا المحرم فإنه يجب أن تحضر ليزول ذلك المحرم.

وإذا كانت المرأة لا تدري ، دعيت إلى العرس وهي لا تدري ، فلتجب إن شاءت ، ثم إن رأت منكراً وقدرت على تغييره غيرته ، وإن لم تقدر على تغييره ، وجب عليها القيام والرجوع إلى بيتها " انتهى من"فتاوى نور على الدرب" (10/103).

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل حبوب الحديد وفيتامين (A) تسبب تشوهات للجنين في بداية الحمل؟
- سؤال وجواب | أخشى على زوجتي أن تنكشف أمام إخوتي في بيت أهلي، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | هل حبوب علاج هرمون الحليب يسبب تشوهات للجنين؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يعتمر اثنان عن ميت واحد في وقت واحد ؟
- سؤال وجواب | الاجتهاد في أكثر من ختمة للقرآن الكريم
- سؤال وجواب | الخوف من الموت قلب حياتي!
- سؤال وجواب | هل يجوز قتل القطط لدفع أذاها عن المطعم وزبائنه ؟
- سؤال وجواب | مفسدة اللواط تلي مفسدة الكفر
- سؤال وجواب | المترجلة من النساء ملعونة
- سؤال وجواب | فتاة ترغب بالزواج مني بشدة لكنها أكبر مني سنًا، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مكتئبة بسبب حبها القديم
- سؤال وجواب | أهلي يحاربوني ويمنعوني من ممارسة الدين الصحيح!
- سؤال وجواب | تردد الأهل بقبول خاطب متدين كبير في السن
- سؤال وجواب | فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه
- سؤال وجواب | فارق السن بين الرجل والمرأة ليس عائقاً في سبيل مشروع زواج ناجح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05