سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم وطء المرأة في الدبر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل سيتكرر الضغط وتصبغات البطن أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | الطاعة تشعرني بالتعاسة والمعصية تسعدني، الرجاء المساعدة
- سؤال وجواب | خروج الزوجة من غير بيت زوجها بغير إذنه
- سؤال وجواب | أصابني اليأس من الحياة وكرهتها وكرهت من فيها.أنقذوني.
- سؤال وجواب | علاج ضيق التنفس لا يجدي نفعا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ضم النائم للمصحف لدفع اضطرابات النوم
- سؤال وجواب | طريقة الموت لا تدل على حسن أو سوء الخاتمة إلا باعتبار حال الميت
- سؤال وجواب | ماهي فوائد حبوب أوميغا 3، وهل لها أضرارعلى الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | قصة (والله ليمرن به ولو على بطنك)
- سؤال وجواب | كيف اتصرف مع أخي الذي لايتعامل باحترام مع والدتي؟
- سؤال وجواب | اغتُصِب في السجن وأصبح لا يستطيع التخلي عن اللواط
- سؤال وجواب | نصائح للابتعاد عن الشذوذ الجنسي
- سؤال وجواب | النصح لمن اشتغل بتفضيل عالم على آخر في المنزلة والعلم
- سؤال وجواب | لديّ ارتفاع في رقبتي مثل الورم منذ أسبوعين
- سؤال وجواب | لا زلت أعاني من القلق على الرغم من تناول الدواء، فهل أغيره؟
آخر تحديث منذ 31 دقيقة
6 مشاهدة

اعتذر يا شيخنا على طرح هذا السؤال المحرج.

سؤالي هو : ما حكم إتيان الزوجة في دبرها ؟..

الحمد لله.

اعتذارك مقبول يا أخي والسعي لمعرفة الحكم الشرعي في هذه القضية وأمثالها ليس حراما ولا عيبا بل هو أمر مطلوب.

أما بالنسبة لما سألت عنه حكم وطء الزوجة في الدبر أو جماع الزوجة في الدبر فإنّ إتيان الزوجة في دبرها ( في موضع خروج الغائط ) كبيرة عظيمة من الكبائر سواء في وقت الحيض أو غيره ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعل هذا فقال : " ملعون من أتى امرأة في دبرها " رواه الإمام أحمد 2/479 وهو في صحيح الجامع 5865 بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فقد كفر بما أنزل على محمد " رواه الترمذي برقم 1/243 وهو في صحيح الجامع 5918.

ورغم أن عددا من الزوجات من صاحبات الفطر السليمة يأبين ذلك إلا أن بعض الأزواج يهدد بالطلاق إن لم تطعه ، وبعضهم قد يخدع زوجته التي تستحي من سؤال أهل العلم فيوهمها بأن هذا العمل حلال ، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يجوز للزوج أن يأتي زوجته كيف شاء من الأمام والخلف ما دام في موضع الولد ولا يخفى أن الدبر ومكان الغائط ليس موضعا للولد.

من أسباب جماع الزوجة في الدبر أو وطء المرأة في الدبر ومن أسباب هذه الجريمة - عند البعض - الدخول إلى الحياة الزوجية النظيفة بموروثات جاهلية قذرة من ممارسات شاذة محرمة أو ذاكرة مليئة بلقطات من أفلام الفاحشة دون توبة إلى الله.

ومن المعلوم أن هذا الفعل محرم حتى لو وافق الطرفان فإن التراضي على الحرام لا يصيره حلالا.

الحكمة من تحريم الشريعة لجريمة وطء وجماع المرأة في الدبر وقد ذكر العلامة شمس الدين ابن قيم الجوزية شيئا من الحكم في حرمة إتيان المرأة في دبرها في كتابه زاد المعاد فقال رحمه الله تعالى : وأما الدبر : فلم يبح قط على لسان نبي من الأنبياء.

وإذا كان الله حرم الوطء في الفرج لأجل الأذى العارض ، فما الظن بالحُشّ الذي هو محل الأذى اللازم مع زيادة المفسدة بالتعرض لانقطاع النسل والذريعة القريبة جداً من أدبار النساء إلى أدبار الصبيان.

وأيضاً : فللمرأة حق على الزوج في الوطء ، ووطؤها في دبرها يفوّت حقها ، ولا يقضي وطرها ، ولا يُحصّل مقصودها.

وأيضا : فإن الدبر لم يتهيأ لهذا العمل ، ولم يخلق له ، وإنما الذي هيئ له الفرج ، فالعادلون عنه إلى الدبر خارجون عن حكمة الله وشرعه جميعاً.

وأيضاً : فإن ذلك مضر بالرجل ، ولهذا ينهى عنه عُقلاء الأطباء ، لأن للفرج خاصية في اجتذاب الماء المحتقن وراحة الرجل منه ، والوطء في الدبر لا يعين على اجتذاب جميع الماء ، ولا يخرج كل المحتقن لمخالفته للأمر الطبيعي.

وأيضاً : يضر من وجه آخر ، وهو إحواجه إلى حركات متعبة جداً لمخالفته للطبيعة.

وأيضاً : فإنه محل القذر والنجو ، فيستقبله الرجل بوجهه ، ويلابسه.

وأيضاً : فإنه يضر بالمرأة جداً ، لأنه وارد غريب بعيد عن الطباع ، منافر لها غاية المنافرة.

وأيضاً : فإنه يُفسد حال الفاعل والمفعول فساداً لا يكاد يُرجى بعده صلاح ، إلا أن يشاء الله بالتوبة.

وأيضاً : فإنه من أكبر أسباب زوال النعم ، وحلول النقم ، فإنه يوجب اللعنة والمقت من الله ، وإعراضه عن فاعله ، وعدم نظره إليه ، فأي خير يرجوه بعد هذا ، وأي شر يأمنه ، وكيف تكون حياة عبد قد حلت عليه لعنة الله ومقته ، وأعرض عنه بوجهه ، ولم ينظر إليه.

وأيضاً : فإنه يذهب بالحياء جملة ، والحياء هو حياة القلوب ، فإذا فقدها القلب ، استحسن القبيح ، واستقبح الحسن ، وحينئذ فقد استحكم فساده.

وأيضاً : فإنه يحيل الطباع عما ركبها الله ، ويخرج الإنسان عن طبعه إلى طبع لم يركّب الله عليه شيئاً من الحيوان ، بل هو طبع منكوس ، وإذا نُكس الطبع انتكس القلب ، والعمل ، والهدى ، فيستطيب حينئذ الخبيث من الأعمال والهيئات.

وأيضاً : فإنه يورث من الوقاحة والجرأة ما لا يورثه سواه.

فصلاة الله وسلامه على من سعادة الدنيا والآخرة في هديه واتباع ما جاء به ، وهلاك الدنيا والآخرة في مخالفة هديه وما جاء به.

انتهى مختصرا من كلامه رحمه الله روضة المحبين 4/257 - 264 وللمزيد يراجع سؤال رقم ( 6792 ) أسأل الله تعالى أن يرزقنا جميعا الفقه في دينه والوقوف عند حدوده وتعظيم حرماته إنه سميع مجيب ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا زلت أعاني من القلق على الرغم من تناول الدواء، فهل أغيره؟
- سؤال وجواب | فضل الموت يوم الجمعة أو ليلته
- سؤال وجواب | تلذذ محرم لا يصل لدرجة اللواط
- سؤال وجواب | إذا أردنا تأجيل الإنجاب قليلاً، فما الطريقة الطبية والصحية لذلك؟
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في قلبي. فما سببها؟
- سؤال وجواب | هل التغيرات في الهرمونات الدرقية تؤثر على الرضاعة الطبيعية؟
- سؤال وجواب | كيف أعزم على التوبة ولا أعود للذنب؟
- سؤال وجواب | الموت في الحمام ليس دليلا على سوء الخاتمة
- سؤال وجواب | لا تترك الصلاة المفروضة لا قبل العمرة ولا بعدها
- سؤال وجواب | تنمر الأطفال على ابن أخي لتساقط شعره
- سؤال وجواب | من فضائل سورة الإخلاص
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات مهبلية تسبب الحكة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | زوجي يسهر مع أصحابه ولا يتكلم معي. كيف أعيده لرشده؟
- سؤال وجواب | بناء أحد الورثة على الأرض الموروثة بإذن البقية
- سؤال وجواب | علاج الكلاب من الإحسان الذي جاءت به الشريعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05