سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | قطع صلة رحم من انتهك عرض إحدى محارمه من عدة سنين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | محاذير إطلاق النظر في الأفلام الخليعة
- سؤال وجواب | دلالة تعليق السهيلي على قصة جمل جابر رضي الله عنه
- سؤال وجواب | المراسلة بين الجنسين عبر البريد الألكتروني مدخل للشيطان
- سؤال وجواب | الاحتلام عندي كثير، وأعاني من ألم في الخصية يذهب مع الاحتلام!
- سؤال وجواب | حكم زواج الابن من أخت زوجة أبيه والأب من أخت زوجة ابنه
- سؤال وجواب | ابنتي المراهقة عادت لها مشكلة التأتأة مع أعراض ثانوية عند الكلام
- سؤال وجواب | التخلص من عادة تبرير الأخطاء
- سؤال وجواب | الشك في محاباة الأستاذ في الشهادة لا يمنع الاستفادة منها
- سؤال وجواب | علاج ضعف الذاكرة والتركيز
- سؤال وجواب | المال المكتسب من الربا لا يتمول ولا يتملك
- سؤال وجواب | علاقتي الاجتماعية بالناس ضعيفة جدا، فكيف أقوِّيها؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود لحمية بالرحم، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | إذا ألقيت خطابًا أمام زملائي أتعرق بشدة ويحمر وجهي فساعدوني
- سؤال وجواب | دموعي لا أجدها حينما أحتاجها
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية أنفية شديدة جدا، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 9 ساعة
2 مشاهدة

هل يجوز قطع صلة رحم الأخ الذي هتك عرض ابنة أخته، وهي صغيرة، منذ سنوات عديدة، على الرغم من تحذيره من فعل ذلك؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن الرحم قد أمر الله -عز وجل- بصلتها، وحرم قطيعتها، فلا يجوز قطعها بالكلية، ولكن يجوز هجرها عند وجود موجب الهجر بارتكاب معصية، أو بدعة ونحو ذلك، على أن تراعى المصلحة، كما أوضح أهل العلم.
ويمكن مطالعة الفتوى:

196331

، والفتوى:

21837.


وأحكام الحِسْبة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تتعلق بالمنكر إذا كان قائما في الحال، ولا تتعلق بمنكر مضى، وقد يكون طال عليه الأمد، أو تاب منه صاحبه.
وقد ذكر أهل العلم في شروط الأمر المحتسب فيه: أن يكون قائما في الحال.
قال الغزالي في إحياء علوم الدين: (الركن الثاني للحسبة: ما فيه الحسبة)، وهو كل منكر موجود في الحال، ظاهر للمحتسب بغير تجسس، معلوم كونه منكرا بغير اجتهاد.

فهذه أربعة شروط، فلنبحث عنها:.
الشرط الثاني: أن يكون موجودا في الحال: وهو احتراز أيضا عن الحسبة على من فرغ من شرب الخمر، فإن ذلك ليس إلى الآحاد وقد انقرض المنكر.

انتهى.
والهجر زجر للفاسق وعقوبة شرعية للمهجور؛ أداء لواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وبالتالي فالمعتبر -إذن- هو الحال الذي عليه المرء الآن، لا ما مضى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حلف بالطلاق ثلاثا أن لا تزور زوجته أهلها، ثم حلف بالطلاق ثلاثا أن لا تذهب لجهة إلا بعلمه
- سؤال وجواب | دلالة تعليق السهيلي على قصة جمل جابر رضي الله عنه
- سؤال وجواب | المراسلة بين الجنسين عبر البريد الألكتروني مدخل للشيطان
- سؤال وجواب | الاحتلام عندي كثير، وأعاني من ألم في الخصية يذهب مع الاحتلام!
- سؤال وجواب | حكم زواج الابن من أخت زوجة أبيه والأب من أخت زوجة ابنه
- سؤال وجواب | ابنتي المراهقة عادت لها مشكلة التأتأة مع أعراض ثانوية عند الكلام
- سؤال وجواب | التخلص من عادة تبرير الأخطاء
- سؤال وجواب | الشك في محاباة الأستاذ في الشهادة لا يمنع الاستفادة منها
- سؤال وجواب | علاج ضعف الذاكرة والتركيز
- سؤال وجواب | المال المكتسب من الربا لا يتمول ولا يتملك
- سؤال وجواب | علاقتي الاجتماعية بالناس ضعيفة جدا، فكيف أقوِّيها؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود لحمية بالرحم، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | إذا ألقيت خطابًا أمام زملائي أتعرق بشدة ويحمر وجهي فساعدوني
- سؤال وجواب | دموعي لا أجدها حينما أحتاجها
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية أنفية شديدة جدا، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل