سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ذبيحة الهندوسي ميتة لا تحل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تتحجب المرأة من المجنون
- سؤال وجواب | حكم الظهور أمام الأخ الكافر بدون حجاب
- سؤال وجواب | أسمع صوتًا بداخلي يزعجني ويستهزئ بي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حالات الاكتئاب ودور التغيير الذاتي في نمط الحياة للتخلص منها
- سؤال وجواب | تعبت من الوساوس والأفكار السلبية، فهل من حل نهائي؟
- سؤال وجواب | التشبه يحصل ولو بدون نية
- سؤال وجواب | هل كان محمد بن الحنفية على اعتقاد الشيعة؟
- سؤال وجواب | هل ثمة ترابط بين شرب الحشيشة والإصابة بنوبات الهلع؟
- سؤال وجواب | استخدام بول الإبل لتطويل الشعر وعلاج التساقط
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات dermoid cyst على المبيض أثناء الحمل والولادة؟
- سؤال وجواب | الحفاظ على البيئة دين وتاريخ وحضارة
- سؤال وجواب | تنزل مني قطرات من البول بعد التبول. ما المدة الكافية للإفراغ؟
- سؤال وجواب | حصل موقف مهين أتضايق كلما تذكرته. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وعدم انتظام الدورة واخضرار الإبط بعد إزالة الشعر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أتعالج من تكيس المبايض وزواجي قريب، فهل تؤثر الأدوية على الحمل؟
آخر تحديث منذ 12 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم من استأجر شخصًا لذبح أضحيته, وبعد الفراغ منها تبين له أنه يدين بالهندوسية؟ علمًا أنه قام بالتسمية, ولكنه لم يذكها بنفسه, بل الكافر هو الذي ذكاها بنفسه, وما الفرق بين من يسمي والآلة تنحر؟جزاكم الله خيرًا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا تجزئ هذه الذبيحة في تحقيق سنة الأضحية؛ لأنها ميتة لا تحل، قال في الهداية: ويكره أن يذبحها الكتابي؛ لأنه عمل هو قربة وهو ليس من أهلها, ولو أمره فذبح جاز؛ لأنه من أهل الذكاة، والقربة أقيمت بإنابته ونيته، بخلاف ما إذا أمر المجوسي؛ لأنه ليس من أهل الذكاة فكان إفسادًا.

اهـ.

وراجع للفائدة الفتويين التاليتين:

39786

/

26282

.
لكنه قد اختلف أهل العلم فيمن اشترى أضحية فهلكت بيده, هل يلزمه بدلها؟ فذهب الشافعي إلى عدم لزوم ذلك مطلقًا، جاء في الأم: وإذا اشترى الرجل الضحية فأوجبها, أو لم يوجبها فماتت أو ضلت أو سرقت فلا بدل عليه, وليست بأكثر من هدي تطوع يوجبه صاحبه فيموت, فلا يكون عليه بدل, إنما تكون الأبدال في الواجب.

وراجع تفصيلًا أكثر في الفتوى رقم:

71706.


وأما ما سألت عنه من أمر التسمية, فقد بسطنا مذاهب أهل العلم في التسمية عند الذبح في الفتوى رقم:

35595

.
هذا وإذا كان قصد السائل أن الذابح الهندوسي بمنزلة الآلة تجزئ مع التسمية إذا حصلت من المسلم الآمر بالذبح، فهذا لا اعتبار له, فالكافر هو الذي تولى الذبح, ولا يصح جعله بمنزلة الآلة، وذبيحته ميتة بكل اعتبار.
قال ابن القيم في إعلام الموقعين: فصْلٌ: [الْحِكْمَةُ فِي جَعْلِ ذَبِيحَةِ غَيْرِ الْكِتَابِيِّ مِثْلَ الْمَيْتَةِ] وَأَمَّا جَمْعُهَا بَيْنَ الْمَيْتَةِ وَذَبِيحَةِ غَيْرِ الْكِتَابِيِّ فِي التَّحْرِيمِ، وَبَيْنَ مَيْتَةِ الصَّيْدِ وَذَبِيحَةِ الْمُحْرِمِ لَهُ، فَأَيُّ تَفَاوُتٍ فِي ذَلِكَ؟ وَكَأَنَّ السَّائِلَ رَأَى أَنَّ الدَّمَ لَمَّا احْتَقَنَ فِي الْمَيِّتَةِ كَانَ سَبَبًا لِتَحْرِيمِهَا، وَمَا ذَبَحَهُ الْمُحْرِمُ أَوْ الْكَافِرُ غَيْرُ الْكِتَابِيِّ لَمْ يَحْتَقِنْ دَمُهُ؛ فَلَا وَجْهَ لِتَحْرِيمِهِ، وَهَذَا غَلَطٌ وَجَهْلٌ؛ فَإِنَّ عِلَّةَ التَّحْرِيمِ لَوْ انْحَصَرَتْ فِي احْتِقَانِ الدَّمِ لَكَانَ لِلسُّؤَالِ وَجْهٌ، فَأَمَّا إذَا تَعَدَّدَتْ عِلَلُ التَّحْرِيمِ لَمْ يَلْزَمْ مِنْ انْتِفَاءِ بَعْضِهَا انْتِفَاءَ الْحُكْمِ إذَا خَلَفَهُ عِلَّةٌ أُخْرَى، وَهَذَا أَمْرٌ مُطَّرِدٌ فِي الْأَسْبَابِ وَالْعِلَلِ الْعَقْلِيَّةِ, فَمَا الَّذِي يُنْكِرُ مِنْهُ فِي الشَّرْعِ؟ فَإِنْ قِيلَ: أَلَيْسَ قَدْ سَوَّتْ الشَّرِيعَةُ بَيْنَهُمَا فِي كَوْنِهِمَا مَيْتَةً، وَقَدْ اخْتَلَفَا فِي سَبَبِ الْمَوْتِ، فَتَضَمَّنَتْ جَمْعَهَا بَيْنَ مُخْتَلِفَيْنِ وَتَفْرِيقَهَا بَيْنَ مُتَمَاثِلَيْنِ؛ فَإِنَّ الذَّبْحَ وَاحِدٌ صُورَةً وَحِسًّا وَحَقِيقَةً؛ فَجُعِلَتْ بَعْضُ صُوَرِهِ مَخْرَجًا لِلْحَيَوَانِ عَنْ كَوْنِهِ مَيْتَةً وَبَعْضُ صُوَرِهِ مُوجِبًا لِكَوْنِهِ مَيْتَةً مِنْ غَيْرِ فَرْقٍ, قِيلَ: الشَّرِيعَةُ لَمْ تُسَوِّ بَيْنَهُمَا فِي اسْمِ الْمَيْتَةِ لُغَةً، وَإِنَّمَا سَوَّتْ بَيْنَهُمَا فِي الِاسْمِ الشَّرْعِيِّ؛ فَصَارَ اسْمُ الْمَيْتَةِ فِي الشَّرْعِ أَعَمَّ مِنْهُ فِي اللُّغَةِ، وَالشَّارِعُ يَتَصَرَّفُ فِي الْأَسْمَاءِ اللُّغَوِيَّةِ بِالنَّقْلِ تَارَةً, وَبِالتَّعْمِيمِ تَارَةً, وَبِالتَّخْصِيصِ تَارَةً، وَهَكَذَا يَفْعَلُ أَهْلُ الْعُرْفِ؛ فَهَذَا لَيْسَ بِمُنْكَرٍ شَرْعًا وَلَا عُرْفًا, وَأَمَّا الْجَمْعُ بَيْنَهُمَا فِي التَّحْرِيمِ؛ فَلِأَنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ حَرَّمَ عَلَيْنَا الْخَبَائِثَ، وَالْخُبْثُ الْمُوجِبُ لِلتَّحْرِيمِ قَدْ يَظْهَرُ لَنَا, وَقَدْ يَخْفَى، فَمَا كَانَ ظَاهِرًا لَمْ يُنَصِّبْ عَلَيْهِ الشَّارِعُ عَلَامَةً غَيْرَ وَصْفِهِ، وَمَا كَانَ خَفِيًّا نَصَّبَ عَلَيْهِ عَلَامَةً تَدُلُّ عَلَى خُبْثِهِ؛ فَاحْتِقَانُ الدَّمِ فِي الْمَيْتَةِ سَبَبٌ ظَاهِرٌ، وَأَمَّا ذَبِيحَةُ الْمَجُوسِيِّ وَالْمُرْتَدِّ وَتَارِكِ التَّسْمِيَةِ وَمَنْ أَهَلَّ بِذَبِيحَتِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَنَفْسُ ذَبِيحَةِ هَؤُلَاءِ أَكْسَبَتْ الْمَذْبُوحَ خُبْثًا أَوْجَبَ تَحْرِيمَهُ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تتحجب المرأة من المجنون
- سؤال وجواب | حكم الظهور أمام الأخ الكافر بدون حجاب
- سؤال وجواب | أسمع صوتًا بداخلي يزعجني ويستهزئ بي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حالات الاكتئاب ودور التغيير الذاتي في نمط الحياة للتخلص منها
- سؤال وجواب | تعبت من الوساوس والأفكار السلبية، فهل من حل نهائي؟
- سؤال وجواب | التشبه يحصل ولو بدون نية
- سؤال وجواب | هل كان محمد بن الحنفية على اعتقاد الشيعة؟
- سؤال وجواب | هل ثمة ترابط بين شرب الحشيشة والإصابة بنوبات الهلع؟
- سؤال وجواب | استخدام بول الإبل لتطويل الشعر وعلاج التساقط
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات dermoid cyst على المبيض أثناء الحمل والولادة؟
- سؤال وجواب | الحفاظ على البيئة دين وتاريخ وحضارة
- سؤال وجواب | تنزل مني قطرات من البول بعد التبول. ما المدة الكافية للإفراغ؟
- سؤال وجواب | حصل موقف مهين أتضايق كلما تذكرته. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وعدم انتظام الدورة واخضرار الإبط بعد إزالة الشعر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أتعالج من تكيس المبايض وزواجي قريب، فهل تؤثر الأدوية على الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل