سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل يجوز هجر المنافق والنمّام؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | فضل طلب العلم وكيفية تحصيله- سؤال وجواب | أعاني من حالات الهلع التي تدمر حياتي وتسبب لي أعراضا جسدية مضرة
- سؤال وجواب | لدي صغر في القضيب وخصيتي صغيرة جدا.فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف يكون التوكل على الله ؟
- سؤال وجواب | وسائل للتخلص من سيطرة فكرة الزواج على الذهن
- سؤال وجواب | هل لحساسية الأنف علاقة بصعوبة البلع وارتفاع الحرارة؟
- سؤال وجواب | من حقوق الطالب على معلمه
- سؤال وجواب | يسكن في عمارة ويستعمل مواقف السيارات الخاصة بالضيوف
- سؤال وجواب | تغير مكان الكيس المبيضي .هل يعد مشكلة؟
- سؤال وجواب | اضطرابات هلع وتوتر عام واكتئاب!
- سؤال وجواب | طلب العلم الشرعي هو سبيل قطع الوساوس
- سؤال وجواب | الطريق إلى معرفة أحوال رواة الحديث
- سؤال وجواب | يتعامل بالربا ويعطي الفائدة لحفيده الذي يشتري بها طعاما للطيور ويصلح بها سيارته
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابنتي التي تعاني من التوحد؟
- سؤال وجواب | قال لامرأته إن أدخل أهلك طعاما للمنزل فأنت حرام
هل يجوز هجر المنافق والنمّام؟ فزوجة أخي منافقة، ونمّامة حتى أنها أحدثت مشاكل كثيرة في المنزل, فأصبح حديثي معها محصورًا بالسلام, وقلّ كلامي معها، وأنا لا أريد أن أقاطعها، لكني لا أريد التحدث معها كثيرًا, فهل ما أفعله صحيح؟ أرشدوني - جزاكم الله خيرًا -..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإنه يجوز هجر أهل المعاصي للمصلحة؛ لأن العلماء ذكروا جواز هجران أصحاب المعاصي أكثر من ثلاثة أيام إن ترتب على ذلك فائدة، وذلك يختلف باختلاف الأشخاص.فإن لم يترتب على الهجر فائدة، فالواجب حينئذ مراعاة المصلحة في الهجر، فيترك ويلجأ إلى أسلوب المواصلة واستمالة قلب العاصي، وهذا هو منهج الأنبياء، فإنهم ما هجروا أقوامهم مع حرصهم على الشرك وتماديهم عليه، فقد صبر نوح عليه السلام يدعو قومه ألف سنة إلا خمسين عامًا، يدعوهم إلى الله ليلًا ونهارًا، سرًّا وجهارًا.ولا نعلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه هجر بعض أصحابه إلا بعد إقامته لدولة الإسلام في المدينة وتمكن الإسلام فيها؛ ولذلك كان لهجره للثلاثة الذين خلفوا أثر كبير عليهم، حيث ضاقت عليهم الأرض، وضاقت عليهم أنفسهم، ثم تابوا وكانوا صادقين في توبتهم.قال العراقي في أحاديث الأحكام:.
وأما قوله: "لا هجرة بين المسلمين فوق ثلاثة أيام" فمحله إذا كان الهجران لحظوظ النفس، وتعنتات أهل الدنيا.
قال النووي في الروضة: قال أصحابنا وغيرهم: هذا في الهجران لغير عذر شرعي، فإن كان عذر بأن كان المهجور مذموم الحال لبدعة أو فسق أو نحوهما، أو كان فيه صلاح لدين الهاجر أو المهجور فلا يحرم، وعلى هذا يحمل ما ثبت من هجر النبي صلى الله عليه وسلم كعب بن مالك وصاحبيه، ونهيه الصحابة عن كلامهم، وكذا ما جاء من هجران السلف بعضهم بعض.
انتهى.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من كتب لزوجته: "عليّ الطلاق لو تكلمت كلمة أخرى، فسيكون ذلك آخر كلام بيننا"- سؤال وجواب | بطلان الأعمال الصالحة. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أصابني ثقل في لساني عند النطق، والإبطاء ومحاولة التركيز تزيد الأمر صعوبة
- سؤال وجواب | هل حقن الحساسية Dexamethasone مضرة للمرضع؟
- سؤال وجواب | تساقط الشعر وتكيس المبايض الذي أعانيهما ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل جرعة 20 من الروكتان كبيرة بالنسبة لي؟
- سؤال وجواب | هل الشعور بالتعب وعدم الرغبة في النوم والطعام من أعراض الحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الإشهاد على الرجعة
- سؤال وجواب | هل يمكن استغناء بعض مرضى السكر عن الأنسولين؟
- سؤال وجواب | ما الأضرار المترتبة على نقص فيتامين دال، وما علاجه؟
- سؤال وجواب | تأثيرات عملية الفرد الكيميائي على الشعر
- سؤال وجواب | حكم الشرع في نظرية تعدد الأكوان أو الأكوان المتوازية
- سؤال وجواب | صدمة وفاة زوجي أفقدتني الشعور بالحياة والناس.
- سؤال وجواب | رتبة حديث قراءة سورة الإخلاص على الميت إحدى عشرة مرة
- سؤال وجواب | الطرق الصوفية تتفاوت فيما بينها قربا وبعدا عن السنة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا